ماذا تفعل إذا سقط هاتفك في الماء؟

كيف تنقذ هاتفك بعد سقوطه بالماء؟
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يُقدّر بأن نسبة 36% من الهواتف الذكية ستتعرض للتلف بسبب السوائل، ويعد هذا الرقم منطقياً لأنه قد يسقط هاتفك منك على الشاطئ أو في حفرة مياه موجودة في الطريق أو حتى في الحمام، لذا إليك أهم الطرق التي يمكنك اتباعها لإنقاذ هاتفك من التلف بسرعة.

اقرأ أيضاً: 8 فوائد مختلفة لإيقاف تشغيل الهاتف

ماذا أفعل في حال سقوط هاتفي في الماء؟

لا تقلق عند سقوط هاتفك في الماء، فهناك احتمال كبير بأن يكون هاتفك على ما يرام، ولكن هناك عدة تدابير يمكنك القيام بها لزيادة احتمال إصلاح الهاتف وعدم تضرره، ومن أهمها ما يلي:

1. إخراج الهاتف من الماء بسرعة

وتعد هذه أهم خطوة، ويجب بعد إخراج الهاتف من الماء القيام بما يلي:

  • إيقاف تشغيل الهاتف: إذ يؤدي إيقاف تشغيل الهاتف إلى منع حدوث تماس بالدوائر الكهربائية في الهاتف لأن المياه موصلة للكهرباء. 
  • تفكيك الهاتف: يمكن القيام بذلك عن طريق فتح غلاف الهاتف وإزالة كل الأجزاء القابلة للإزالة مثل البطارية وبطاقة سيم (SIM) وبطاقة الذاكرة (SD).
  • الحذر في التعامل مع الهاتف: يجب تجنب تلامس قطرات المياه مع الأجزاء الداخلية للهاتف، لذا يجب فك الأجزاء بحذر لمنع دخول الماء لمناطق من الممكن أن تكون بقيت جافة في الجهاز.

اقرأ أيضاً: حيل بسيطة لإطالة عمر هاتفك الذكي

2. محاولة تجفيف الهاتف

يمكنك تجفيف الهاتف باستخدام الأساليب التالية:

  • استخدام منشفة لتجفيف الهاتف: ولكن يجب أن يتم التنشيف بلطف دون أذية دارات الهاتف الحساسة.
  • استخدام مجفف الشعر على الوضع البارد: لأن الوضع الساخن للمجفف يمكن أن يسبب تلف وذوبان بعض مكونات الهاتف الإلكترونية.
  • وضع الهاتف في وعاء من الأرز: فالأرز مادة ماصة للماء الذي تسرب إلى داخل الهاتف، لكن من المهم أن يكون الأرز في تلامس مع ثنايا الهاتف، ويجب أن يكون إناء الأرز مفتوحاً للاستفادة من التبخر.
  • وضع الهاتف في هلام السيليكا (سيليكا جل): وهو مركّب شره للماء يوضع في علب الأجهزة الإلكترونية أو الأحذية ضمن أكياس لامتصاص الرطوبة، ويُكتب على هذه الأكياس “ممنوع تناولها”. يمكنك فتح محتوى كيس هلام السيليكا وغمر الهاتف به، ولكن انتبه من أن يكون هلام السيليكا في متناول الأطفال، لأنها مادة قد تسبب الاختناق عند ابتلاعها.

ومن المهم ترك الهاتف ليجف مع توجيه فتحة الشحن والسماعات نحو الأسفل لخروج السائل منها بفعل الجاذبية، ويجب ألّا يتم تشغيل الهاتف أو شحنه بتيار كهربائي إلا بعد جفافه تماماً ومرور 24-48 ساعة من تجفيفه.

3. طلب إصلاحه في ورشة صيانة متخصصة

من الأفضل أخذ الهاتف لورشة الصيانة على الفور عند سقوطه في الماء، وفي هذه الحالة يجب أن تقوم بما يلي:

  1. لا تخبر مسؤول الصيانة في الورشة أن الهاتف “توقف عن العمل فجأة” دون ذكر حادثة سقوطه في الماء، ففي معظم الهواتف شريط للتحقق من وجود تلف بسبب السوائل، إذ يتغير لون الشريط عند تعرضه للرطوبة، ما يسهّل كشف هذه الحادثة من قِبل شركات الصيانة والتأمين، وغالباً ما يوجد هذا الشريط داخل حجرة بطاقة (SIM) بالجهاز.
  2. اذكر تفاصيل الحادثة، مثل نوع السائل الذي وقع به، ومدة بقائه في السائل قبل انتشاله وغيرها.
  3. اطلب من خبير الصيانة نقل بيانات الهاتف لذاكرة خارجية في حال نجح في تشغيل الهاتف، لأن الهاتف قد يكون تلفه تدريجياً حتى بعد تفعيله، ومن المحتمل أن تفقد بياناتك نهائياً.

اقرأ أيضاً: 5 طرق لإرسال الملفات الكبيرة الحجم عبر جيميل

كيف أصلح الهاتف في حالة وقوعه في سائل غير الماء؟

يمكن أن يسقط الهاتف في ماء البحر أو في صحن الحساء أو في مياه المرحاض، حينها وإن كان الموقف مقززاً يجب أن تنظف الهاتف بأسلوب مختلف، فبالنسبة للمياه المالحة والمياه الغازية والسوائل الأخرى، يجب تنظيف الهاتف بقطعة قماش مبللة بماء مقطر، لأن المياه المالحة مادة أكالة تُتلف مكونات الهاتف الدقيقة، ولتطبيق ذلك يجب تبليل قطعة من القماش الذي لا يشكّل وبراً بالماء المقطر دون إشباع القماش به، ويُمسح الهاتف بلطف في أماكن تعرضه للسائل المالح ثم يتم تنشيفه بالطرق نفسها الخاصة بالهواتف التي تسقط بالمياه النظيفة.

أمّا في حالة سقوط الهاتف في المرحاض، فيجب تعقيمه بالكحول لإزالة الملوثات والرائحة الكريهة، ويعد كحول الأيزوبروبيل مثالياً لتنظيف الهواتف الذكية، إذ يزيل الشوائب الموجودة بمياه المرحاض، ويمكن استخدامه لمسح الجزء الخارجي من الهاتف وبعض الأجزاء الداخلية، لكن من الأفضل ترك الأجزاء الداخلية الحساسة للهاتف لكي يعمل عليها التقني المختص بعلاج هذه الحالة في محلات إصلاح الأجهزة الإلكترونية.

اقرأ أيضاً: إليك أفضل 7 تطبيقات لتدوين الملاحظات على الهاتف

كيف يمكن معرفة مدى مقاومة الهاتف للماء؟

يوجد في كل الهواتف الذكية تصنيف خاص لمقاومة الهاتف للغبار والماء، ويدعى رقم حماية الدخول (Ingress Protection) (IP)، ويُعيّن برقمين، يشير الرقم الأول بعد حرفي (IP) إلى مقاومة الهاتف لدخول الغبار إليه بمقياس يمتد من 1-6، بينما يشير الرقم الثاني إلى مقاومة الجهاز للماء وتصل أعلى قيمة له إلى الرقم 8.

مثلاً يُصنف هاتف آيفون 14 (iPhone 14) بقيمة مقاومة (IP68)، وهي قيمة ممتازة تعني أنه مقاوم بشكلٍ كبير للغبار والماء، أي يعد هذا الهاتف مقاوماً لدخول الماء حتى عمق ستة أمتار لمدة 30 دقيقة.