نصائح الخبراء لطهي وجبات فاخرة في أثناء التخييم

نصائح الخبراء لطهي وجبات فاخرة في أثناء التخييم
لست مضطراً لتناول الطعام بجودة منخفضة في أثناء التخييم.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إن تناول الطعام في الهواء الطلق حول نار المخيم أمر ممتع بطبيعته، مع كوب من مشروبك المفضل في يدك، ورائحة البرغر المشوي في الهواء ثم تناول حلوى السمور بعد الوجبة الرئيسية.

لكن الطهي في الأماكن المفتوحة يتسبب بالقلق للكثيرين. ففي النهاية، إنه نشاط مختلف للغاية عن الطهي في مطبخ مجهّز بشكل جيد ويحتوي على جميع المكونات المطلوبة. لحسن الحظ، هناك العديد من الطرق التي تجعل الطهي في مواقع التخييم أقل إثارة للقلق وأكثر إرضاءً. لا يتطلب الأمر سوى المزيد من التحضير والتنظيم والمكوّنات المناسبة.

خطّط واحزم

ابدأ بتحضير الخطة وتنظيم العمل. يقول ستيف كورسو (Steve Corso)، مؤسس موقع آوت دور إيتس (Outdoor Eats)، وهو موقع غني بالوصفات والنصائح التعليمية المتعلقة بالطهي في الهواء الطلق، إن سر تحقيق كلا الأمرين هو الحفاظ على بساطة ما تفعله. يقول كورسو إن العمل يبدأ بالتخطيط لتحضير وجبات بسيطة لا تتطلب سوى وعاء واحد مثل وجبة التشيلي أو وجبات المعكرونة. وبهذه الطريقة، لن تضطر إلى أخذ الكثير من المعدات معك إلى موقع التخييم.

يوصي كورسو أيضاً، وهو الطبّاخ المدرب على الطهي التقليدي، بتحضير الوصفات التي تتطلب 10 مكونات أو أقل، والتي يتطلب تحضيرها أقل من 30 دقيقة. ففي النهاية، عندما يحين موعد العشاء في الأماكن المفتوحة، سترغب على الأرجح في الاستلقاء والاسترخاء بدلاً من العمل فوق موقد المخيّم.

حضّر قائمة من الوصفات التي تريد تحضيرها خلال التخييم. واحرص على اختيار المكونات التي يمكن استخدامها لتحضير أكثر من وجبة واحدة حتى لا تضطر لحمل الكثير من المكونات من المنزل. يتبع ذلك تحضير قائمة بمكونات الوجبات التي تريد تحضيرها في أثناء التخييم. سيضمن لك ذلك عدم نسيان أي مكون ضروري. بعد ذلك، تفقّد تعليمات التحضير في الوصفات واكتب قائمة بالأدوات التي ستحتاجها. احرص على كتابة أسماء الأدوات التي تُنسى بشكل متكرر، مثل فتّاحات العلب والقوارير.

بمجرد تحضير جميع الأدوات التي تحتاجها، نظّمها تبعاً للوجبات التي ستستخدم فيها أو لنوعها. على سبيل المثال، يمكنك وضع الأدوات الخاصة بوجبة الإفطار في عبوة تخزين أو كيس، ووضع مكونات وجبة العشاء في عبوات أو أكياس أخرى. بدلاً من ذلك، إذا جعل وجود المكونات أو الأدوات التي تستخدم في أكثر من وجبة التنظيم أكثر صعوبة، يمكنك وضع التوابل والأزيات والصلصات في صندوق، والمكونات الجافة في صندوق آخر، والوجبات الخفيفة في صندوق منفصل. سيساعدك ذلك في تحضير الوجبات بسهولة لأنه يجنّبك البحث مطولاً في الأكياس بحثاً عن أحد المكونات.

أخيراً، إذا كانت لديك أداة مناسبة لتجميد المكونات التي يمكن أن تفسد، مثل المبرّد المملوء بالجليد أو البرّاد الكهربائي المحمول، املأ هذه الأداة بأكبر قدر ممكن من المكونات قبل الانطلاق من المنزل. سيساعدك ذلك على تقصير وقت الطهي مع تنظيم العملية بالكامل. قطّع الخضروات واطبخ المكونات التي يستغرق تحضيرها وقتاً طويلاً بشكل مسبق، مثل الأرز. سيساعدك ذلك في توفير الوقود الذي سيستخدم في الموقد. كما يجب عليك تحضير التتبيلات وخلطات التوابل ومحاليل النقع التي تحتوي على الكثير من المكونات بشكل مسبق.

