أفضل 5 تطبيقات للتعامل مع خلاصات آر إس إس (RSS)

حقوق الصورة: جوزيف لوب/أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مع تدفق المزيد من مقاطع الفيديو والصوت والأخبار على الويب في كل ثانية، يصبح من الصعب بلا شك مواكبة كل ذلك. وعلى الرغم من تطور الإنترنت المستمر، من المفارقات أن إحدى أفضل الوسائل للبقاء على اطلاع دائم بآخر التحديثات هي تقنية عمرها الآن أكثر من 20 عاماً.

ونقصد تحديداً تقنية «آر إس إس» (RSS)، وهي اختصار لعبارة (Rich Site Summary)، وتعني «ملخص الموقع الغني»، أو (really simple syndication)، وتعني «خلاصات بسيطة».
لكن الغرض من هذه الخدمة أبسط مما يبدو عليه اختصارها؛ وهو إعلامك عند ظهور مقالات جديدة على مواقعك المفضلة وعرضها بتنسيق أنيق ومرتب زمنياً. لا يوجد هنا خوارزميات تقلق بشأنها، ولا حد زمني يدفعك للتعجل في قراءة جميع الأخبار. 

إذا كنت تعتقد أنك تحتاج خدمة «آر إس إس»، فلديك العديد من التطبيقات الممتازة التي تقدمها للاختيار من بينها.

كيف تعمل تقنية آر إس إس

ينظم مشرفو المواقع والناشرون خدمة آر إس إس، ففي كل مرة ينشرون فيها محتوى جديداً على مواقعهم، يقومون بنشره أيضاً عبر موجز «آر إس إس» مخصص. 

بالإضافة إلى الخلاصة الرئيسية التي تعرض جميع المنشورات الجديدة، تقدم الكثير من المواقع أيضاً موجزات آر إس إس مخصصة لموضوعات أو أنواع معينة من الأخبار والميزات والأدلة والمراجعات. الهدف من وراء تخصيص هذه الخدمة هي منحك حرية الاشتراك في المحتوى الذي تريده فقط.

إذا فتحت موجز آر إس إس في متصفحك، سيبدو مشتتاً بطريقةٍ لا معنى لها، وهنا يأتي دور التطبيقات المخصصة لهذه الخدمة. حيث تقوم بتنظيم الخلاصات بطريقةٍ واضحة، وتحتوي عادةً على نسخة مجردة لمقال يتضمن عنواناً رئيسياً وصورة رئيسية وأول فقرة أو فقرتين منه.

بناءً على كيفية إنشاء الخلاصة، ستتمكن أحياناً من قراءة مقالات كاملة داخل تطبيق آر إس إس، بينما قد تُضطر أحياناً أخرى إلى العودة إلى الموقع الرئيسي لها لإكمال قراءته. 

في الواقع، الحصول على كل المحتوى الذي تريد تتبعه في مكان واحد ليس الفائدة الوحيدة لتطبيقات آر إس إس، فهي تحتوي أيضاً إضافاتٍ مثل القدرة على وضع إشارة مرجعية على المقالات، وفرز الخلاصات الخاصة بك إلى فئات، وتسهيل تصفح عناوين اليوم أكثر والتخلص من فوضى الإعلانات والضوضاء الأخرى.

عادةً ما تعرض المواقع خلاصات آر إس إس الخاصة بها بشكل بارز وتسهل عليك نسبياً العثور عليها والاشتراك فيها. ولكن إذا لم تتمكن من العثور عليها، يمكنك القيام بذلك غالباً من خلال إجراء بحث سريع على الويب.

عند تصفح أحد المواقع، ابحث عن رمز برتقالي صغير به خطوط بيضاء منحنية، والذي يمثل اختصاراً سيقودك عند الضغط عليه إلى خدمة آر إس إس التي تبحث عنها. إذا كانت خدمة الخلاصات غير متاحةٍ على موقعك المفضل، فيمكن إنشاؤها باستخدام بعض التطبيقات حتى لا يفوتك أي شيء.

