طرق بسيطة لتجنب إزعاجات العمل على أجهزتك في أثناء الإجازات

4 دقيقة
تجنّب إزعاجات العمل في الإجازة. ديبوزيت فوتوز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

الإجازات هي وقت مريح وممتع؛ بينما فترة العمل ليست كذلك. لماذا إذاً ينشغل الكثيرون برسائل العمل ومهامه خلال الوقت الذي يُفترض أن يكون وقت فراغ؟

يشير الأكاديميان دان كابرار وبن ووكر في مقال نُشر في موقع ذا كونفرسيشن (The Conversation) إلى أن ذلك يعود جزئياً إلى أننا نرى أن العمل يحدد هويتنا؛ أي أننا غير قادرين على التخلي تماماً عن الأدوار التي تساعدنا على تحديد هوياتنا. لكن بالإضافة إلى ذلك، هناك عوامل في المحيط يمكن أن تحفّز أدمغتنا على الفور على الخروج من وضع الاسترخاء والدخول في وضع العمل. يمكن أن يذكّرك إشعار في تطبيق البريد الإلكتروني أو جهاز الكمبيوتر المحمول بأن مهام العمل موجودة في الخلفية وتعطّل نشاطات الاسترخاء.

هناك حل بديهي؛ وهو ترك الهاتف وجهاز الكمبيوتر المحمول في المنزل. لكن المشكلة هي أن أدوات التكنولوجيا أصبحت مفيدة للغاية في الإجازات. البحث عن مطاعم جيدة وحجز الأنشطة المسلية وتنسيق اللقاءات مع الأصدقاء الذين يعيشون في المدينة التي تزورها؛ كلها أمور أصبحت أسهل باستخدام الهواتف وأجهزة الكمبيوتر. ما الذي يمكنك فعله إذاً؟

إذا كنت تستخدم أجهزة مستقلة عن أجهزتك الشخصية للعمل، فالإجابة واضحة؛ إذ عليك اصطحاب الأجهزة الشخصية فقط في الإجازات. وبخلاف ذلك، عليك إدخال أجهزتك فيما يدعى “وضع الإجازة”. يعني ذلك في الأساس تعديل هذه الأجهزة بطريقة تخفي فيها كل ما يتعلق بالعمل قدر الإمكان. تختلف الخطوات لفعل ذلك من شخص لآخر؛ ولكن سنستعرض هنا بعض الإجراءات التي يمكنك اتخاذها.

اقرأ أيضاً: 5 حيل سهلة لتنظيم رسائل البريد الإلكتروني في جيميل

ترتيب الشاشة الرئيسية وشريط المهام

كم مرة فتحت هاتفك أو جهاز الكمبيوتر ولاحظت أيقونات التطبيقات المتعلقة بالعمل وفتحتها على نحو لا إرادي؟ أكثر مما ترغب على الأرجح. نصيحتي هي أن تحذف اختصارات هذه التطبيقات.

يمكنك فعل ذلك في الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز من خلال النقر بزر الماوس الأيمن على هذه الأيقونات في شريط المهام ثم النقر على خيار إزالة من شريط المهام (Unpin from taskbar). لا تتردد في حذف أي اختصارات في سطح المكتب للتطبيقات المتعلقة بالعمل أيضاً، وما عليك سوى سحبها إلى سلة المهملات.

أما في الأجهزة التي تعمل بنظام ماك أو إس، تُمكنك إزالة تطبيقات العمل من شريط التطبيقات من خلال النقر بزر الماوس الأيمن على أيقونة أي منها ثم النقر على الخيارات (Options) وإلغاء تحديد خيار الاحتفاظ بالبرنامج في شريط التطبيقات (Keep in dock). يمكنك فعل ذلك في الهاتف من خلال النقر على نحو مستمر على أيقونة التطبيق الذي تريد إزالة اختصاره ثم على خيار إزالة من الشاشة الرئيسية (Remove from home screen). يمكنك أيضاً إخفاء تطبيقات العمل مؤقتاً في مجلدات لا تستخدمها بالقدر نفسه حتى لا تراها في كل مرة تفتح فيها هاتفك.

تسجيل الخروج من حسابات العمل أو إلغاء تفعيل الإشعارات

هل سجّلت الدخول إلى بريدك الإلكتروني الخاص بالعمل على هاتفك وجهاز الكمبيوتر الشخصيين؟ ماذا عن تطبيقات الدردشة الجماعية مثل سلاك (Slack) أو مايكروسوفت تيمز (Microsoft Teams)، أو تطبيقات إدارة المشروعات مثل بيسكامب (Basecamp)؟ ترسل هذه التطبيقات الكثير من الإشعارات اللحظية. لديك خياران في هذه الحالة؛ إما تسجيل الخروج من حسابات العمل وإما تعديل إعدادات إشعارات هذه التطبيقات.

