هل للشبة ضرر على الجسم إذا استخدمت كمزيل لرائحة العرق؟

حقوق الصورة: shutterstock.com/ tawanroong

على أمل فعل ما هو مفيد للجسم، نميل دائماً إلى اختيار كل ما هو طبيعي، بما في ذلك حجر الشبة، والذي غالباً ما يشار إليه بالخيار الطبيعي “الخالي من الألمنيوم”. فهل هذا صحيح فعلاً؟ وهل من الآمن استخدام الشبة كمزيل لرائحة العرق؟

ما هي الشبة؟

الشبة هي ملح معدني يتواجد في شكل حجر بلوري شبيه بالكريستال. يتألف من مادة واحد هي شب البوتاسيوم، والمعروفة أيضاً بمسمى كبريتات الألمنيوم بوتاسيوم. انتشر استخدامه كمزيل للتعرق منذ مئات السنين. واليوم، يدخل كمستخلص في تصنيع العديد من مزيلات التعرق، وتُعرف بمزيلات العرق الكريستالية المعطرة.

تتوافر إما على شكل حجر، أو رول أو بخاخ، أو حتى في شكل هلام. وبشكل عام، تتمتع الشبة ببعض الخصائص التي تعتمد عليها الشركات المصنّعة لمنتجات العناية الشخصية مثل:

• مادة قابضة: أي تسبب تقلص الشعيرات الدموية في منطقة التطبيق وتقلص المسام.
  • خواص مضادة للبكتيريا: حيث أثبت الباحثون عبد الكريم الزمر وأحمد محرم ونهلة العيسى، في بحث أجروه في جامعة ذمار اليمنية ونشرته المجلة الدوائية الدولية الحالية (International Current Pharmaceutical Journal)، أنه يمكن لشب البوتاسيوم منع نمو العديد من سلالات البكتيرية الشائعة، بما في ذلك المكورات العنقودية (Staphylococcus) والعقدية (Streptobacillus)، ما يجعله مادة حافظة طبيعية تطيل العمر الافتراضي لمنتجات التجميل التي يدخل بتكوينها.
  • مضادة للتعرق: عن طريق تقليص قنوات التعرق، وتقليل البكتيريا المسببة لرائحة العرق.
  • تعزيز استجابة الجهاز المناعي: وفقاً للدراسة المنشورة في دورية ظهور الميكروبات والالتهابات (Emerging Microbes & Infections).

اقرأ أيضاً: 17 طريقة لمنع صدور رائحة العرق الكريهة في الصيف

هل للشبة مخاطر صحية؟

يعود الشك في بعض المخاطر المحتملة لشبة البوتاسيوم الطبيعية، لاحتوائه على الألمنيوم في تكوينه. كما قد تحتوي مزيلات العرق الكريستالية المصنعة على مادة البارابين الحافظة في تكوينها. يمكن لكل من الألمنيوم والبارابين أن يسبب بعض المشكلات الصحية.

المخاطر الصحية للألمنيوم

يدخل الألمنيوم في تصنيع المواد المضادة للتعرق، ويعمل على سد المسام ومنع الجسم من التعرق، بالإضافة إلى قدرته على تثبيط بكتيريا الجسم التي تتغذى على العرق وتنتج الروائح الكريهة، ويتواجد بأحد الأشكال التالية:

• كلوروهيدرات الألمنيوم.
  • ألمنيوم زركونيوم رباعي كلورو هيدروكسيد.
  • زركونيوم الألمنيوم.

يسبب الألمنيوم مشكلتين صحيتين رئيسيتين:

تأثير الألمنيوم في الإصابة بألزهايمر

وضح البرفسور كيث فارغو (Keith Fargo)، وهو مدير البرامج العلمية والتوعية في جمعية ألزهايمر (Alzheimer’s Association)، أن  الألمنيوم كان أحد المشتبه بهم الأساسين في مرض ألزهايمر التنكسي العصبي، منذ ستينيات القرن الماضي. وتصاعد هذا القلق بعد الدراسة التي أجريت عام 1985، ونُشرت في دورية آفاق الصحة البيئية (Environmental Health Perspectives)، حيث رصد الباحثون مستويات عالية من الألمنيوم في أدمغة مرضى ألزهايمر المشاركون في الدراسة.

أدت هذه النتائج إلى الشك والقلق بالمصادر اليومية للألمنيوم، من أواني ومقالي وعلب مشروبات، بالإضافة إلى مضادات التعرق.

ومع ذلك، أشار الباحثون في مركز ألزهايمر، إلى أنه لم يتم حتى الآن تحديد صلة مباشرة بين المرض والألمنيوم.