خطوات بسيطة لكشف كلمة مرور شبكات واي فاي على أجهزة آيفون

خطوات بسيطة لكشف كلمة مرور شبكات واي فاي على أجهزة آيفون
ديبوزيت فوتوز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ستتفادى مآزق عديدة إن عرفت كيفية العثور على كلمات مرور شبكات واي فاي المحفوظة على جهاز آيفون. يحفظ جهاز آيفون عادة كلمات مرور شبكات واي فاي التي تستخدمها جميعها، ما يتيح لك الانتقال بسلاسة من اتصال واي فاي إلى اتصال البيانات الخلوية في أي وقت. وعلى الرغم من أن هذه الخاصية تجنّبك الحاجة إلى حفظ كلمات المرور، فقد تحتاج أحياناً إلى معرفتها.

ربما تواجه مشكلة ما تمنع جهازك من الاتصال بشبكة واي فاي، وتضطر إلى إعادة إدخال كلمة المرور، أو ربما تريد إدخال كلمة المرور إلى جهاز جديد أو مشاركة كلمة المرور مع صديق أو زميل. إذا لم تعرف كيفية العثور على كلمات مرور الشبكات المحفوظة، فقد لا تتمكن من الاتصال بالإنترنت في النهاية. لحسن الحظ، هناك العديد من الطرق التي يمكنك تطبيقها للوصول إلى كلمات مرور الشبكات التي حفظها جهازك جميعها.

اقرأ أيضاً: إليك طرقاً بسيطة لقياس قوة شبكة الواي فاي باستخدام مختلف الأجهزة

تحديد نسخة نظام آي أو إس

تعتمد سهولة أو صعوبة الوصول إلى كلمات مرور شبكات واي فاي في جهاز آيفون على إصدار نظام التشغيل آي أو إس في الجهاز، ويمكنك العثور على رقم نظام التشغيل من خلال فتح قائمة جهاز آيفون ثم النقر على الإعدادات (Settings) ثم حول الجهاز (About) وأخيراً إصدار آي أو إس (iOS version). إذا كان جهازك يعمل بنظام آي أو إس 16 أو الإصدارات الأحدث، يمكنك العثور على كلمات مرور شبكة واي فاي التي يتصل بها حالياً أو أي شبكة أخرى اتصل الجهاز بها سابقاً من الجهاز مباشرة.

أما إذا كان الجهاز يعمل بإصدار سابق من نظام التشغيل، فسيتطلب العثور على كلمات المرور خطوات أكثر: أولاً، يجب عليك الدخول إلى إعدادات الموجّه (الراوتر) لعرض كلمة مرور الشبكة، ما يعني ضرورة معرفة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بالموجّه نفسه، ولأنه يجب الاتصال بالشبكة أولاً للدخول إلى هذه الإعدادات، فلن تتمكن من العثور على كلمات المرور لأي شبكة اتصل بها الجهاز من قبل. إليك طريقة العثور على كلمات مرور شبكات واي فاي على جهاز آيفون:

العثور على كلمة مرور الشبكة المتصلة حالياً

1. إذا كان جهازك يعمل بنظام آي أو إس 16 أو أي نظام أحدث، ابدأ بفتح تطبيق الإعدادات ثم انقر على واي فاي (WiFi).

صورة الشاشة: شركة آبل

2. يوجد اسم الشبكة التي يتصل بها هاتفك أسفل زر تشغيل واي فاي، وستظهر علامة اختيار زرقاء بجواره. انقر على حرف (i) بجانب اسم الشبكة.

صورة الشاشة: شركة آبل

3. انقر على حقل كلمة المرور وأدخل رمز مرور الهاتف أو استخدم خاصية التعرّف على الوجه، وستظهر كلمة مرور الشبكة عندها.

صورة الشاشة: شركة آبل

4. إذا أردت مشاركة كلمة مرور الشبكة مع شخص آخر، انقر على خيار نسخ (Copy) ثم الصق كلمة المرور في رسالة نصية.

اقرأ أيضاً: 5 طرق لحل أعطال الواي فاي والبلوتوث المزعجة

العثور على كلمات مرور الشبكات المحفوظ سابقاً

1. افتح تطبيق الإعدادات ثم انقر على واي فاي.

2. انقر على زر تعديل (Edit) في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة، ثم أدخل رمز مرور الجهاز أو استخدم خاصية التعرف على الوجه للمتابعة.

صورة الشاشة: شركة آبل

3. بمجرد الوصول إلى قائمة التعديل، سترى قائمة كاملة تحتوي على شبكات واي فاي التي اتصل بها جهازك من قبل. انقر على حرف (i) بجانب اسم أي شبكة من هذه الشبكات، ثم انقر على حقل كلمة المرور لعرضها. انقر على خيار نسخ إذا أردت إرسال كلمة المرور في رسالة نصية.

