أبتوس: خط الكتابة الافتراضي الجديد من شركة مايكروسوفت

3 دقيقة
أبتوس: الخط الافتراضي الجديد من شركة مايكروسوفت
بدأ بعض المستخدمين يلاحظون التغيير. ديبوزيت فوتوز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

وصل الخط الجديد أخيراً، ولكن هدّئ من روعك. كان لدى المستخدمين ما يكفي من الوقت لتحضير أنفسهم. بعد 15 عاماً من الخدمة بإخلاص، لم يعد الخط الافتراضي في مجموعة منتجات مايكروسوفت 365 هو كاليبري (Calibri). لاحظ مستخدمو البرامج مثل وورد (Word) وآوت لوك (Outlook) وباوربوينت (PowerPoint) وإكسل (Excel) على تطبيق تيك توك (أو سيلاحظون ذلك قريباً) أن خط الطباعة غير المذيّل الموثوق استُعيض عنه رسمياً بخط جديد يحمل اسم أبتوس (Aptos).

لماذا بقي كاليبري الخط الافتراضي في منتجات مايكروسوفت لمدة طويلة؟

بدأ إطلاق هذا التغيير في أواخر عام 2023 عبر قناة بيتا و”غيرها من قنوات المعاينة”. مع ذلك، وفقاً لموقع ذا فيرج (The Verge)، بما أن هذه التحديثات تكون تدريجياً غالباً، لم يصبح الخط الافتراضي الجديد متاحاً بالنسبة للكثير من المستخدمين إلا مؤخراً؛ إذ إن شركة مايكروسوفت أنشأت وثائق خط أبتوس الجديد الرسمية في 19 يناير/كانون الثاني 2024. على الرغم من أن إطلاق هذا الخط أُكّد في الأصل قبل أكثر من 6 أشهر بقليل، بدأت مايكروسوفت تخطط لتطوير خط بديل في عام 2021.

هذه القرارات ليست عشوائية. في الواقع، هناك سبب وجيه للغاية للاستغناء عن خطر كاليبري، وهو يتعلّق بالدقّة.

لم يكن من قبيل الصدفة أن يُستَخدم خط تايمز نيو رومان (Times New Roman) بدلاً من كاليبري في برامج أوفيس 2007 بالتزامن مع إصدار هاتف آيفون من شركة آبل أول مرة. لم تكن شاشات أوليد (OLED)، فضلاً عن شاشات ريتينا (Retina) أو ليد (LED) أو أي شاشات أخرى عالية الوضوح، منتشرة على نطاق واسع في ذلك الوقت. كان قياس أغلبية شاشات أجهزة الكمبيوتر (على الأقل المكتبية) لا يتجاوز 1024×768 أو 1280×800، وذلك بالإضافة إلى أن دقتها كانت منخفضة. مع ذلك، كان لا بد من تغيير خط تايمز نيو رومان.

اقرأ أيضاً: كيف تستفيد من الميزة الجديدة لمعاينة الروابط على وورد ويب من مايكروسوفت؟

استبدلت شركة مايكروسوفت بخط تايمز نيو رومان الشهير الذي كان افتراضياً في التسعينيات خط كاليبري الحديث التصميم الذي كان عصرياً حينها، بعد أن أدى هذا الأول غرضه عبر سنوات. بعد نحو عقد ونصف من التحسينات الرقمية والتقدّمات في مجال دقة الشاشات، قررت شركة مايكروسوفت أن الوقت قد حان للبحث عن الخط الافتراضي الجديد.

رحلة مايكروسوفت نحو أبتوس

أعلن قسم التصميم في الشركة في أبريل/نيسان 2021 أن البحث عن الخط الافتراضي التالي بدأ، وهو خط يتوافق مع دقّة 4 كيه والدقة الفائقة (ultra-HD)، ومختلف الخيارات الحديثة الأخرى ذات الدقة العالية المستقبلية. أُطلقت 5 أنواع من الخطوط البديلة على أنها خيارات تجريبية لمستخدمي برنامج أوفيس، وكانت أسماؤها نموذجية باعتبارها خطوطاً، مثل غراند فيو (Grandview) وسي فورد (Seaford) وسكينا (Skeena) وتينورايت (Tenorite) وبيرشتات (Bierstadt)

بعد سنتين، أعلنت مايكروسوفت أخيراً عن قرارها، وهو نسخة معدّلة قليلاً من خط بيرشتات تحمل اسم أبتوس. وُصف خط أبتوس بأنه “الخليفة الحديث” لخط كاليبري، وأن الغرض منه هو أن يكون “الخط المثالي للشاشات العالية الدقة”؛ إذ إنه يتمتّع “بالحدة [و] الاتساق” وطُوّر بالتركيز على الشاشات ذات الدقة العالية.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى طريقة استخدام ميزة النسخ الصوتي في برنامج مايكروسوفت وورد

يعد هذا الخط تقليدياً من بعض النواحي. أشار موقع أرس تكنيكا (Ars Technica) في 2023 إلى أن مصمم الخطوط المشهور، ستيف ماتيسون، هو الذي صمم الخط الجديد، وهو مصمم خطوط ترو تايب (TrueType) الأصلية المستخدمة في نظام التشغيل ويندوز 3.1 مثل إيريال (Arial) وكوريير نيو (Courier New) وتايمز نيو رومان. طوّر ماتيسون أيضاً خط سيغو (Segoe)، وهو الخط الافتراضي لنظام التشغيل ويندوز منذ إصدار نظام ويندوز فيستا، بالإضافة إلى أنه الخط المستخدم حالياً في شعار شركة مايكروسوفت.

قالت شركة مايكروسوفت في منشورها الأصلي الذي كشفت فيه عن خط أبتوس: “أضاف [ماتيسون] لمسة إنسانية إلى خط أبتوس عند تصميمه. وأراد أن يتمتّع الخط بالجاذبية العالمية التي تمتّع بها مذيع أخبار الإذاعة الوطنية العامة الراحل، كار كاسل، والأسلوب الفطن لمضيف برنامج ذا ليت شو (The Late Show)، ستيفن كولبير”.

خط أبتوس: الخيار الافتراضي في برامج مايكروسوفت أوفيس

على أي حال، سيصبح خط أبتوس الخيار الافتراضي في برامج مايكروسوفت أوفيس في المستقبل المنظور. يستطيع المستخدمون المخلصون لخط كاليبري العودة إلى استخدام هذا الخط من خلال اتباع الخطوات البسيطة هنا، كما يستطيع أي شخص استخدام الخطوط غراند فيو وسي فورد وسكينا وتينورايت وبيرشتات؛ إذ إنها أصبحت موجودة في قائمة خطوط برامج أوفيس الطويلة.

اقرأ أيضاً: كيف تحافظ على حسابك في مايكروسوفت آمناً من الاختراق؟

على الرغم من أن خط أبتوس أصبح الخط الافتراضي الجديد بالنسبة لأغلبية مستخدمي مايكروسوفت أوفيس، فليس من الواضح إن كانت المستويات العليا في الحكومة الأميركية ستعتمده في أي وقت قريب؛ إذ أمرت وزارة الخارجية موظفيها باستخدام خط تايمز نيو رومان بدلاً من خط كاليبري في المستندات المطلوبة جميعها المقدمة إلى الأمانة التنفيذية في فبراير/شباط 2023.

تمكنك قراءة الملخص الكامل لشركة مايكروسوفت عن خط أبتوس هنا، كما تمكنك رؤية شكله أيضاً (الذي يشبه كاليبري نوعاً ما).