10 نصائح منزلية لزيادة كثافة اللحية

10 نصائح لزيادة كثافة لحيتك
حقوق الصورة: shutterstock.com/ AnastasiaOsipova
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

توفّر اللحية للرجل عدة فوائد؛ فهي توفّر الدفء لوجهه في الشتاء وتعطيه مظهراً مميزاً، لكن قد تنمو اللحية في بعض الأحيان بشكلٍ قليل الكثافة أو مع فراغات في توزعها في الوجه. إليك أهم أسباب قلة كثافة اللحية وبعض النصائح لزيادة كثافتها وغزارتها.

ما الذي يجعل اللحية أكثر كثافة؟

هناك عدة عوامل تسهم في نمو لحية أكثر كثافة، ومن أبرزها ما يلي:

  • حجم بصيلات الشعر وعددها: ينمو الشعر من بصيلات الشعر، وتنشأ بصيلات الشعر أثناء نمو الجنين ولا تنشأ بصيلات جديدة بعد الولادة، ومن المعروف أن بصيلات الشعر ذات القطر الأكبر ستنتج شعراً بقطر كبير وبالتالي ستنمو لحية أكثر كثافة، ويسهم هرمون التستوسترون أيضاً في زيادة قطر البصيلات أيضاً.
  • تغطية وكثافة شعر اللحية: لا يتوزع الشعر بشكل متساوٍ على سطح الجلد، إذ يمكن أن تحتوي عدة مناطق على عدد كبير من الشعرات، وقد تحتوي مناطق أخرى على القليل من الشعر أو لا تحتوي أبداً على شعر، لكن يمكن زيادة كثافة الشعر باستخدام أساليب العناية بالبشرة وبصيلات الشعر.
  • عوامل وراثية: هناك عدة عوامل بيولوجية موروثة مرتبطة بقلة كثافة اللحية، مثل الحلس أو الصلع الوراثي، وترتبط هذه العوامل الوراثية بالعمر والجنس ومستويات الهرمونات والمؤثرات البيئية المختلفة، لذا يجب تحديد هذه العوامل والبحث عن طرق وعلاجات مناسبة للتعامل معها.

اقرأ أيضاً: كيفية التخلص من الشعر الأبيض: حتى لا تبدو متقدماً في العمر

10 نصائح لزيادة كثافة لحيتك

يمكن تعزيز نمو لحية أكثر كثافة من خلال اتباع النصائح التالية:

1. تقشير البشرة لنمو اللحية بشكلٍ جيد

تعد البشرة الصحية أساسية لنمو لحية كثيفة وجيدة، لذا يمكن البدء باتباع روتين التقشير باستخدام مستحضرات تقشير البشرة، ويمكن الحصول على أفضل النتائج بتقشير البشرة مرة أو مرتين في الأسبوع، ما سيحفّز نمو الشعر الجديد، ويساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة من الوجه.

2. تنظيف الوجه بانتظام

من المهم تنظيف الوجه كل يوم؛ فغسل الوجه وتنظيفه يومياً يبقيه خالياً من الأوساخ، ويقتل خلايا الجلد الميتة التي تسد بصيلات الشعر، ما يسمح بنمو شعر اللحية بشكلٍ جيد، ويُنصح بغسل الوجه جيداً مرتين في اليوم.

3. ترطيب البشرة 

يعد ترطيب الوجه عاملاً أساسياً للتخلص من الجلد الجاف والمتقشر، ويمكن استخدام عدة أنواع من الكريمات المرطبة لترطيب البشرة والحفاظ على نضارتها، ما يغذّي بصيلات شعر اللحية ويسهم في نموه وغزارته، وتعد المستحضرات التي تحتوي على مركبات شجرة الأوكاليبتوس مناسبة لترطيب بشرة الوجه بشكل جيد. بالإضافة لذلك، يجب شرب الماء باستمرار، فترطيب البشرة وكل أعضاء الجسم بحاجة إلى شرب 8-10 أكواب ماء يومياً.

4. تفادي تراكم الشعر الناشئ في الجلد

قد ينمو الشعر الملتف أو الناشئ بعد الحلاقة داخل الجلد، ويمكن أن يسبب هذا الشعر التهاباً في البشرة ويضر بنمو اللحية وكثافتها، لذا يجب الانتباه من نمو هذا الشعر وعدم استخدام الشفرة بالاتجاه المقلوب، والمتابعة بعملية تقشير وترطيب البشرة بانتظام.

اقرأ أيضاً: 5 نصائح لارتداء الكمامة فوق اللحية بأمان

5. التخفيف من مسببات التوتر 

يسهم التوتر في ضعف نمو اللحية، لذا من المهم العمل على تجنب مسببات التوتر ومحاولة الحركة وممارسة الرياضة التي تخفف الضغط النفسي بشكلٍ عام وتحسّن من سير الدورة الدموية وزيادة مستوى هرمون التستوسترون، ما يؤدي إلى تعزيز نمو اللحية.

6. استخدام معززات نمو شعر الوجه 

يمكن استخدام بعض الأدوية الموضعية أو محفزات نمو شعر اللحية، ومن أكثر المحفزات شيوعاً مادة المينوكسيديل “Minoxidil”، لكن قد يسبب استخدامها بعض الأعراض الجانبية مثل الإحساس بالحرقة والاحمرار.

7. تناول الفيتامينات 

يمكن للفيتامينات الأساسية مثل مجموعة فيتامينات ب وبشكلٍ خاص الثيامين والريبوفلافين والنياسين، أن تزيد من معدل نمو اللحية عن طريق التخلص من الجذور الحرة الناتجة عن النشاط التأكسدي في الجسم، فالجذور الحرة تُحدث عدة أضرار ببصيلات الشعر، وتسهم هذه الفيتامينات في تعزيز الدورة الدموية في الجسم.

اقرأ أيضاً: إليك بعض المواد الطبيعية من المطبخ لعلاج الشعر المطاطي

8. تناول حصة غذائية غنية بالبروتين يومياً

يعد البروتين عنصراً أساسياً لتكوين الشعر بشكلٍ عام، لذا من المهم أن يحتوي نظامك الغذائي على كلٍّ من البيض واللحوم والمكسرات والعدس والفول والأغذية الغنية بالبروتين.

اقرأ أيضاً: تزداد في المواسم الباردة والجافة: طرق التخلص من قشرة الشعر

9. تدليك الوجه

يمكن لتدليك الوجه أن يعزز الدورة الدموية في الوجه ونمو اللحية بشكلٍ أكثر كثافة، ويمكن استخدام زيت ينشّط نمو شعر اللحية مثل زيت جوز الهند أو زيت الخروع.

10. استخدم فرشاة اللحية

تساعد فرشاة اللحية على توزيع زيت أو بلسم اللحية بشكل متساوٍ، وتعزز تدفق الدم بشكلٍ أفضل، ما يساعد على نمو الشعر، ويمكن أن يسهم تمشيط شعر اللحية بالفرشاة في توزيع الشعر بشكلٍ يغطي البقع الفارغة من اللحية فيعطيها قواماً أكثر اكتمالاً.