5 تطبيقات سهلة الاستخدام لتحويل الملاحظات الصوتية إلى نصوص

3 دقيقة
5 تطبيقات سهلة الاستخدام لتحويل الملاحظات الصوتية إلى نصوص
ليس بالضرورة أن تظل الملاحظات الصوتية التي سجلتها في شكل صوتي. حقوق الصورة: shutterstock.com/panuwat phimpha
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يمكن أن تمثّل الملاحظات الصوتية طريقة مفيدة لتوثيق الأفكار والتذكيرات بسرعة. ولكنها تعاني المحدودية في شكلها الصوتي؛ إذ إن البحث فيها غير ممكن بسهولة، ولا يمكنك الاستماع إليها بسرعة في الأماكن التي يجب أن تحافظ على الهدوء فيها (في المكتبة أو بجانب أحد نائم مثلاً).

هنا يدخل النقل النصي المعادلة، وهو يتيح لك الحصول على نص مكتوب بالإضافة إلى التسجيل الصوتي. هذه الطريقة مفيدة ليس فقط لتسجيل تأملاتك الخاصة بل في المقابلات والاجتماعات والحالات الأخرى التي تكون الكتابة شاقة فيها.

هناك الكثير من التطبيقات التي يمكنك استخدامها لإجراء هذه المهمة، وليس بالضرورة أن تدفع المال لقاء ميزاتها الخاصة. جمعنا لك في هذا المقال أفضل أدوات نقل الملاحظات الصوتية إلى نصوص التي جربناها، بالإضافة إلى الميزات التي يجب أن تعرفها وكيف يمكنك البدء باستخدامها.

اقرأ أيضاً: أفضل 7 تطبيقات لتسجيل الصوت في الهواتف الذكية

جوجل كيب (في نظامي أندرويد وآي أو إس والويب)

بينما تتحدث ينقل تطبيق جوجل كيب الملاحظات الصوتية إلى نصوص. صورة الشاشة: شركة جوجل

يعد تطبيق تدوين الملاحظات من شركة جوجل فعّالاً في تسجيل المذكّرات الصوتية وإرفاق نصوصها في الوقت نفسه، كما أن دقة نقله مثيرة للإعجاب. يمكن الوصول إلى الملاحظات الصوتية في تطبيق جوجل كيب (Google Keep) المتاح في نظامي أندرويد وآي أو إس والويب، ولكن خذ في الاعتبار أنه يمكنك إنشاء التسجيلات الصوتية فقط في نسخ الهاتف المحمول وليس في نسخة سطح المكتب.

توجد أيقونة مايكروفون الملاحظات الصوتية أسفل الشاشة. صورة الشاشة: شركة جوجل

يمكنك إنشاء ملاحظة جديدة باستخدام صوتك بالنقر على أيقونة المايكروفون الصغير أسفل واجهة التطبيق والبدء بالتحدث. عند الانتهاء، ستنبثق الملاحظة على الشاشة وستجد النص في الأعلى والتسجيل الصوتي المضمّن في الأسفل (يمكنك النقر على زر التشغيل لسماعه). يمكنك بعد ذلك العثور على خيارات الملاحظات المعتادة المتعلقة بإضافة عنوان وتغيير اللون وما إلى ذلك.

اقرأ أيضاً: إليك أفضل 7 تطبيقات لتدوين الملاحظات على الهاتف

آيكو (في نظامي آي أو إس وماك أو إس)

يوفّر تطبيق آيكو خدمة النقل النصي السريع المدعوم بالذكاء الاصطناعي. صورة الشاشة: تطبيق آيكو

لا تتيح لك التطبيقات التي طورتها شركة آبل، مثل نوتس (Notes) وفويس ميموز (Voice Memos) المثبتين على أجهزة آيفون، نقل نصوص الملاحظات الصوتية تلقائياً. مع ذلك، يمكنك استخدام تطبيق آيكو (Aiko) المتاح على نظامي آي أو إس وماك أو إس لتحويل التسجيلات التي سجّلتها بالفعل. هذا التطبيق مجاني ومدعوم بمحرك ذكاء اصطناعي طورته شركة أوبن أيه آي التي طورت بوت الدردشة تشات جي بي تي. يحفظ التطبيق التسجيلات على جهازك، ما يضمن الحفاظ على خصوصيتك.

