طريقة مبتكرة لتحسين تجربة اتصال الإنترنت في المنزل

طريقة مبتكرة لتحسين تجربة اتصال الإنترنت في المنزل
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Shutter_M
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يبحث المستخدمون دائماً عن طرائق لتحسين سرعة شبكة الواي فاي واستقرارها في جميع أنحاء المنزل. ثمة أساليب يمكنك تجربتها لتحسين إشارة الواي فاي، بدءاً من تغيير مكان جهاز التوجيه (الراوتر) وصولاً إلى شراء جهاز أفضل.

لكن ثمة حيلة بسيطة ومنخفضة التكلفة نسبياً ربما لم تخطر ببالك من قبل، وهي توصيل هوائي واي فاي بحاسوبك المحمول أو حاسوبك المكتبي. على الأرجح، يحتوي جهاز الكمبيوتر بالفعل على هوائي داخلي، لكن في حال كانت إشارة الواي فاي ضعيفة، يمكن أن يؤدي وجود هوائي خارجي إلى توسيع نطاق الشبكة والحصول على اتصال سريع ومستقر.

يمكن أن تكون هوائيات الواي فاي فعالة جداً بالنسبة لبعض الأشخاص، لكنها قد لا تكون طريقة مجدية للجميع. لتحديد جدوى استخدام هذه الأجهزة، تجب معرفة طريقة عملها والفائدة التي يمكن أن تقدمها.

كيف تعمل هوائيات الواي فاي؟

في الماضي، لم تكن أجهزة الكمبيوتر الشخصية مزودة بتقنية واي فاي، على الرغم من أن هذا الأمر قد يبدو غريباً في الوقت الحاضر. مع انتشار الاتصالات اللاسلكية على نطاق واسع، كان على أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية مواكبة هذا التطور، لذلك، كان الناس يستخدمون غالباً أجهزة استقبال شبكة الواي فاي أو ما يعرف باسم دونغل الواي فاي (WiFi dongles) لتوصيل الأجهزة القديمة بالإنترنت.

في الوقت الحاضر، يصعب العثور على جهاز كمبيوتر لا يوفر متطلبات الاتصال بالإنترنت: إذ يدمج المصنعون هوائي واي فاي أو أكثر في مكان ما على اللوحة الأم أو داخل الهيكل (أحياناً على الجزء الخارجي من صندوق جهاز الكمبيوتر المكتبي). لكن لا تزال هوائيات الواي فاي الخارجية مفيدة في بعض الحالات. إذا اشتريت هوائياً أقوى من الهوائي المدمج في جهاز الكمبيوتر، (خاصةً إذا كان يدعم معيار واي فاي أحدث)، سيتمكن الجهاز من التقاط إشارات جهاز التوجيه، ما يؤدي إلى تحسين قوة الاتصال واستقراره.

اقرأ أيضاً: إليك طرقاً بسيطة لقياس قوة شبكة الواي فاي باستخدام مختلف الأجهزة

إن مجرد توصيل هوائي واي فاي خارجي عبر كابل يو إس بي (USB) يمكن أن يحدث فرقاً، إذ يمكنك نقله إلى رف علوي أو إلى الجانب الآخر من المكتب، حيث تكون إشارة الواي فاي أقوى.

إذا كنت تريد الاستفادة من استخدام هوائي واي فاي، يجب التأكد من أنه يدعم معياري واي فاي 6 (WiFi 6) وواي فاي 6 إي (WiFi 6E): وهما المعياران الأسرع والأكفأ للاتصال اللاسلكي حالياً. في حال كان جهاز التوجيه يدعم هذه البروتوكولات، يجب أن يمنحك الهوائي المتوافق مع تقنيات واي فاي 6 وواي فاي 6 إي إضافة كبيرة من حيث زمن الاستجابة والاستقرار وسرعات التنزيل والرفع.

ثمة عوامل تحدد سرعة الشبكة واستقرارها، مثل جهاز التوجيه والكمبيوتر وتصميم المنزل. لذلك، ليس من المؤكد أن يؤدي استخدام الهوائي بالضرورة إلى تحسين جودة الاتصال، لكن يمكنك إجراء بعض التجارب لتقدير الفرق المحتمل والتأكد من جدوى استخدامه. على سبيل المثال، يمكنك الاطلاع على مراجعات هوائيات الواي فاي على الإنترنت للعثور على ملاحظات من المستخدمين الذين يمتلكون أجهزة مماثلة.

