ما هو اختبار ترسيب الشعرة؟ وكيف يساعدك على تحديد روتين العناية الأمثل لشعرك؟

ما هو اختبار ترسيب الشعرة؟ وكيف يساعدك على تحديد روتين العناية الأمثل لشعرك؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ New Africa

اختبار منزلي بسيط وسهل يوضّح إلى حدٍّ ما طبيعة مسامية الشعر، وفهم مسامية الشعر يساعد على اختيار روتين فعّال للعناية به وفقاً لاحتياجاته المحددة بما يضمن بقاءه صحياً ورطباً وحيوياً. فما هو الاختبار؟ وكيف يمكن الاستفادة من نتيجته لتحديد روتين ومنتجات عناية الشعر الأنسب لك؟

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم إكليل الجبل للحصول على شعر أكثر لمعاناً وامتلاءً وحيوية؟

اختبار تحديد مسامية الشعر

يمكن تحديد المسامية من خلال اختبار ترسيب الشعرة، وذلك على النحو التالي:

  1. صبّ بعضاً من الماء الموجود بدرجة حرارة الغرفة في كأس شفافة حتى منتصفها، وتأكد من أن تكون كمية الماء كافية لسهولة المراقبة. إذا كان الماء بارداً، فانتظر بضع دقائق حتى يستقر بدرجة حرارة الغرفة.
  2. خذ شعرة واحدة واسقطها في كأس الماء. ينبغي التأكد من أن الشعر نظيف تماماً؛ أي غُسل سابقاً بالشامبو فقط دون وجود أي مواد أخرى على الشعر، لأن منتجات الترطيب أو العناية تؤثّر سلباً في نتائج اختبار الطفو.
  3. راقب الشعرة لمعرفة فيما إذا كانت ستطفو أو تغوص. في حال طفت الشعرة مباشرةً على سطح الماء تكون مسامية الشعر منخفضة، أمّا إذا رست الشعرة بسرعة في قعر الكأس فمسامية الشعر مرتفعة، وفي حال تحركت الشعرة ببطء شديد نحو قعر الكأس أو بدت وكأنها عالقة في منتصف الماء مدة طويلة، تكون مسامية الشعر متوسطة. فمَا الفرق بين الأنواع الثلاثة وما أهمية ذلك؟

اقرأ أيضاً: إليك بعض المواد الطبيعية من المطبخ لعلاج الشعر المطاطي

مسامية الشعر وأنواعها

مسامية الشعر (Hair porosity) هي قدرته على امتصاص الرطوبة والزيوت والمواد الأخرى والاحتفاظ بها، وهي عامل حاسم في فهم صحة الشعر وتحديد روتين العناية المناسب له. تتأثر مسامية الشعر في المقام الأول ببنية الطبقة الخارجية للشعرة، المعروفة باسم البشرة.

إذ تتألف الشعرة من 3 طبقات؛ النخاع وهي الطبقة الداخلية، تليها القشرة التي تحتوي على معظم ألياف الشعر، ثم الطبقة الخارجية أو البشرة التي تتكون من خلايا ميتة متراصفة ومتداخلة في نمط يشبه القشور. تحدد خلايا البشرة مسامية الشعر كالتالي:

  • مسامية منخفضة: خلايا البشرة (القشور) ملساء ومتراصة بإحكام وتحتوي على فجوات قليلة جداً، بالتالي لا تستطيع سوى كمية قليلة من المياه أن تدخل إلى الطبقات العميقة من الشعر، بالإضافة إلى أن الشعر يحتفظ بالرطوبة التي تخترق السطح مدة طويلة.
  • مسامية متوسطة أو طبيعية: خلايا البشرة أقل تراصاً من السابقة.
  • مسامية مرتفعة: الخلايا متباعدة على نحو كبير، ما يسمح لكمية أكبر من الماء بالمرور إلى الطبقات الداخلية مقارنة بالنوعين السابقين، بالإضافة إلى أنها تفقد الماء بسهولة.

يمكن للصورة التالية أن توضّح الفرق بين الأنواع الثلاثة

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Pepermpron

اقرأ أيضاً: ما فوائد الحناء للشعر المتساقط؟ وكيف تُستخدَم؟

كيف تحدد منتجات العناية اللازمة وفقاً لمسامية الشعر؟

لا يمكن تغيير طبيعة مسامية الشعر؛ فهي صفة وراثية إلى حدٍ كبير، لكن يمكن العناية بالشعر بالطريقة التي تناسب نوعه، وذلك كما يلي:

العناية بالشعر منخفض المسامية

للتذكير؛ الشعرة منخفضة المسامية تطفو على سطح الماء مباشرةً. غالباً ما تتراكم منتجات العناية على سطح الشعر بسبب تراص خلايا البشرة، ويستغرق هذا النوع من الشعر وقتاً طويلاً للتبلل عند غسله بالماء، ووقتاً أطول حتى يجف أيضاً. بالإضافة إلى ذلك، يصبح الشعر خشناً استجابة للعلاجات البروتينية. من المرجح أن يكون الشعر الأملس شعراً ذا مسامية منخفضة. يذكر أن التلف والشيخوخة قد يزيدا مسامية الشعر، أمّا وخلاف ذلك، فلا يمكن عموماً تغيير طبيعته على المدى الطويل، ولكن يمكن الحفاظ على صحته وترطيبه من خلال ما يلي:

