طرق بسيطة للعثور على الصور المكررة في الهواتف الذكية وحذفها

3 دقيقة
الصور المكررة هي ملفات غير ضرورية تستهلك المساحة. بلان/أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يعاني الكثيرون العدد الكبير من الصور الرقمية هذه الأيام؛ إذ تساعدنا سهولة التقاط الصور وتخزينها على الهاتف الذكي على جمع العشرات أو حتى المئات منها يومياً، كما أنه من المحتمل ألا نرى أغلبية هذه الصور مجدداً (ما لم تظهر في بعض ملخصات وسائل التواصل الاجتماعي السنوية).

يؤدي تراكم العدد الهائل من الصور في هواتفنا، إلى جانب سرعة تبديل الأجهزة ومشاركة الصور مع الأصدقاء والعائلة، إلى ظهور الكثير من النسخ المكررة. ستلاحظ أن هاتفك يحتوي على عدة نسخ متطابقة من الصور المضحكة نفسها أو صور المدرسة لأقاربك.

لا تخدم الصور المكررة أي غرض بخلاف استهلاك المساحة على الهاتف الذكي وحسابات التخزين السحابية. لكن لحسن الحظ، التخلص منها ليس صعباً للغاية، وهناك طرق لفعل ذلك مخصصة لنظامي التشغيل أندرويد وآي أو إس لا تستغرق الكثير من الوقت أو الجهد.

العثور على الصور المكررة في نظام أندرويد

استخدم تطبيق فايلز من شركة جوجل للعثور على الصور المكررة. حقوق الصورة: ديفيد نيلد
استخدم تطبيق فايلز من شركة جوجل للعثور على الصور المكررة. حقوق الصورة: ديفيد نيلد

تختلف الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد في بعض النواحي اعتماداً على الشركة المصنعة، ولكن من المرجح أن أغلبية مستخدمي هذا النظام يستخدمون تطبيق صور جوجل (Google Photos). قد لا تعرف أن هذا التطبيق يحتوي بالفعل على ميزة مدمجة للكشف عن الصور المكررة. إذا حاولت تحميل صورة مطابقة تماماً لصورة موجودة بالفعل في مكتبة الصور، فلن يحفظها التطبيق. (يمكنك اختبار هذه الميزة من خلال نسخ صورة على جهاز الكمبيوتر وتحميل النسختين إلى تطبيق صور جوجل على الويب).

إذا عثرت على صور تبدو متطابقة في تطبيق صور جوجل، فمن المرجح أنها متشابهة للغاية أو تتمتع بأحجام مختلفة. من الجدير بالذكر أيضاً أنه على الرغم من أن التطبيق لا يحمّل الصورة نفسها مرتين إلى التخزين السحابي، فإن هذا لا يؤثر في الصور المخزنة محلياً على الهاتف، ما يعني أن هاتفك قد يحتوي على صور مكررة. على سبيل المثال، ربما التقطت صورة ثم أرسلتها عبر أحد تطبيقات المراسلة، الذي ينشئ نسخة احتياطية من الصورة خاصة به.

يمكنك استخدام تطبيق فايلز من شركة جوجل (Files by Google) للتحقق من وجود الملفات المكررة (ومنها الصور) على الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد. افتح التطبيق ثم انقر على خيار التنظيف (Clean) على شريط الأدوات في الأسفل. إذا كانت هناك ملفات مكررة على هاتفك، من المفترض أن ترى موجهاً سريعاً ينص على حذفها ويحتوي على زر تحديد الملفات (Select files). انقر على هذا الزر، وستتمكن من اختيار الصور المكررة التي تريد حذفها. انقر على خيار الملفات المكررة جميعها (All duplicates) لحذفها جميعها. خذ في الاعتبار أن هذا الخيار سيؤدي إلى حذف النسخ المكررة من الملفات فقط، ولن يمس بالنسخ الأصلية.