جودة المكونات ضرورية

أما بالنسبة للطعام، فالمكونات الطازجة تحسّن جودة تجربة تناول الطعام في الهواء الطلق، لذلك لا تتردد في الاستغناء عن المكونات الجاهزة والمجففة بالتجميد واستبدالها بالمكونات الطازجة.

يقول كورسو: “تستغرق العديد من أنواع الخضروات وقتاً طويلاً لتفسد دون تخزينها في البراد”. لذلك، استخدم المكونات مثل الجزر والبازلاء والفلفل والفواكه والخضروات الأخرى التي تتمتع بمدة صلاحية طويلة.

أما بالنسبة للمكونات التي يجب تخزينها في البراد، مثل اللحوم ومنتجات الحليب أو المكونات المطبوخة مسبقاً، يجب عليك وضع كمية كافية من الجليد في المبرّد الذي تستخدمه. خذ بعين الاعتبار استخدام المبرّد الكهربائي الذي يؤدي دور براد في الرحلات الطويلة. أو استبدل المكونات التي تحتاج التبريد بأخرى لا تحتاجه، مثل الدجاج المغلّف بورق القصدير أو الفاصولياء والحمّص المجففان بالتبريد والمعلبان.

ينصح كورسو أيضاً باستخدام خلطات التوابل الجاهزة بدلاً من تحضيرها؛ إذ يقول إنها “غنية بالنكهة ولا تستهلك الكثير من المساحة ولا تنتج الكثير من المخلفات”، بالإضافة إلى أنها سهلة التخزين والاستخدام.

احرص على ألا تنسى المكونات الحمضية؛ إذ إن الخل والليمون الحامض أو حتى السماق المسحوق كلها مكونات تحسّن نكهة الأطباق. وفقاً لكورسو، توفّر هذه المكونات نضارة عالية الجودة توازن النكهات الغنية والدسمة.

احرص على استخدام الأدوات المناسبة

إذا لم تخطط للطهي باستخدام النار مباشرة، يجب عليك مراعاة بعض العوامل عند اختيار الموقد المناسب.

هناك الكثير من الأنواع المتاحة، من المواقد الصغيرة المحمولة التي لا تشغل الكثير من المساحة في صندوق السيارة إلى الشوايات الكبيرة التي تحتوي على شعلات الغاز. لكن النوع الأكثر استخداماً في التخييم هو موقد المعسكر ثنائي الشعلة الذي يعمل بغاز البروبان. يعتبر كل من نقل واستخدام هذا الموقد سهلاً، وهو يتمتع بشعلات توفّر الحرارة بشكل متساوٍ ومتسق يمكن استخدامها في مختلف أساليب الطهي، من السلق إلى القلي.

ينصح كوروسو بالبحث عن طراز متين قابل للطي مثل حقيبة السفر لتسهيل نقله. إذا كنت تخيم مع شخص أو شخصين، قد تفضّل شراء موقد أصغر حجماً. لكن يجب أن تأخذ في الاعتبار أن حجم الموقد هو عامل مهم لأسباب تتجاوز عدد الأشخاص. تكون بعض مواقد التخييم صغيرة للغاية لدرجة أنك قد لا تتمكن من وضع المقالي أو الأواني الكبيرة بجانب بعضها في نفس الوقت، ما يجعل عملية الطهي أبطأ بكثير. لذلك، احرص على التأكد من الحجم الذي يناسبك قبل شراء الموقد.

بعد شراء الموقد، حان الوقت لاختيار أدوات الطهي. تتضمن الأدوات التي يستخدمها كورسو في أثناء رحلات التخييم في السيارة مقلاة من الحديد الصب (يتراوح قطرها بين 30 و50 سنتيمتراً) ووعاء بحجم ليتر واحد. اختر أدوات الطهي الأخف وزناً والأصغر حجماً إذا كنت تريد الذهاب في رحلة المشي لمسافات طويلة مع استخدام حقيبة الظهر. يمكن استخدام هذه المكونات لتحضير وجبات تكفي لشخصين أو 4 أشخاص. لكن ستختلف أحجامها اعتماداً على عدد الأشخاص في مجموعة التخييم.

بعد تحضير جميع الأساسيات، يمكنك إضافة الأدوات المتخصصة إلى معدات الطهي، مثل صينية الخبز إذا كنت تخطط لتحضير الفطائر، أو حتى فرن تحضير البيتزا المحمول.

وعندما يحين وقت العشاء في المخيم، احرص على الاستمتاع بوجبتك. ففي النهاية، لا يجب أن يكون تناول الطعام مجرد ضرورة. بل يجب أن يكون الطعام مكمّلاَ غنياً بالنكهة وممتعاً لكل رحلة في الهواء الطلق.