  • البخار: تعمل الحرارة الناتجة عن البخار على إبعاد الخلايا الميتة عن بعضها بعضاً قليلاً، سامحة لبخار الماء بالدخول إلى جذع الشعر. يمكن استخدام جهاز تبخير محمول أو غطاء حراري أو غطاء دوش لاحتجاز بخار الماء حول الشعر.
  • منتجات الترطيب: تعمل هذه المواد على جذب الرطوبة وحبسها داخل الشعر، مثل الغليسرين وحمض الهيالورونيك والعسل، لذلك يمكن استخدام الشامبو أو البلسم أو علاجات الترطيب العميقة التي تحتوي على هذه العناصر.
  • الزيوت الخفيفة الوزن: قد تساعد المنتجات التي تحتوي على زيوت خفيفة الوزن على الاحتفاظ بالرطوبة، مثل الزيوت المعدنية وزيت عباد الشمس وزيت جوز الهند. لكن ينبغي الانتباه إلى أن الزيوت تطرد الماء، لذلك يكون من الأجدى استخدام الزيوت الخفيفة باعتدال، وفقط عند استخدام البخار أو المرطبات.

اقرأ أيضاً: كيفية التخلص من الشعر الأبيض: حتى لا تبدو متقدماً في العمر

في المقابل، ينبغي التفكير في تجنب المواد التالية:

  • علاجات البروتين: لا تُمتص علاجات البروتين جيداً في الشعر منخفض المسامية، لذلك قد تتراكم على سطح الشعر بدلاً من أن تغوص فيه، فتقلل كمية الرطوبة التي يمكن أن تخترق البشرة وتجعل الشعر خشناً.
  • منتجات السيليكون: تعمل هذه المنتجات على تنعيم البشرة، لكن الشعر منخفض المسامية ذو بشرة ناعمة أساساً، لذا قد لا تكون ضرورية جداً خصوصاً وأنها قد تشكّل بقايا على الشعر.
  • المواد الدهنية: مثل زبدة الشيا والكاكاو وغيرها، هي مواد ذات قوام سميك جداً وطاردة للماء، وعند استخدامها بكميات كبيرة، قد تشكّل طبقة عازلة تمنع دخول الماء إلى الشعر.

اقرأ أيضاً: لماذا يتساقط الشعر؟ وما العلاج الأنسب لهذه الحالة لكل من الرجال والنساء؟

العناية بالشعر متوسط المسامية

لا تكون خلايا البشرة قريبة جداً من بعضها بعضاً، كما لا تكون بعيدة جداً أيضاً، وهذا يسمح للرطوبة بالتغلغل بسهولة إلى أعماق الشعر، كما يحتفظ بالرطوبة لفترة أطول. من صفات هذا الشعر أنه سهل التصفيف ويحتفظ بالتصفيفة مدة طويلة من الزمن، ويأخذ لون الصبغة على نحو جيد، ويميلُ إلى أن يكون صحياً أو لامعاً، ولا يستغرق وقتاً طويلاً حتى يجف في الهواء.

لا يحتاج الشعر متوسط المسامية إلى رطوبة زائدة، وينبغي فقط استخدام روتين متوازن للعناية بالشعر ومنع تلفه. لتحقيق ذلك، يمكن تجنب استخدام المنتجات الثقيلة، واستخدام بلسم خفيف الأثر من النوع الذي يستخدم بعد الحمام، كما ينبغي عدم المبالغة في استخدام المواد الكيميائية أو تصفيف الشعر بالحرارة على نحو متكرر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام علاجات البروتين أحياناً لتقوية الشعر عند الحاجة.

اقرأ أيضاً: الحد من التساقط ومعالجة فروة الرأس: فوائد الزعتر للشعر

العناية بالشعر مرتفع المسامية

غالباً ما يكون الشعر المجعد أو المموج شعراً ذا مسامية مرتفعة، وما يُميّز هذا الشعر أنه يبتل بسرعة ويجف بسرعة، ويمتصُّ منتجات الرعاية بسهولة، كما أنه غالباً ما يتقصف أو يتكسر بسهولة أو يعاني من الجفاف. يمكن أن يتضرر هذا الشعر نتيجة الأضرار الميكانيكية مثل كثرة تمشيطه أو ترطيبه وتجفيفه المتكرر، أو بسبب الأضرار الكيميائية مثل علاجات الشعر والصبغات القاسية وغيرها من المواد التي قد تزيد مساميته سوءاً. للعناية بهذا النوع من الشعر، يمكن اتباع النصائح التالية:

  • استخدام المنتجات التي تحتوي على مستخلصات الزبدة أو الزيت في الشامبو والبلسم لأنها تساعد على ترطيب الشعر.
  • استخدام أنواع البلسم التي تطبّق على الشعر بعد الحمام، إذ يمكن لهذه المنتجات أن تساعد الشعر على الاحتفاظ بالرطوبة.
  • استخدام المنتجات التي تحمي الشعر من الحرارة المرتفعة قبل استخدام المجفف الهوائي أو استخدام العلاجات الأخرى التي تحمي الشعر من أضرار الحرارة.
  • تجنب غسل الشعر بالماء الساخن وإنما غسله بالماء الفاتر.
  • استخدام منتجات العناية القائمة على البروتين التي تساعد على إغلاق المسام إلى حدٍّ ما، وتحسين طبيعة الشعر، خصوصاً الشعر المتضرر نتيجة المواد الكيميائية والحرارة.