أفضل التطبيقات للعثور على أسماء الأغاني العالقة في رأسك

3 دقيقة
أفضل التطبيقات للعثور على أسماء الأغاني العالقة في رأسك
حقوق الصورة: shutterstock.com/ NESSDesign
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

هل علقت في ذهنك أغنية من قبل وعجزت عن معرفة اسمها؟ بالتأكيد حدث ذلك. قد يكون اللحن الذي تتذكره هو لازمة الأغنية أو مقتطف قصير منها؛ ولكنك لم تتمكن من تذكّر اسم الأغنية أو مغنّيها. يمكن أن تؤدي هذه المشكلة الرائجة إلى الإحباط الذي يستمر ساعات أو حتى أيام تعجز فيها عن معرفة اسم الأغنية مهما فكّرت وحاولت التذكّر.

يمكن أن تساعدك التكنولوجيا في هذه الحالة. تستطيع أدوات التعرف على الأغاني التي طُوّرت في السنوات الأخيرة مطابقة أنماط الموسيقا وكلمات الأغاني. وقد تتفاجأ بجودة النتائج التي تظهر بعد توفير كمية قليلة للغاية من المعلومات فقط.

اقرأ أيضاً: كيف تعثر على مقاطع الموسيقى والفيديو التي لم يتم تشغيلها من قبل؟

تتمتع أغلبية الأدوات التي سنتحدث عنها في هذا المقال بوظيفة مزدوجة؛ إذ إنها قادرة على التعرف على الأغاني التي تغني جزءاً منها أو تهمهمه، وتحديد اسم الأغاني إذا شُغّلت النسخ الأصلية منها ضمن مجالها. سنركّز هنا على الوظيفة الأولى فقط؛ ولكنك قد تستفيد من ميزات التعرّف على الموسيقا الأخرى أيضاً.

جوجل أسيستانت وسيري

يساعدك تطبيق جوجل أسيستانت على تحديد أسماء الأغاني وفقاً لإمكاناته. حقوق الصورة: ديفيد نيلد
يساعدك تطبيق جوجل أسيستانت على تحديد أسماء الأغاني وفقاً لإمكاناته. حقوق الصورة: ديفيد نيلد

يمكنك تشغيل المساعد الرقمي المفضّل لديك على الهاتف أو الجهاز اللوحي ليساعدك على تحديد أسماء الأغاني. شغّل تطبيق جوجل أسيستانت (Google Assistant) أو سيري (Siri) واطرح السؤال “ما هذه الأغنية؟” وحاول أن تغنّي أو تهمهم جزءاً منها أو تقول بعض الكلمات منها.

سيحاول التطبيق الذي اخترته أن يحدد اسم الأغنية وفقاً لإمكاناته. لاحظنا في اختباراتنا أن جوجل أسيستانت أمهر في تحديد الأغاني من أجزائها؛ بينما تميل سيري إلى أن تحتاج إلى ذكر سطر أو اثنين من كلمات الأغنية. بالطبع، يعتمد النجاح في تحديد اسم الأغنية جزئياً على جودة غنائك.

يُعد التطبيقان فعالين في التعرف على الموسيقا عندما تشغّل الأغنية نفسها، على الرغم من أنك تعرف اسم الأغاني التي تشغّلها غالباً؛ إلا إذا كانت في خلفية فيلم أو مسلسل ما أو إذا شُغّلت في مكان عام.

شازام وساوند هاوند

تمكنّا من جعل تطبيق ساوند هاوند يتعرف على الأغاني بالهمهمة. حقوق الصورة: ديفيد نيلد
تمكنّا من جعل تطبيق ساوند هاوند يتعرف على الأغاني بالهمهمة. حقوق الصورة: ديفيد نيلد

هناك تطبيقان رائدان عندما يتعلق الأمر بالتعرف على الأغاني. يمكنك تنزيل تطبيق شازام (Shazam) على الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد وآي أو إس، ويمكنك أيضاً الحصول على تطبيق ساوند هاوند (SoundHound) لنظامَي أندرويد وآي أو إس. كما تعلم على الأرجح؛ هذان التطبيقان فعالان في تحديد أسماء الأغاني المشغلّة في مجالها ولكنهما قادران أيضاً على العثور على المعلومات حول أسماء الأغاني والمغنّين بالاستماع إلى أجزاء من الأغنية فقط.

