10 أشياء عليك القيام بها قبل بيع هاتفك الذكي

10 أشياء عليك القيام بها قبل بيع هاتفك الذكي
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Pavlov Roman
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قد تُضطر إلى بيع هاتفك الذكي بسبب الحاجة إلى شراء هاتف جديد به المزيد من الميزات والتحديثات، أو ببساطة لأن الهاتف لم يعد يخدمك كما يجب. ومهما كانت الحالة التي تريد بيع هاتفك بها، هناك عدة نصائح تقنية مهمة يجب أن تتبعها لكي تبيع هاتفك بشكلٍ يضمن أمان بياناتك ويحقق الاستفادة القصوى لمستخدمه الجديد.   

اقرأ أيضاً: قبل اقتناء هاتف جديد: إليك دليل يخبرك الأنسب لاحتياجاتك

10 إجراءات عليك القيام بها قبل بيع هاتفك الذكي

من أهم النصائح التي عليك العمل بها قبل بيع هاتفك الذكي ما يلي:

1. عمل نسخة احتياطية من بياناتك

يعد الهاتف الذكي أداة أساسية في توثيق الملفات المهمة مثل:

  • مقاطع الفيديو والصور.
  • النصوص والمستندات.
  • رسائل البريد الإلكتروني.
  • جهات الاتصال.
  • التطبيقات.
  • المعلومات الشخصية.
  • كلمات المرور.

لذا من المهم نسخ بياناتك احتياطياً على حسابك الموجود على السحابة للوصول إليها لاحقاً من جهازك الجديد، وتضمن هذه الخطوة عدم وقوع بياناتك في الأيدي الخطأ. ويمكن تطبيق هذه العملية كما يلي:

  • جهاز آيفون: انتقل إلى الإعدادات ثم اضغط على آي كلاود (iCloud) واختر التخزين والنسخ الاحتياطي.
  • جهاز أندرويد: انتقل إلى الإعدادات، واختر الحسابات والنسخ الاحتياطي.

ويمكنك أيضاً نسخ كامل بيانات الهاتف إلى ملف خاص على حاسوبك، ومن المحبذ التأكد من انتقال البيانات إلى الهاتف الجديد قبل حذفها من الهاتف القديم.

2. إزالة الحسابات والأجهزة المرتبطة

بعد نسخ البيانات احتياطياً، يجب إزالة الوصول إلى حسابك السحابي من هاتفك الذي تريد بيعه، وكذلك فك الارتباط مع أجهزتك الأخرى مثل اللابتوب والسماعات والساعة الذكية والتلفاز الذكي وغيرها، ستفيدك هذه العملية وتفيد الشخص الذي سيشتري الجهاز، إذ يؤدي بيع جهازك الذي لا يزال مرتبطاً مع الأجهزة إلى منع المستخدم الجديد من استخدام خصائص الربط مع الأجهزة الأخرى وإنشاء الحسابات السحابية لأنه ما زال مرتبطاً بحسابك الشخصي ومع أجهزتك الأخرى، ما سيخفّض قيمة الجهاز ويزيد من صعوبة بيعه.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح لإطالة عمر بطارية الهاتف

3. تسجيل الخروج من جميع حسابات مواقع التواصل الاجتماعي

من المهم القيام بخطوة تسجيل الخروج من حسابات مواقع التواصل الاجتماعي التي قمت بتسجيل الدخول إليها، إذ لا يؤدي حذف البيانات وإعادة ضبط المصنع أحياناً إلى تسجيل الخروج من هذه الحسابات، لذا يتعين عليك القيام بهذه الخطوة والتأكد منها بشكلٍ جيد قبل بيع هاتفك.

4. إعادة ضبط إعدادات المصنع

ستؤدي إعادة تعيين إعدادات المصنع إلى محو كل شيء على الهاتف الذكي، وتعد هذه الخطوة النهائية بعد التأكد من حذف البيانات وتسجيل الخروج من الحسابات والقيام بالنسخ الاحتياطي لبيانات الهاتف.

5. التحقق من إزالة بطاقة الذاكرة 

ينسى بعض الناس وجود بطاقة الذاكرة في الهاتف عند بيعه، وهناك عدة برامج قادرة على استعادة الملفات المحذوفة من هذه البطاقات، لذا تأكد بشكلٍ جيد من إزالة بطاقة الذاكرة ولا تُبقها في الهاتف حتى وإن قمت بحذف الملفات منها.

اقرأ أيضاً: 8 فوائد مختلفة لإيقاف تشغيل الهاتف

6. التحقق من إزالة بطاقة SIM

إذ قد تحدث عدة حالات ينسى فيها الأشخاص بطاقة SIM في الهاتف وخاصة عندما يكون في الهاتف خاصية إضافة بطاقتي SIM إليه، لذا تأكد من إخراج بطاقتي الـ SIM من الهاتف، ومن الأفضل ألّا تبيع خطك الموجود على بطاقة الـ SIM الخاصة بك، لأنها مرتبطة مع هويتك الشخصية وقد تتعرض للمساءلة القانونية في حال وقعت الحوادث أو غيرها للشخص الذي يحمل الهاتف. 

7. إنشاء نسخة احتياطية لتطبيق واتساب

يمكنك حفظ محادثات الواتساب الخاصة ونقلها للهاتف الجديد، فقط ادخل إلى خيار إعدادات تطبيق واتساب واختر ملفات الدردشة التي تريد حفظها، وعند تحميل تطبيق واتساب على هاتفك الجديد، يمكنك استعادة النسخة الاحتياطية للدردشة على الرقم نفسه.

8. تشفير بيانات الهاتف

تحقق من أن هاتف الأندرويد مشفّر، ويمكنك القيام بذلك يدوياً من خلال إعدادات الهاتف، إذ يقوم التشفير بتحويل جميع البيانات والمعلومات الخاصة بك إلى رموز محددة غير قابلة للقراءة من الخارج بدون مفتاح تشفير خاص تملكه، ما يجعل بياناتك آمنة من الأجهزة المضيفة والأجهزة الخارجية ويضمن عدم الوصول إليها من قِبل الشخص الذي سيستلم الهاتف ما لم يمتلك مفتاح التشفير.

اقرأ أيضاً: إليك أفضل 7 تطبيقات لتدوين الملاحظات على الهاتف

9. تنظيف الهاتف جيداً

من المهم تنظيف هاتفك القديم بقطعة قماش نظيفة مبللة بالكحول، ومن المفضل تنظيف فتحات الشحن والسماعات بعود تنظيف الأسنان وإزالة الغبار منها ليبدو الهاتف بحالة جيدة، ويمكنك أيضاً تنظيف الملحقات الخاصة بالهاتف مثل الشاحن وكابل الشحن جيداً قبل البيع، هذه العملية قد توفّر لك سعراً أفضل.

10. السؤال عن قيمة هاتفك قبل بيعه

يمكن أن يستغل تجار الهواتف المستعملة قلة معرفتك بأسعار الأجهزة الذكية فيشترون الجهاز منك بسعر قليل ويبيعونه بسعر أعلى ليحققوا ربحاً أكبر، لذا يمكنك البحث عبر الإنترنت عن هواتف من نوع هاتفك نفسه وأسعارها قبل عرض هاتفك، وهكذا ستعرف إن كان السعر مناسباً أمْ لا، علماً أن هناك عدة معايير تحدد سعر الهاتف الذكي المستعمل مثل نوعه وإصداره وسلامة الجهاز وكفاءة بطاريته وغيرها.