أنا أوصي بتسجيل الخروج من حسابات العمل؛ إذ إنك لن تشعر عندها بالحاجة إلى تفقّد هذه التطبيقات، وتمكنك إعادة تسجيل الدخول عند انتهاء الإجازة. بالإضافة إلى أنك ستكون أقل عرضة إلى فتح تطبيقات العمل وتصفحها على نحو لا إرادي بدلاً من التركيز على النشاطات الترفيهية.

إذا كان هذا الخيار غير مناسب لك، يمكنك فقط تغيير إعدادات الإشعارات. يمكنك فعل ذلك على أجهزة آيفون من خلال فتح تطبيق الإعدادات (Settings) والنقر على الإشعارات (Notifications) وإلغاء تفعيل التطبيقات المتعلقة بالعمل جميعها. العملية مشابهة في الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد؛ إذ ما عليك سوى فتح تطبيق الإعدادات والتوجّه إلى الإشعارات ثم إلى إعدادات التطبيق (App settings). احرص على إلغاء تفعيل الإشعارات الخاصة بالتطبيقات المتعلقة بالعمل التي قد تعكّر صفوك في الإجازة.

اقرأ أيضاً: كيف تجعل هاتفك وجهازك الحاسوبي يعملان معاً لتنجز المزيد من المهام؟

إلغاء التشغيل التلقائي لتطبيقات العمل في ويندوز

يبدأ بعض التطبيقات العمل مع تشغيل جهاز الكمبيوتر؛ ما قد يدفعك للانشغال بالعمل في أثناء الإجازة. لحسن الحظ، يمكنك إيقاف التشغيل التلقائي للتطبيقات، ويشمل ذلك أي تطبيقات تدفعك إلى العودة إلى العمل.

يمكنك فعل ذلك في أجهزة ويندوز من خلال التوجّه إلى الإعدادات والنقر على التطبيقات (Apps) ثم على بدء التشغيل (Startup). احرص على إلغاء تحديد أي تطبيق يتعلق بالعمل. أما في أجهزة ماك، افتح إعدادات النظام (System Settings) وانقر على عام (General) ثم على عناصر تسجيل الدخول (Login items) واحرص على إزالة أي تطبيق متعلق بالعمل.

استخدام متصفّحات أو حسابات مختلفة على الكمبيوتر

يعمل الكثير من تطبيقات العمل التي نستخدمها جميعاً على أجهزة الكمبيوتر في المتصفحات. تمكنك إزالة الاختصارات المرجعية لهذه التطبيقات جميعها، ولكن ربما يكون استخدام متصفح مختلف أسهل. على سبيل المثال؛ إذا كنت تستخدم متصفّح مايكروسوفت إيدج (Microsoft Edge) للعمل، خذ في الاعتبار استخدام متصفح موزيلا فايرفوكس (Mozilla Firefox) أو جوجل كروم (Google Chrome) بدلاً منه في أثناء الإجازة. بهذه الطريقة، يمكنك تجنّب الاختصارات المرجعية والأدوات الإضافية المتعلقة بالعمل.

وإذا كنت من مستخدمي جوجل كروم ولا تفضّل تغييره، يمكنك استخدام ملف شخصي آخر فيه. انقر على أيقونة الملف الشخصي في الزاوية العلوية اليمنى ثم على زر إضافة (Add) في أسفل النافذة المنبثقة. سيتيح لك ذلك إنشاء ملف شخصي جديد في المتصفح. ويمكنك استخدامه في الإجازة والعودة إلى الملف الشخصي الأصلي في نهايتها.

يتيح لك نظاما ويندوز وماك أو إس أيضاً إنشاء عدة حسابات في جهاز واحد. تكمن فكرة هذا الإجراء في أنه يتيح لأفراد العائلة أو أي مجموعة من الأشخاص مشاركة جهاز كمبيوتر واحد واستخدام تطبيقات وضبط إعدادات مستقلّة. يمكنك إنشاء حساب مؤقت تستخدمه في أثناء الإجازة ثم تسجيل الدخول مجدداً إلى الحساب الأصلي بعد انتهائها.

اقرأ أيضاً: حيل ونصائح لتحسين أداء الكمبيوتر وتسريعه

في نظام التشغيل ويندوز، افتح تطبيق الإعدادات وانقر على الحسابات (Accounts) في الشريط الجانبي الأيسر ثم انتقل إلى أسفل الشاشة وانقر على مستخدمين آخرين (Other Users). يمكنك في هذه الشاشة إنشاء حساب آخر. أما في أجهزة ماك، افتح إعدادات النظام وانتقل إلى أسفل الشاشة وانقر على المستخدمين والمجموعات (Users & Groups) في الشريط الجانبي الأيسر. انقر على خيار إضافة مستخدم (Add User) لإنشاء حساب جديد. سترى الحساب الجديد في نظامي التشغيل بين خيارات تسجيل الدخول بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر أو تسجيل الخروج من الحساب الحالي. سجّل الدخول إلى هذا الحساب الجديد وستتمكن من استخدامه على نحو مستقل تماماً، على الأقل من حيث الإعدادات. وهذا الخيار هو الأفضل بعد استخدام أجهزة مختلفة للعمل.