يركّز التطبيقان على التعرف على الأغاني بصورة رئيسة، وكل ما عليك فعله هو النقر على الزر باسم شازام أو ساوند هاوند في الشاشة الرئيسة لبدء عملية الاستماع. يمكنك أن تحاول همهمة الأغنية أو تصفير لحنها أو غنائها أو ذكر كلماتها لتحديد اسمها.

كان أداء ساوند هاوند في اختباراتنا أفضل قليلاً من أداء شازام في التعرف على الأغاني التي كنا نقلّد لحنها على نحو مقبول؛ لكن هناك الكثير من العوامل المؤثرة في هذه الحالة؛ مثل دقة تقليد اللحن في همهمته أو صفيره وحقيقة أن كل أغنية مميزة بحد ذاتها.

اقرأ أيضاً: 4 نصائح للاستماع للمزيد من المدونات الصوتية بسرعة أكبر

جوجل ويوتيوب

يستطيع يوتيوب أيضاً التعرف على أغنية من لحنها المهمهم. حقوق الصورة: ديفيد نيلد
يستطيع يوتيوب أيضاً التعرف على أغنية من لحنها المهمهم. حقوق الصورة: ديفيد نيلد

إذا كنت تتذّكر بعض كلمات الأغنية التي تحاول التعرف عليها، يمكنك كتابتها في بحث جوجل (أو محرك البحث الذي تستخدمه) لتحديد اسمها، وهذا سيكون كافياً غالباً للتعرف عليها إلا إذا كانت الكلمات عامة للغاية.

الكلمات القريبة قد تكون مفيدة أيضاً؛ إذ تمكنا مؤخراً من استخدام بحث جوجل للتعرف على أغنية تحتوي على الكلمات “hustle to be free” على الرغم من أن ما كتبناه كان “hustle to the sea”. ما عليك سوى إدخال أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تتذكرها.

يستطيع تطبيق يوتيوب أيضاً التعرف على الأغاني من خلال همهمة لحنها؛ تماماً مثل تطبيقَي شازام وساوند هاوند. مع ذلك، هذه الميزة في فترة تجريبية حالياً؛ ما يعني أنها قد لا تكون متاحة. افتح تطبيق يوتيوب المخصص لنظام أندرويد وانقر على أيقونة البحث (العدسة المكبرة أعلى اليمين) ثم على أيقونة المايكروفون (أعلى اليمين) وأخيراً على خيار أغنية (Song).

تشات جي بي تي وكوبايلوت

حاول منح تشات جي بي تي بعض التفاصيل وراقب النتائج. حقوق الصورة: ديفيد نيلد
حاول منح تشات جي بي تي بعض التفاصيل وراقب النتائج. حقوق الصورة: ديفيد نيلد

انتشرت أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي على نطاق واسع، ويمكن أن تكون مفيدة في التعرف على الأغاني العالقة في رأسك. لا تستطيع الأدوات مثل تشات جي بي تي من شركة أوبن أيه آي وكوبايلوت (Copilot) من شركة مايكروسوفت فهم الهمهمة أو الصفير؛ لكنها قادرة على فهم العديد من المعلومات الجزئية ودمجها معاً.

على سبيل المثال؛ إذا كنت تتذكر جزءاً من كلمات أغنية ما أو أسلوبها أو جنسية المغني، فهناك احتمال لا بأس به أن تتمكن أداوت الذكاء الاصطناعي من منحك الإجابة. يُعد أي تفصيل إضافي مفيداً؛ مثل الفترة التي أُصدرت فيها الأغنية والطريقة التي سمعتها فيها (على الراديو أو في فيلم ما مثلاً).

اقرأ أيضاً: استبدل أصوات المنبه التقليدية بالمدونات الصوتية وأصوات الاسترخاء

نجحنا في جعل كل من تشات جي بي تي وكوبايلوت يتعرفان على بعض الأغاني الغامضة اعتماداً على تفاصيل مثل ما هو موجود في الفيديو الخاص بها وعدد أعضاء الفرقة التي تعود الأغنية لها. مع ذلك، لن تمنحك هذه الأدوات الإجابة الصحيحة دائماً، وخذ في الاعتبار أن بوتات الذكاء الاصطناعي هذه ترتكب الأخطاء.