اقرأ أيضاً: إعدادات لا تعرفها لمشاركة صورك بجودة عالية على تطبيقات المراسلة الفورية

تطبيقات آر إس إس 

1- تطبيق «فيدلي» (Feedly)

يُعد تطبيق «فيدلي» أحد أفضل الخيارات وأكثرها شيوعاً، ويحتوي ميزاتٍ تشمل الإشارات المرجعية والتصفية وإمكانية إضافة تعليقات توضيحية للخلاصة، بالإضافة إلى مظهره البسيط والرائع.

التطبيق متاح مجاناً للويب وللهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد وآي أو إس، ولكن إذا كنت بحاجةٍ إلى بعض الإضافات، مثل البحث الفعال ودعم أكثر من 100 موجزاً، يجب عليك الاشتراك مقابل 6 دولارات شهرياً وأكثر.

2- تطبيق «نيوزبلر» (Newsblur)

التطبيق ليس برتابة وتنظيم تطبيق فيدلي، ولكنه يقدم الكثير من الميزات، بدءاً من وضع علاماتٍ مرجعية على الأخبار والتصفية وحتى البحث الشامل ودعمٍ واسع لتكامل التطبيقات الخارجية معه. كما يحتوي التطبيق على خيارات متنوعة لواجهة الأخبار وتنظيم الخلاصات. التطبيق مجاني للويب ولأنظمة الأندرويد وآي أو إس، ويدعم حتى 64 موجزاً لمواقع الويب. إذا كنت تريد دعماً أكثر (أو كنت ترغب بدعم التطبيق فقط)، فإن الاشتراك الممتاز يبدأ من 36 دولاراً سنوياً.

اقرأ أيضاً: دليلك لتحسين أمانك على الإنترنت في عام 2022

3- تطبيق «إنوريدر» (Inoreader)

يوفر التطبيق موجزات آر إس إس، ويتيح لك أيضاً إدارة الوسائط الاجتماعية والبودكاست من خلاله ليكون بذلك بمثابة بوابة شاملة لجميع المحتويات اليومية عبر الإنترنت. يمكنك تنظيم الخلاصات وتصنيفها بالطريقة التي تريدها تماماً، ويوفر التطبيق أداة بحث شاملة للعثور على القصص التي لم يكن لديك وقت لإكمال قراءتها. التطبيق مجاني للويب ولأنظمة الأندرويد وآي أو إس، ولكن إذا كنت بحاجةٍ إلى أكثر من 150 موجزاً والحصول على بعض الميزات المتقدمة، مثل إرسال إشعاراتٍ حول ظهور بعض الكلمات الرئيسية في المقالات، يمكنك الاشتراك في إحدى الباقات المدفوعة التي تبدأ من 7 دولارات وأكثر شهرياً.

4- تطبيق «أولد ريدر» (Old Reader)

ظهر التطبيق في عام 2012 كخدمة بديلة بعد أن أغلقت جوجل عام 2013 خدمة الخلاصات الخاصة بها؛ جوجل ريدر. التطبيق بسيط جداً، ولكن ذلك ليس بالأمر السيئ بالتأكيد، إذ يقدم التطبيق الخلاصات بطريقة منظمة ومباشرة، مع ميزاتٍ مثل مجلد الخلاصات وأدوات المشاركة المبسطة. المنصة الأساسية متوفرة عبر الويب فقط، لكن الموقع يتكيف مع شاشة الهاتف المحمول بشكلٍ جيد. الخدمة مجانية مع ما يصل إلى 100 خلاصة، وتبدأ الاشتراكات المميزة من 3 دولارات شهرياً.

5- تطبيق «ريدر» (Reeder)

آخر مقترحاتنا تطبيق ريدر الذي يتمتع بمظهر رائع ويقدم الكثير من الميزات. الجانب السلبي هو أنه متاح فقط على أجهزة آبل ويجب الاشتراك به مقابل 5 دولارات بالنسبة للهواتف المحمولة، و10 دولارات لأجهزة ماك. ومع ذلك، فهو يستحق تكلفته بالنسبة للعديد من الأشخاص نظراً لأنه مجموعة متنوعة من الواجهات ويتكامل مع خدمة آي كلاود، بالإضافة إلى سهولة فرز الخلاصات ووضع القراءة المركز، والعديد من الخيارات المفيدة الأخرى.