تعرف إلى كيفية التخلص من الإعلانات المزعجة التي تفسد تجربة تصفحك للإنترنت

التخلص من الإعلانات المزعجة
حقوق الصورة: أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في السابق (في بداية القرن الحادي والعشرين تحديداً)، كانت مواقع الإنترنت الاحتيالية تفتح نوافذ إعلانية متعددة تلقائياً، وكان المستخدم يضطر إلى إغلاقها واحدة تلو الأخرى. كان ذلك مزعجاً بالطبع، لذلك، تمنع المتصفحات الرئيسية في الوقت الحاضر مواقع الإنترنت من فتح نوافذ جديدة تلقائياً. وعلى الرغم من ذلك، توصلت هذه المواقع إلى طريقة لإظهار الإعلانات أو لإقناعك بالاشتراك في رسائلها الإخبارية من خلال استخدام الإعلانات العائمة (Overlay Ads) التي تُعرض فوق المحتوى الأساسي للصفحة.

لا بدّ أنك رأيت هذا النوع من الإعلانات، حتى لو لم تكن تعرف اسمها من قبل. تغطي الإعلانات العائمة الجزء الذي تحاول قراءته أو مشاهدته أو الوصول إليه، وتطلب منك عادةً عنوان البريد الإلكتروني أو بعض المعلومات الشخصية الأخرى. يكون هدف هذه الإعلانات غالباً غير ضار نسبياً، لكنها تحتوي أحياناً على تصاميم خادعة تهدف إلى تضليل المستخدمين لجمع معلوماتهم الشخصية بطريقة غير مشروعة.

لحسن الحظ، يمكنك إزالة هذه الإعلانات عن طريق تعديل لغة توصيف النص التشعبي لصفحة الويب، “آتش تي إم إل” (HTML). يمكنك إجراء ذلك يدوياً في متصفحك، لكن من الأسهل استخدام إضافة مصممة خصيصاً لهذا الغرض.

اقرأ أيضاً: تعرف إلى متجر إف درويد لتحميل تطبيقات الأندرويد مفتوحة المصدر والمجانية

الإضافة التي تعمل بنقرة واحدة: بيهايند ذي أوفر لاي (BehindTheOverlay)

هذه الإضافة مجانية وتعمل على متصفحي فاير فوكس (Firefox) وجوجل كروم (Google Chrome)، بالإضافة إلى إمكانية تنزيلها وتثبيتها على متصفحَي إيدج (Edge) وأوبرا (Opera). استخدام هذه الإضافة سهل جداً: عندما تظهر لك إعلانات مزعجة، انقر على أيقونة الإضافة، وستختفي الإعلانات على الفور. 

يمكنك أيضاً استخدام اختصار لوحة المفاتيح لتشغيل هذه الإضافة: اضغط على مفاتيح (Ctrl + Shift + X) بالنسبة للأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز، أما بالنسبة للأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل ماك أو إس (MacOS) فاضغط على (Cmd + Shift + X). إذا كنت من مستخدمي متصفح كروم، يمكنك إعداد اختصار جديد بدلاً من الاختصار الافتراضي. توجه إلى صفحة إعدادات الإضافة من خلال النقر على أيقونة قطعة الأحجية في الزاوية العلوية اليمنى من الواجهة واختيار إدارة الإضافات (Manage extensions)، أو عن طريق كتابة “Chrome://Extensions” في شريط العناوين. ثم انقر على القائمة المكونة من 3 خطوط في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة، ومن القائمة الجانبية المنبثقة، اختر اختصارات لوحة المفاتيح (Keyboard shortcuts). ابحث عن هذه الإضافة وانقر على رمز القلم الموجود أسفلها لتعديل الاختصار. 

على الرغم من بساطة هذه الأداة وسهولة استخدامها، لكن يجب الانتباه إلى بعض جوانبها السلبية؛ إذ لا يمكن إزالة الإعلانات العائمة تلقائياً عن طريقها، ولا توجد خيارات بديلة متاحة في حال عدم نجاحها في حجب الإعلانات ضمن موقع معين. وعلى الرغم من ذلك، تعمل هذه الإضافة في معظم الحالات، لذلك، يُنصح بتجربتها أولاً لإزالة الإعلانات التي تحجب المحتوى.

اقرأ أيضاً: كيف تترجم أي موقع في أي متصفح بسهولة؟

الخيار الآلي المعقد: بوب أب أوف (PopUpOff)

هذه الإضافة مجانية أيضاً وتعمل على متصفحات كروم وإيدج وأوبرا وفاير فوكس. وعلى الرغم من أنها تتطلب خطوات أكثر لإعدادها مقارنةً بالإضافة السابقة، لكنها تمنحك ميزة تعطيل هذه الإعلانات المزعجة تلقائياً. كما تتيح لك هذه الإضافة تحديد الطريقة الافتراضية لحجب الإعلانات في كل موقع تزوره: سواء كان مستوى الحجب قوي (Aggressive) أو معتدل (Moderate) أو خامل (Dormant).

سيؤدي تحديد وضع الحجب القوي (Aggressive) إلى إزالة أي شيء يتبعك في أثناء التصفح. في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي هذا الخيار إلى إزالة عناصر الصفحة مثل العناوين، لذلك يوجد خيار آخر، وهو الوضع المعتدل. يكون هذا الوضع خياراً افتراضياً في هذه الإضافة، ويحاول إزالة الإعلانات المزعجة فقط دون التأثير على عناصر الصفحة الأساسية. أما بالنسبة لوضع الخمول (Dormant)، فهو لا يفعل أي شيء ويكون مفيداً حين تسبب الإضافة مشكلات في عرض صفحة معينة.

يتطلب استخدام هذه الأداة بعض الوقت لضبط الإعدادات، لكن بمجرد الانتهاء من عملية الضبط، ستتخلص من الإعلانات المزعجة نهائياً.

اقرأ أيضاً: للمزيد من الإنتاجية: تعرف إلى ميزة البحث الجديدة في متصفح جوجل كروم

إضافة “وضع القراءة” (Reading mode) أو ميزة “بوست لايت ريدر” (Postlight Reader)

توفر معظم المتصفحات الحديثة ميزة وضع القراءة على اختلاف تسمياتها: على سبيل المثال، يوفر متصفح فاير فوكس ميزة وضع القراءة، التي تسمى “عرض القارئ” (Reader View)، بينما يوفر متصفح مايكروسوفت إيدج ميزة “القارئ المندمج” (Immersive Reader)، ويحتوي متصفح سفاري على ميزة “القارئ” (Reader). تستخرج هذه الميزة المقال من أي موقع ويب تتصفحه، ما يسمح لك بالقراءة دون رؤية أي إعلانات أو أشرطة جانبية أو أي عوامل يمكن أن تشتت انتباهك. ويشمل ذلك الإعلانات العائمة، ما يعني أن وضع القارئ يُعد أداةً رائعة للتخلص من هذه الإعلانات المزعجة بصورة عامة.

تعتمد شركة جوجل بدرجة كبيرة على الإعلانات بوصفها مصدراً رئيسياً للإيرادات، لذلك، فهي لا توفر وضع القارئ في متصفح كروم بصورة واضحة؛ أي أنك إذا أردت استخدام هذه الميزة، يجب عليك البحث عنها في الإعدادات المخفية في المتصفح. إذا كنت تستخدم متصفح جوجل كروم، يمكن أن تستخدم إضافة بوست لايت ريدر (Postlight Reader) لتثبيت وضع القارئ في المتصفح، كما يمكنك تخصيص حجم الخط وحجم نص المقال الذي تقرأه بحرية تامة.