كيفية تنزيل رسائل البريد الإلكتروني من جيميل على الكمبيوتر

4 دقيقة
خزّن رسائل البريد الإلكتروني على الكمبيوتر. ديبوزيت فوتوز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تشغيل جيميل في السحابة الإلكترونية مفيد من عدة نواحٍ؛ إذ إنه يمكّنك من الوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني من علامة تبويب في المتصفح على أي جهاز متصل بالإنترنت، ويغنيك عن تثبيت أي برامج إضافية للوصول إلى هذه الرسائل، كما أنه يتيح إنشاء نسخ احتياطية من الرسائل جميعها على مخدّمات شركة جوجل تحسباً لتعطّل الكمبيوتر المحمول أو الهاتف الذكي.

مع ذلك، قد تحتاج أحياناً إلى الحصول على نسخ محلية من رسائل البريد الإلكتروني في جيميل. ربما ستكون في مكان لا يحتوي على اتصال منتظم بالإنترنت، أو تريد حماية نفسك في حالة توقّف نسخة الويب من جيميل عن العمل. من المحتمل أيضاً أنك تفضّل استخدام برامج البريد الإلكتروني المحلية.

هناك بعض الخيارات لتنزيل صندوق رسائل جيميل الواردة والرسائل المؤرشفة، وهو إجراء مفيد من نواحٍ عديدة. خذ في الاعتبار أن اتباع هذه الخطوات لن يؤثر في رسائل البريد الإلكتروني المخزّنة في السحابة؛ إذ إنها ستبقى مخزنة هناك إلا إذا حذفت منها أو قررت إلغاء حسابك في جوجل.

اقرأ أيضاً: 5 حيل سهلة لتنظيم رسائل البريد الإلكتروني في جيميل

تنزيل رسائل جيميل إلى تطبيق رسائل بريد إلكتروني محلي

إذا كنت تستخدم برنامج بريد إلكترونياً يعمل على جهاز الكمبيوتر، مثل البريد الإلكتروني آوتلوك (Outlook) أو آبل ميل (Apple Mail)، يمكنك استخدامه للوصول إلى صندوق الوارد في جيميل باستخدام بروتوكول قياسي يحمل اسم “آي إم أيه بي” أو بروتوكول وصول المراسلة عبر الإنترنت (IMAP).

تُزامَن وفق هذا البروتوكول مجموعة مختارة من الرسائل، من الأسابيع أو الأشهر القليلة الماضية عادة، مع جهاز الكمبيوتر المحلي. تُجرى التغييرات التي تطرأ على الرسائل في نسخة الويب من جيميل على برنامج البريد الإلكتروني المحلي، والعكس يحدث أيضاً. من الناحية الفنية، تنطوي هذه العملية على المزامنة أكثر من التنزيل، ولكن تؤدي أيضاً إلى تخزين نسخ من رسائل البريد الإلكتروني الحديثة على جهاز الكمبيوتر بالإضافة إلى نسخة الويب.

لتفعيل هذه المزامنة، عليك أولاً تفعيل بروتوكول آي إم أيه بي في نسخة جيميل على الويب.

  • انقر على أيقونة المسنن (أعلى اليمين) ثم على خيار عرض الإعدادات جميعها (See all settings).
  • افتح علامة التبويب باسم “إعادة التوجيه وبروتوكولي بي أو بي/آي إم أيه بي” (Forwarding and POP/IMAP) ثم انقر على خيار تفعيل آي إم أيه بي (Enable IMAP).
  • انقر على حفظ التغييرات (Save Changes) للتأكيد.

سترى في الصفحة نفسها خيارات حول تفاصيل عملية المزامنة بين برنامج البريد الإلكتروني المحلي ونسخة الويب من جيميل، ويمكنك إجراء تعديلات على هذه العملية. لعل أهم هذه التعديلات هي كيفية التعامل مع الرسائل المحذوفة. عندما تحذف رسالة في برنامج محلي مثل آوتلوك، تمكنك أرشفة هذه الرسالة أو إرسالها إلى مجلد المهملات أو حذفها على الفور من نسخة الويب من جيميل.

وتمكنك بعد تفعيل بروتوكول آي إم أيه بي إضافة حساب جيميل إلى برنامج البريد الإلكتروني على جهاز الكمبيوتر. تختلف خطوات هذه العملية باختلاف البرنامج، ولا يمكننا الحديث عنها جميعها هنا، لكن يُفترض أن يكون خيار إضافة حساب بريد إلكتروني جديد معروضاً على نحو بارز إلى حد ما.