عند استخدام التطبيق على جهاز آيفون، تعرض لك الشاشة الافتتاحية خياراً بين تسجيل الملاحظات الصوتية مباشرة في التطبيق أو تحميل المقاطع التي سجلتها من قبل. يمكنك بعد اكتمال عملية النقل النصي نسخ النص إلى الحافظة أو إرساله إلى تطبيق مختلف أو البحث فيه ببضع نقرات على الشاشة فقط.

تطبيق أوديو بن (على الويب)

يتمتع تطبيق أوديو بن بواجهة مصممة جيداً. صورة الشاشة: تطبيق أوديو بن

لا توجد نسخ مخصصة للهاتف المحمول أو أجهزة الكمبيوتر المكتبية من تطبيق أوديو بن (AudioPen) في الوقت الحالي، ولكن نسخة الويب من هذا التطبيق مصممة بطريقة جيدة ويعد استخدامها بسيطاً وبديهياً، كما يمكنك استخدامها في الأجهزة التي تعمل بنظامي أندرويد وآي أو إس. ما عليك سوى النقر على زر التسجيل والبدء بالتحدث؛ إذ سينقل التطبيق المقطع إلى نص بسرعة ويضيفه إلى مجموعة الملاحظات الصوتية الخاصة بك.

يمكنك نسخ النص إلى الحافظة أو تحويله إلى صورة تمكنك مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي. إذا اشتركت بنسخة أوديو بن برايم (AudioPen Prime) التي تكلف 75 دولاراً سنوياً، فستحصل على خيارات تصدير إضافية وستتمكن من تعديل الملاحظات، كما تدعم هذه النسخة وسوم الملاحظات والمجلدات وتحتوي على خيار تحميل التسجيلات الصوتية إلى الإنترنت. الحد الأعلى لطول الملاحظات الصوتية في النسخة المجانية هو 3 دقائق.

اقرأ أيضاً: أهم 7 ميزات في تطبيق التذكيرات (Reminders) من آبل

تطبيق ريكوردر في هواتف بيكسل (على نظام أندرويد)

يتيح لك تطبيق ريكوردر التبديل بين طريقة العرض الصوتية وطريقة النقل النصي. صورة الشاشة: جوجل بيكسل

تُزوَّد هواتف بيكسل من شركة جوجل بتطبيق يحمل اسم “ريكوردر” (Recorder)، وهو تطبيق مجاني مخصص لنظام أندرويد يعمل بكفاءة في تسجيل الملاحظات الصوتية ونقلها إلى نصوص تلقائياً. تتضمّن الميزات المفيدة التي يقدّمها هذا التطبيق إمكانية تمييز المتحدثين المختلفين في النص وأدوات قص التسجيلات السهلة الاستخدام.

لن تتمكن من استخدام هذا التطبيق على هواتف أندرويد بخلاف هواتف بيكسل، ولكن إذا كنت تستخدم هاتفاً من سلسلة جالاكسي من شركة سامسونج، يمكنك استخدام تطبيق فويس ريكوردر (Voice Recorder) الخاص بهذه الشركة والمخصص لنظام أندرويد. كما هي الحال في تطبيق ريكوردر المخصص لهواتف بيكسل، تسجيل الملاحظات الصوتية سهل للغاية في هذا التطبيق، وتظهر النصوص المنقولة مكتوبة بجانب الملاحظات في أثناء التحدث.

تطبيق أوتر

يتمتّع تطبيق أوتر بواجهة مرتبة وواضحة. صورة الشاشة: تطبيق أوتر

ستضطر عادة إلى دفع المزيد من المال مع البدء باستخدام تطبيقات النقل الصوتي وخدماته الأكثر احترافية، لكنك ستحصل على المزيد من الميزات في المقابل. يحول تطبيق أوتر (Otter) المتاح في نظامي أندرويد وآي أو إس والويب التسجيلات الطويلة إلى نصوص بسرعة، وهو مناسب للاجتماعات والمحاضرات والمقابلات، بالإضافة إلى تسجيل الملاحظات الصوتية الشخصية.

يمكنك تعديل التسجيلات في أثناء تسجيلها بطرق مختلفة، ويشمل ذلك الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لانتقاء تفاصيل معينة. الحد الأعلى المسموح للتسجيلات هو 300 دقيقة شهرياً و30 دقيقة لكل تسجيل. وإذا احتجت إلى المزيد، يمكنك الاشتراك بالإصدارات المدفوعة التي تبدأ أسعارها من 16.99 دولاراً شهرياً وتشمل ميزات إضافية مثل عمليات البحث المحسّنة.