7 نباتات منزلية حساسة بحاجة عناية فائقة لتبقى حية

7 نباتات منزلية حساسة بحاجة عناية فائقة لتبقى حية
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Ludmila Kapustkina
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في المكاتب والمنازل وعلى الشرفات، تمنح اللمسة الخضراء للنباتات المنزلية روحاً وحيوية للمكان، وبمرور الوقت تصبح أحد أركان الديكور الداخلي، حتى أن البعض قد ينسى أنها كائنات حية، ولها احتياجاتها الخاصة.

إن كنت من هذا النوع، فعليك أن تتعرف على قائمة بأكثر النباتات المنزلية حساسية، والتي ستموت إن لم تلقَ اهتماماً وعناية كافيين. إليك أهمها.

1. تين الكمان

تين الكمان أو التين الورقي يُعرف أيضاً بفيكوس ليراتا (Ficus lyrata)، وينتمي إلى الفصيلة التوتية (Moraceae). هو نبات داخلي يشتهر بأوراقه الكبيرة واللامعة والتي تشبه القيثارة أو الكمان. يعد مثالياً كنقطة محورية في الغرفة، إذ يمكنه أن ينمو بسرعة حتى 3 أمتار، إلا أنه قد يكون حساساً لبعض الظروف، مثل:

  • يفضل النبات ظروفاً مشابهة لموطنه الأصلي في المناطق الاستوائية، من حيث درجات الحرارة الدافئة والرطوبة العالية، لذا في بيئات تنخفض فيها مستويات الرطوبة الجوية، كما في المناطق الداخلية من الجزيرة العربية، فإن النبات قد يصاب بذبول الأوراق وتساقطها.
  • يحتاج النبات لتغيير موضعه المواجه للضوء كل يوم تقريباً، للسماح لأجزائه بالنمو بشكل متساوٍ، مع مراعاة عدم تعريضه لضوء الشمس المباشر لأنه قد يسبب حرق الأوراق.
  • لا يقاوم بعض الآفات، مثل سوس العنكبوت والحشرات القشرية والأمراض البكتيرية أو الفطرية، فإذا لم يتم علاجه بشكل سريع سيذبل النبات ويموت.
تين الكمان
تين الكمان. حقوق الصورة: shutterstock.com/ Bogdan Sonjachnyj

اقرأ أيضاً: ما هي أنواع النباتات المنزلية؟ وكيف يمكننا العناية بها؟

2. كزبرة البئر

كزبرة البئر أو شعر الغول (Adiantum raddianum) أحد أنواع جنس (Adiantum)، والتي تعني باللاتينية “غير المبلل”، إذ يتميز النبات بأوراق صغيرة مروحية الشكل والمضادة للبلل.

تعد كزبرة البئر أحد أنواع السراخس التي يمكنها أن تنمو في الطبيعة في شقوق الصخور والأخشاب، حيث تتسرب لها المياه بكميات كبيرة تكفيها لتزدهر.

إذاً، في حال لم تكن قادراً على توفير رطوبة عالية بشكل دائم، سيكافح هذا النبات لمقاومة الجفاف، ويُصاب بالإجهاد، فتتجعد أوراقه ثم تسقط.

كزبرة البئر
كزبرة البئر. حقوق الصورة: shutterstock.com/ COULANGES

اقرأ أيضاً: إليك كيفية علاج ذبول النباتات المنزلية

3. بنت القنصل

البونسيتا (Poinsettias) أو بنت القنصل (Euphorbia pulcherrima) هي شجيرة معمرة، موطنها الأصلي في المكسيك. تُزرع لزهورها الملونة، والتي تشكل عرضاً مبهجاً في فصل الشتاء. ولكن لتزهر هذه الشجيرة لا بد من توفر ظروف خاصة، بحيث لا تنخفض فيها درجات الحرارة شتاءً عن 10 درجات مئوية. كما أنها لا تفضل الإضاءة، حتى إن القليل من الضوء اللامع في الغرفة المجاورة قد يوقف عملية الإزهار.

إذا كنت ترغب في إبقاء البونسيتا لما تبقى من العام أيضاً، فستحتاج لبذل مجهود خاص في رعايتها. تتعرض البونسيتا للتعفن وتساقط الأوراق عندما تتعرض لأي نوع من الإجهاد؛ كالرطوبة الزائدة، ونقص التغذية والإضاءة الضعيفة والآفات الممرضة.