اقرأ أيضاً: خصص نغمة رنين هاتفك والإشعارات بهذه الخطوات البسيطة

توفّر شركة سامسونج ميزة مشابهة على هواتف جالاكسي من خلال تطبيق ماي فايلز (My Files). انتقل إلى أسفل الشاشة الرئيسية للتطبيق ثم انقر على إدارة التخزين (Manage storage) ثم على الملفات المكررة (Duplicate files). إذا احتوى الهاتف على نسخ مكررة، ستتمكن من رؤيتها بجانب النسخ الأصلية في القائمة. حدد النسخ التي تريد حذفها ثم انقر على خيار حذف (Delete) في الأسفل.

إذا فشلت الطريقتان لسبب ما، فهناك الكثير من أدوات الطرف الثالث المتاحة التي يمكنك تحميلها من متجر جوجل بلاي (Google Play). أحد أفضل الخيارات التي استخدمناها هو دوبليكتس كلينر (Duplicates Cleaner). هذا التطبيق سريع ومجاني، لكن التحديث إلى الإصدار المميز سيتيح لك أدوات بحث أكثر تقدماً ويريحك من الإعلانات.

العثور على الصور المكررة في نظام آي أو إس

يمكنك العثور على ملف للصور المكررة في تطبيق الصور المخصص لنظام آي أو إس. حقوق الصورة: ديفيد نيلد
يمكنك العثور على ملف للصور المكررة في تطبيق الصور المخصص لنظام آي أو إس. حقوق الصورة: ديفيد نيلد

بالنسبة لأجهزة آيفون، نفترض أن الأغلبية تستخدم تطبيق الصور (Photos) الافتراضي المدمج في نظام التشغيل آي أو إس. إذا كنت تستخدم تطبيق صور جوجل، فالخطوات السابقة الذكر تبقى قابلة للتطبيق؛ إذ لا يمكن تحميل النسخ المكررة إلى الويب، حتى إذا كان هاتف آيفون يحتوي على الصور المكررة في وحدة التخزين المحلية.

إذا فتحت تطبيق الصور على جهاز آيفون، يمكنك النقر على الألبومات (Albums) في شريط الأدوات السفلي ثم الانتقال لأسفل الشاشة حتى تعثر على خيار الصور المكررة (Duplicates) الذي يمكنك النقر عليه للتحقق من وجودها على الهاتف. إذا احتوى الهاتف على الصور المكررة، فستتمكن من رؤية الصور الأصلية بجوار النسخ بالترتيب الزمني، وستكون الصور الأقدم في الأعلى. انقر على النقاط الثلاث (أعلى اليمين) ثم على خيار فلترة (Filter) لإظهار الصور فقط أو مقاطع الفيديو فقط أو كليهما معاً.

انقر على زر الدمج (Merge) بجوار أي زوج من الصور المكررة لحذف النسخة الإضافية. تقول شركة آبل إن التطبيق يحتفظ “بالنسخ الأعلى جودة” من الصورة وينقل الباقي إلى ألبوم الملفات المحذوفة مؤخراً (Recently Deleted)، حيث تمكن استعادتها عند الحاجة. إذا أردت تحديد أكثر من زوج واحد من الصور المكررة في الوقت نفسه، انقر على خيار تحديد (Select) في الجزء العلوي من الشاشة ثم على خيار حدّد (Select) بجوار الزوج الذي تريد دمجه.

اقرأ أيضاً: دليلك الشامل لتعديل الصور على أجهزة آيفون مثل المحترفين

يتيح لك تحديد الصور المكررة بدلاً من النقر على أزرار الدمج استخدام بعض الميزات الإضافية أيضاً. انقر على النقاط الثلاث في الزاوية اليمنى السفلية (مع تحديد زوج واحد أو أكثر) وسترى خيارات مثل حذف نسختي الصورة ونسخهما إلى مكان آخر وإضافتهما إلى ألبوم وضبط البيانات الوصفية المرتبطة بهما ( مثل تاريخ التقاطهما ووقته).

كما هي الحال في الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد، هناك العديد من تطبيقات الطرف الثالث التي تتحقق من وجود الصور المكررة وتحذفها على أجهزة آيفون تلقائياً. ريمو دوبليكت فوتوز ريموفر (Remo Duplicate Photos Remover) هو الخيار المجاني الأفضل الذي استخدمناه في نظام آي أو إس، وهو يجري عملية العثور على الصور المكررة وحذفها بسرعة.