كيف تستخدم ميزة بُعد الشاشة في أجهزة آيفون للحفاظ على صحة عينيك؟

3 دقيقة
كيف تستخدم ميزة بُعد الشاشة في أجهزة آيفون للحفاظ على صحة عينيك؟
يجب أن يفيدك جهاز آيفون الذي تستخدمه، لا أن يضر بك. أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

نقضي الكثير من الوقت في التحديق في شاشات هواتفنا، وسطوع هذه الشاشات يزداد دائماً. يمكن أن يصل سطوع شاشة هاتف آيفون 15 إلى حد أقصى يبلغ ألفي شمعة في المتر المربع، ووصل السطوع الأقصى لشاشة هاتف آيفون 14 الذي أُصدر في عام 2022 إلى 1,200 شمعة في المتر المربع. بالطبع، لا تعمل الشاشات عند تلك المستويات التي تبهر العيون دائماً، ولكن مستويات الإضاءة هذه تزداد دائماً.

على الرغم من عدم وجود علاقة واضحة بين استخدام الشاشات الإلكترونية والضرر الدائم في العيون، بدأ الباحثون بكشف ارتباط بين الاستخدام المفرط للهاتف وإجهاد العين (وغيره من المشكلات العينية)، ويفضّل ألا تجازف عندما يتعلق الأمر ببصرك. يتغيّر تأثير الشاشات تبعاً لحالة العيون أيضاً.

وهناك أكثر من طريقة لتخفيف الآثار السلبية لقضاء وقت طويل في استخدام الشاشات بخلاف تقليل استخدام الهاتف؛ إذ تتمتّع الهواتف الجديدة بأدوات مدمجة تساعدك على تخفيف هذه الآثار. على سبيل المثال، تتيح لك هواتف آيفون وتلك التي تعمل بنظام أندرويد تقليل كمية الضوء الأزرق المنبعث خلال فترة المساء، ويعتقد الخبراء أن هذا الضوء يعوق النوم إذا تعرض المستخدم له في أوقات محددة. يمكنك العثور على عناصر التحكّم في الضوء الأزرق في أجهزة آيفون من خلال الدخول إلى الإعدادات والنقر على العرض والسطوع (Display & Brightness) ثم على التعديل الليلي (Night Shift)، كما يمكنك العثور عليها من خلال الدخول إلى الإعدادات في أجهزة أندرويد والنقر على العرض (Display) ثم على الضوء الليلي (Night Light). لكننا سنركز في هذا المقال على أداة مختلفة، وهي بعد الشاشة (Screen Distance).

اقرأ أيضاً: طرق بسيطة لمشاركة ملفات جهاز الكمبيوتر مع أجهزة آيفون وآيباد

هذه الميزة هي ميزة جديدة في نظام آي أو إس 17، ما يعني أنه عليك أن تحرص على تحديث هاتفك لاستخدامها. يحتوي نظام آيباد أو إس 17 على هذه الميزة أيضاً، ما يعني أنك ستتمكن من استخدامها في أجهزة آيباد.

آلية عمل ميزة بعد الشاشة

تعتمد ميزة بعد الشاشة على كاميرا الصور الشخصية في جهاز آيفون.
حقوق الصورة: شركة آبل

تهدف ميزة بعد الشاشة إلى منعك من تقريب شاشة الهاتف تجاه وجهك أكثر من اللازم. هناك أبحاث كشفت ارتباطاً بين استخدام الأجهزة الذكية والإصابة بقصر النظر، وأضافت شركة آبل ميزة بعد الشاشة لتقليل خطر الإصابة بهذه الحالة وخطر الإصابة بإجهاد العين عموماً.

تعتمد ميزة بعد الشاشة على كاميرا العمق الحقيقي التي تُستخدم عادة في ميزة التعريف بالوجه (FaceID)، وذلك لقياس بعد شاشة الهاتف عن وجه المستخدم. تحتوي هواتف آيفون الأحدث التي أصدرت منذ عام 2018، مثل طراز آيفون إكس آر (iPhone XR) وآيفون إكس إس (iPhone XS) وآيفون إكس إس ماكس (iPhone XS Max) على كاميرا العمق الحقيقي الأمامية، وذلك باستثناء آيفون إس إي (iPhone SE) الذي لم يُزوَّد بميزة بعد الشاشة.

اقرأ أيضاً: ما هو وضع الاستعداد في هواتف آيفون؟ وكيف تستفيد منه؟

تساوي المسافة القياسية التي يتحسسها الجهاز 30 سنتيمتراً تقريباً، ويجب أن تقرّب هاتفك إلى بعد أقل من هذا الأخير “فترة مطولة” من الوقت ليظهر التنبيه على الشاشة، الذي ينص على إبعاد الهاتف عن وجهك.

كيفية استخدام ميزة بعد الشاشة

سترى رسالة مثل هذه عندما يكون هاتفك قريباً أكثر من اللازم من وجهك.
حقوق الصورة: شركة آبل

ميزة بعد الشاشة لا تكون مفعلة افتراضياً عند تثبيت نظام آي أو إس 17، ولكن يمكنك تفعيلها من خلال الدخول إلى الإعدادات في جهاز آيفون والتوجّه إلى قائمة وقت الشاشة (Screen Time). يمكنك التحكّم هنا بالخيارات مثل الحدود الزمنية اليومية للتطبيقات وقيود المحتوى والخصوصية، كما يمكنك العثور على ميزة بعد الشاشة.

انقر على العنوان باسم بعد الشاشة، وسينقلك الجهاز عبر عدة صفحات تصف الميزة وكيفية عملها. ستظهر هذه الصفحات فقط أول مرة تفعّل فيها الميزة. بعد ذلك، سينقلك الجهاز إلى شاشة تحتوي على مفتاح التبديل الذي يمكنك تفعيل الميزة أو إيقاف تفعيلها باستخدامه. خذ في الاعتبار أن ميزة بعد الشاشة تكون مفعلة افتراضياً إذا كان مستخدم الجهاز طفلاً يقل عمره عن 13 عاماً وينتمي إلى مجموعة المشاركة الخاصة بميزة المشاركة العائلية (Family Sharing).

لن تلاحظ أي شيء مختلف في طريقة عمل الجهاز بعد تفعيل ميزة بعد الشاشة، وذلك فقط حتى يقترب الهاتف كثيراً من وجهك مدة تتجاوز بضع دقائق. ستظهر عندها رسالة تنص على أن “جهاز آيفون أقرب من اللازم” (iPhone is Too Close) على الشاشة، ويجب أن تبعد الهاتف إلى نقطة يساوي بعدها طول ذراع لتتمكن من النقر على خيار متابعة (Continue) ومواصلة استخدام الجهاز كالمعتاد.