جيميل واسع الانتشار لدرجة أن أغلبية برامج البريد الإلكتروني ستطلب منك إدخال عنوان جيميل واسم المستخدم الخاص به للاتصال فقط. لن تضطر إلى ملء سلسلة طويلة من خيارات التهيئة كما كانت الحال في الماضي.

على سبيل المثال، يمكنك اتباع الخطوات التالية في برنامج البريد الإلكتروني الافتراضي آوتلوك، المدمج في نظام التشغيل ويندوز 11:

  • انقر على أيقونة المسنن (أعلى اليمين) ثم على الحسابات (Accounts) ثم على حسابات البريد الإلكتروني (Email accounts).
  • انقر على خيار إضافة حساب (Add account) ثم أدخل عنوان بريدك الإلكتروني في جيميل.
  • انقر على خيار متابعة (Continue) واتّبع التعليمات لتسجيل الدخول إلى حسابك في جوجل.

ستلاحظ بعد ثوانٍ قليلة أن حساب جيميل أُضيف إلى الخيارات في جزء التنقّل على اليسار، وستمثَّل وسوم جيميل الخاصة بك بمجلدات.

اقرأ أيضاً: 4 حيل بسيطة لتنظيم أفضل لبريد جيميل

تنزيل رسائل جيميل على أنها أرشيف

الخيار الآخر لتنزيل رسائل جيميل على جهاز الكمبيوتر هو تنزيلها كلها على أنها أرشيف كامل. هذا الخيار أنسب إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بنسخة احتياطية من الرسائل في مكان آمن ولا تحتاج إلى فتحها على نحو منتظم في برنامج ما.

توجّه إلى حسابك في جوجل على الويب ثم انقر على خيار البيانات والخصوصية (Data and privacy) وانتقل إلى الأسفل حتى تعثر على خيار تنزيل بياناتك (Download your data). انقر على هذا الرابط لتنزيل المعلومات من خدمات جوجل جميعها، بدءاً من سجل التصفح في برنامج جوجل كروم (Chrome) إلى الملاحظات التي خزّنتها في تطبيق جوجل كيب (Google Keep).

  • انقر على إلغاء تحديد الكل (Deselect all) ثم على خيار البريد (Mail).
  • انقر على خيار بيانات البريد المضمنة جميعها (All Mail data included) إذا أردت انتقاء الرسائل التي تريد تنزيلها يدوياً (مثل الرسائل الموسومة).
  • انقر على خيار الخطوة التالية (Next step)، وستظهر لك سلسلة من الخيارات حول الوصول إلى الرسائل المنزّلة؛ إذ يمكنك الحصول على رابط عبر البريد الإلكتروني أو طلب إضافتها إلى حساب جوجل درايف (Google Drive) أو خدمة تخزين سحابية أخرى.
  • انقر على خيار إنشاء صادرة (Create export) وستصلك رسالة بريد إلكتروني عندما تصبح الرسائل جاهزة للتنزيل.

في صفحة الخيارات، يمكنك أيضاً اختيار إنشاء الصادرة نفسها تلقائياً أو وفقاً لجدول زمني، وهو خيار مفيد إذا أردت إنشاء نسخ احتياطية من حساب جيميل بين الحين والآخر دون الحاجة إلى تذكّر إجراء هذه العملية كل مرة.

خذ في الاعتبار أنه إذا كنت تستخدم حساباً في جيميل مقدماً من شركة أو مؤسسة تعمل بها وليس شخصياً، فقد لا يكون خيار تنزيل أرشيف لرسائل البريد الإلكتروني متاحاً. في هذه الحالة، لن يظهر الإدخال باسم “البريد” في صفحة تنزيل بياناتك.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم القوائم البيضاء لتحكم أفضل ببريدك الإلكتروني؟

تُخزّن رسائل البريد الإلكتروني عند تنزيلها بهذه الطريقة بتنسيق يحمل اسم “إم بي أو إكس” (MBOX). تستطيع البرامج مثل آبل ميل وموزيلا ثندربيرد (Mozilla Thunderbird) فتح هذه الملفات، ويمكن فتحها في برنامج آوتلوك باستخدام برنامج إضافي. خذ في الاعتبار أن هذا أرشيف ثابت ويؤدي وظيفة نسخة احتياطية بكفاءة. إذا فتحت أحد هذه الملفات في برنامج محلي، فلن تُزامن رسائل البريد الإلكتروني من الويب أو إليه.