إعداد هوائي واي فاي

سيكون من الصعب العثور على هوائيات معروضة للبيع، لأنها لا تزال تُعد ترقية متخصصة وغير شائعة بصورة كبيرة بين المستخدمين. لكنّ ثمة جهازين يستحقان البحث، أحدهما هو محول تي بي- لينك أيه إكس 1800 واي فاي 6 (TP-Link AX1800 WiFi 6 adapter)، الذي تبلغ قيمته 70 دولاراً على موقع أمازون، و الآخر هومحول نت غير أيه 8000 نايت هوك واي فاي 6 إي (Netgear A8000 Nighthawk WiFi 6E adapter)، الذي تبلغ قيمته 80 دولاراً على موقع أمازون. يتصل كلا الجهازين عبر منفذ يو إس بي 3.0 (USB 3.0) للحصول على أكبر سرعة نقل ممكنة، لذلك يجب أن يدعم جهاز الكمبيوتر منفذ يو إس بي 3.0 أيضاً.

تختلف عملية تثبيت الهوائي حسب نوعه، لكن هذه الأجهزة جميعها تحتاج إلى برامج تشغيل تأتي عادةً في علبة الجهاز أو تكون متاحة للتنزيل على موقع الشركة المصنّعة على الإنترنت. بالنسبة لهوائي نت غير (Netgear)، على سبيل المثال، يأتي برنامج التشغيل مع الجهاز في محرك أقراص يو إس بي، كما يمكنك تحميل البرنامج من موقع نت غير (Netgear) على الإنترنت.

عادةً، يجب توصيل الهوائي بجهاز الكمبيوتر قبل تثبيت البرنامج. تأتي هوائيات نت غير (Netgear) وتي بي لينك (TP-Link) مع قاعدة سلكية، لذا يمكنك إما توصيل الهوائي مباشرةً بجهاز الكمبيوتر (وهو الخيار الأسهل في حال استخدام جهاز كمبيوتر محمول) أو استخدام القاعدة لتحسين وضعية الهوائي (وهي الطريقة الأفضل في حال استخدام أجهزة الكمبيوتر المكتبية).

اقرأ أيضاً: يمكنك استخدام ورق الألومنيوم لتقوية إشارة الواي فاي

سيتمكن الهوائي الجديد من أداء مهام شبكة الواي فاي تلقائياً، وعندها ستلاحظ تحسن تجربة الاتصال على الفور. لن تحتاج إلى إعادة الاتصال بشبكة الواي فاي، إذ يحتفظ الجهاز بمعلومات تسجيل الدخول وبالتالي، يستطيع اكتشاف الشبكة والاتصال بها تلقائياً.

يمكنك الذهاب إلى إعدادات نظام التشغيل لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها أو إجراء أي تغييرات على الإعدادات أو العودة إلى استخدام هوائي واي فاي المدمج في جهاز الكمبيوتر. في نظام التشغيل ويندوز، انتقل إلى الإعدادات (Settings)، ثم الشبكة والإنترنت (Network & internet)، ثم واي فاي (WiFi) لرؤية الخيارات المتاحة. أما إذا كنت تستخدم نظام التشغيل ماك أو إس، فاذهب إلى إعدادات النظام (System Settings) ثم انتقل إلى الشبكة (Network) وواي فاي (Wi-Fi).

أخيراً، ثمة طريقة لدمج عدة هوائيات لتحسين قوة إشارة الواي فاي. يمكن أن يساعد تطبيق سبيديفاي (Speedify) في دمج إشارات من عدة هوائيات واي فاي لتحسين جودة الاتصال على نظامي التشغيل ويندوز وماك أو إس مقابل 15 دولاراً شهرياً. بمعنى آخر، سيعمل الهوائي الخارجي الجديد والهوائي الداخلي بوصفهما جهازاً واحداً، ما يعزز سرعة شبكة الواي فاي واستقرارها من الناحية النظرية. كما يمكنك إلغاء الاشتراك في التطبيق في أي وقت، لذلك قد يستحق التجربة لمعرفة مدى قدرته على تعزيز اتصال الكمبيوتر بصورة أفضل.