بنت القنصل
بنت القنصل. حقوق الصورة: shutterstock.com/ ZoomTravels

اقرأ أيضاً: ما هي النباتات المنزلية التي تزهر في فصل الصيف؟

4. الأزاليا

الأزاليا أو (Florist Azalea) نبات شتوي مزهر، ذو أزهار بيضاء أو حمراء أو ثنائية اللون. تُحمل الأزهار فوق سيقان خشبية ذات أوراق بيضاوية وخضراء داكنة. تعد من النباتات الحساسة، إذا سيتعرض النبات للتدهور إذا عانى لفترات طويلة في الظروف الحارة والجافة.

بشكل عام، تتطلب الأزاليا لتزهر مجالاً ضيقاً من الشروط:

  • درجات حرارة معتدلة، تتراوح ما بين (15-18) درجة مئوية.
  • ضوء ساطع ولكن بشكل غير مباشر.
  • رطوبة ثابتة، بحيث لا يجب أن تجف ما بين فترات الري.
  • رطوبة جوية لا تقل عن 40%، ومع ذلك لا يجب رشها بالماء لأنه قد يسبب الإصابة بالفطريات.
  • استخدام مواد كيميائية تسمى منظمات النمو لفرض النمو خارج مواسم النمو الطبيعية.
الأزاليا
الأزاليا. حقوق الصورة: shutterstock.com/ Nick Pecker

اقرأ أيضاً: كيف تعالج اصفرار أوراق النباتات المنزلية؟

5. حب الملوك

الكروتون أو حب الملوك (Codiaeum variegatum) شجيرة كثيفة معمرة، تتميز بأوراقها اللامعة البيضاوية أو الشريطية الملتفة بشكل حلزوني.

 تتدرج ألوان الأوراق بين الأخضر والوردي والبرتقالي والأحمر والأصفر أو الأرجواني، وفقاً لعمر النبات.

ينتمي النبات إلى منطقة آسيا الاستوائية ومنطقة غرب المحيط الهادئ، فهي تفضل الظروف الحارة والرطبة، لذا يشكل الحفاظ عليها في المناطق الداخلية حيث تنخفض الرطوبة، ويزداد الفرق في درجات الحرارة ما بين النهار والليل، تحدياً لمن يرغب في تربيتها منزلياً. على سبيل المثال، إذا انخفضت درجات الحرارة ليلاً إلى ما دون 10 درجات مئوية، سيبدأ النبات في فقدان الأوراق، كما يصبح أكثر عرضة للإصابة بسوس العنكبوت لدى انخفاض الرطوبة الجوية المحيطة بالنبات.

حب الملوك
حب الملوك. حقوق الصورة: shutterstock.com/ grafvision

اقرأ أيضاً: ما هي الأمراض والآفات التي تصيب النباتات المنزلية؟ وكيف يمكن مكافحتها؟

6. سرخس عش الطير

نبات سرخس عش الطير (Asplenium nidus)، نبات معمر يسكن الغابات المطيرة في منطقة هاواي وحوض المحيط الهادئ. يتميز بأوراقه التي تشبه سعف الموز التي تشكل مع بعضها ما يشبه وردة ذات مركز  من الأوراق البنية التي تشبه العش.

يفضل هذا السرخس البيئة الدافئة، بحيث لا تنخفض درجات الحرارة فيها عن 10 درجات مئوية، وألا تتعرض للبرودة لفترات طويلة. كما يحتاج لرطوبة جوية عالية، إلا أنه قد يتعرض لتعفن الجذور أو السعف. وفي حال تعرضه لضوء الشمس المباشر، تصاب أوراقه يالذبول وتتحول للون الأصفر.

سرخس عش الطير
سرخس عش الطير. حقوق الصورة: shutterstock.com/ AngieYeoh

اقرأ أيضاً: ما هي النباتات المنزلية السامة؟

7. الورد المصغر

الورد المصغر (Rosa spp)، هو أحد أصناف الورد الصغيرة الحجم بحيث يمكن زراعته في أصيص داخلي، على سطح المكتب أو حافة النوافذ. ومع ذلك، يحتاج هذا النوع من النبات لعناية خاصة. على سبيل المثال، لا بد له أن يتعرض ليوم كامل من الشمس المباشرة لكي يزهر، كما يحتاج إلى رطوبة عالية، وهو ما يمثل تحدياً في الأصيص الصغير، فيصاب بالإجهاد. بدوره، يجذب النبات المجهد سوس العنكبوت بسهولة.

الورد المصغر
الورد المصغر. حقوق الصورة: shutterstock.com/ Milenova Elena