العثور على كلمات مرور الشبكة في إعدادات الموجّه

لن تتمكن من العثور على كلمات المرور مباشرة من جهاز آيفون إذا كان قديماً. ويجب عليك في هذه الحالة الدخول إلى إعدادات الموجّه، ما يعني أنه يجب عليك الاتصال بالشبكة، كما يجب أن تعرف اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصّين بالموجّه.

1. أولاً، افتح تطبيق الإعدادات على جهاز آيفون ثم انقر على واي فاي.

2. انقر على حرف (i) بجوار اسم الشبكة التي تريد العثور على كلمة مرورها.

3. انتقل للأسفل حتى تجد عنوان آي بي (بروتوكول الإنترنت) الخاص بالموجّه (Router IP address).

صورة الشاشة: شركة آبل

4. ضع أصبعك على عنوان آي بي بضع ثوان لنسخه.

5. افتح أحد تطبيقات تصفّح الإنترنت والصق العنوان في شريط العناوين.

6. أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بالموجّه في النافذة التي تظهر، وستتمكّن من الوصول إلى إعدادات الموجّه جميعها، ومنها كلمة مرور الشبكة.

7. بمجرد الوصول إلى إعدادات الموجّه، انتقل إلى إعدادات الوصول الخاصة بالشبكة (access settings) للحصول على كلمة المرور الحاليّة. يختلف موقع هذه الإعدادات اعتماداً على نوع الموجّه وعلامته التجارية.

اقرأ أيضاً: كيف تبقي الغرباء خارج شبكة الواي فاي الخاصة بك

بعض الأسئلة الشائعة

سؤال: كيف يمكنني مشاركة كلمة مرور شبكة واي فاي مع جهاز آخر؟

لمشاركة كلمة مرور واي فاي مع جهاز آخر، شغّل مستقبلَي واي فاي وبلوتوث (Bluetooth) في كلا الجهازين. احرص على أن يضيف المستخدم الذي تريد مشاركة كلمة المرور معه عنوان البريد الإلكتروني الذي تستخدمه لمعرّف آبل الخاص بك إلى قائمة جهات الاتصال لديه. ثم تأكّد من أن الجهاز الذي تشارك منه كلمة المرور متصل بشبكة واي فاي. انقر على اسم الشبكة التي تريد مشاركة كلمة مرورها في جهاز الشخص الآخر. يُفترض أن تظهر عندها نافذة على جهازك تحتوي على خيار مشاركة كلمة مرور شبكة واي فاي. بعد ذلك، انقر على خيار مشاركة كلمة المرور.

سؤال: هل يمكنك مشاركة كلمات مرور واي فاي بين جهازين، أحدهما يعمل بنظام أندرويد والآخر يعمل بنظام آي أو إس؟

ابدأ بتشغيل مستقبلَي واي فاي وبلوتوث في كلا الجهازين، ضع الجهازين متجاوريَن، ثم انتقل إلى قائمة إعدادات واي فاي في جهاز أندرويد وانقر على اسم الشبكة التي تريد الاتصال بها. يُفترض أن تظهر رسالة على جهاز آيفون تعلمك بأن شخصاً ما يحاول الاتصال بشبكة واي فاي. انقر على خيار مشاركة كلمة المرور (Share Password) لمنح جهاز أندرويد إمكانية الوصول إلى الشبكة.

اقرأ أيضاً: طريقة مبتكرة لتحسين تجربة اتصال الإنترنت في المنزل

سؤال: لماذا لا يحفظ جهاز آيفون الخاص بي كلمات المرور؟

إذا طلب منك جهاز آيفون إعادة إدخال كلمات المرور في كل مرة تحاول فيها الاتصال بشبكة واي فاي، من المحتمل أن خاصية الانضمام التلقائي (Auto Join) لتلك الشبكة غير مفعّلة على الجهاز. لحسن الحظ، لهذه المشكلة حل بسيط: افتح تطبيق الإعدادات على جهاز آيفون وانقر على واي فاي، ثم حدد الشبكة التي تواجه هذه المشكلة معها وفعّل خيار الانضمام التلقائي. إذا لم تحل هذه الطريقة المشكلة، حاول إعادة ضبط هذا الاتصال. بعد تحديد الشبكة من قائمة واي فاي، انقر على خيار نسيان هذه الشبكة (Forget This Network) ثم أعد الاتصال بها من خلال إدخال كلمة المرور يدوياً.