التنبيه للأخطاء المطبعية وبعض الطرق الأخرى للتعديل في موقع ويكيبيديا

التنبيه للأخطاء المطبعية وبعض الطرق الأخرى للتعديل في موقع ويكيبيديا
حان وقت التحرير. ديفيد نيلد
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يقترب عدد الصفحات في النسخة الإنجليزية من موقع “ويكيبيديا” من 7 ملايين صفحة، وهو بالفعل مثال هائل على نتائج الجهد البشري التعاوني. في أي وقت، يقرأ مستخدمو هذا الموقع حبكات الأفلام، ويبحثون عن أنواع نباتية أو حيوانية، ويتأكدون من تفاصيل الأحداث التاريخية أو يتحققون ببساطة من أعمار المشاهير. هناك كم هائل من المعلومات التي يمكنك استكشافها.

مع ذلك، ما يجعل هذا الموقع مميزاً هو ليس فقط مدى اتساع مجالات المقالات فيه، بل أيضاً حقيقة أنه يمكن لأي شخص تحرير هذه المقالات والمساهمة فيها. كان هذا أحد المبادئ التأسيسية وراء هذه الموسوعة الموجودة على الإنترنت، وهو لا يزال سارياً حتى يومنا هذا. ما عليك سوى الدخول إلى الموقع والبدء في الكتابة.

إن التعديل في موقع ويكيبيديا سهل للغاية، لكن لا ضير في مراجعة بعض النصائح والحيل المتعلقة بتحرير النصوص فيه، من معرفة كيفية تتبع الموقع للتغييرات إلى فهم كيفية تعديل المراجع. ستجد أن موقع ويكيبيديا يحتوي على أشياء أكثر بكثير مما قد تدركه.

وإذا كنت تخشى قليلاً من الانضمام إلى مشروع عالمي، فكر مجدداً، إذ إنه ليس من الضروري أن تكون خبيراً في أي مجال لتتمكن من تعديل المقالات على ويكيبيديا، على الرغم من أنه من الرائع مشاركة معرفتك إذا كنت كذلك. هناك الكثير من العمل القيّم الذي يمكنك القيام به حتى إذا لم تكن بصدد صياغة إدخالات جديدة تماماً أو الغوص في كميات هائلة من التفاصيل حول الموضوعات المعقدة.

اقرأ أيضاً: 7 طرق يساعدك فيها محرك البحث «دك دك غو» في العثور على ما تبحث عنه تماماً

أساسيات التحرير على موقع ويكيبيديا

أساسيات التحرير على موقع ويكيبيديا
واجهة التحرير على موقع ويكيبيديا تعرض مقالاً عن مجلة بوبيولار ساينس (العلوم للعموم). تحرير النصوص على موقع ويكيبيديا سهل للغاية. ديفيد نيلد.

إن التعديل على النصوص في موقع ويكيبيديا ليس بالأمر الصعب، ما عليك سوى إيجاد مربع التحرير في الجزء العلوي الأيسر من أي صفحة مقالة والنقر عليه لبدء إضافة نص جديد أو تغيير ما هو موجود. انقر على رمز القلم (أعلى اليسار) للتبديل بين وضعي التحرير المرئي (حيث يظهر التنسيق على الشاشة) وتحرير المصدر (حيث لن ترى سوى نص عادي مع تسميات وعلامات للإشارة إلى التنسيق). اختر الوضع الذي تفضّله وابحث عن موجّهات المساعدة السريعة لإرشادك عند الحاجة. هناك أيضاً دليل تحرير شامل على موقع ويكيبيديا نفسه.

ما لم تكن التعديلات التي تجريها بسيطة (مثل تصحيح الأخطاء المطبعية)، فنحن نشجعك على تفسير التغييرات التي تجريها بكتابة تعليق في مربع تحرير الملخص قبل تطبيقها. تذكّر أنه يمكن لأي شخص عرض تعديلاتك وإلغاؤها إذا اعتقد أنها لا تحسّن المقال. ألق نظرة على علامة التبويب التي تحمل اسم “تحدّث” والتي تظهر في كل صفحة من صفحات الموقع للاطلاع على التعديلات والمناقشات السابقة حول ما يجب أن يكون على الصفحة وما لا يجب أن يكون.

اقرأ أيضاً: 6 نصائح حول كتابة رسائل البريد الإلكتروني بشكل جيد

إذا لم تكن هناك علامة تبويب باسم “تحرير” على أي صفحة في الموقع، فهذا يعني أنه تم قفل المقالة بواسطة المسؤولين. يحدث هذا عادة للصفحات التي تغطي مواضيع مثيرة للجدل وتجذب الكثير من الآراء المختلفة، بالإضافة إلى المقالات التي يتم تخريبها بشكل متكرر (لأي سبب كان). إذا كان لديك تعديل تريد إجراؤه على إحدى هذه الصفحات المقفلة، انقر على عرض المصدر ثم على إرسال طلب تحرير.

يمكنك القيام بكل هذا دون إنشاء حساب على الموقع، ولكن يصبح التواصل معك بشأن التعديلات أكثر سهولة إذا كان لديك حساب. يتيح لك الحساب أيضاً الاحتفاظ بقائمة بالتغييرات التي أجريتها، كما يمكنك إعداد صفحة لملفك الشخصي على الموقع. ستحصل أيضاً على المزيد من الامتيازات بإنشاء حساب على ويكيبيديا، مثل القدرة على تحميل الصور وإنشاء صفحات جديدة. يمكنك مراجعة صفحة مزايا ويكيبيديا لتطّلع على جميع أسباب إنشاء حساب.

تعديلات أكثر تقدمّاً

تعديلات أكثر تقدمّاً
موقع ويكيميديا كومنز هو مكان جيد للعثور على الصور التي يمكنك استخدامها بحرية في مقالات ويكيبيديا. ديفيد نيلد

بمجرد أن تتمرس في إجراء التعديلات البسيطة على الصفحات، يمكنك الانتقال إلى مهام أكثر تعقيداً مثل تعلم كيفية تعديل مراجع ويكيبيديا. معظم الحقائق على ويكيبيديا مدعومة بالاستشهادات، وستمنح تعديلاتك مزيداً من الموثوقيّة. لإضافة استشهاد في وضع التحرير المرئي أو وضع تحرير المصدر، حدد النص الذي ينطبق عليه الاستشهاد ثم انقر على زر الاستشهاد. هناك المزيد من الإرشادات التفصيلية على موقع ويكيبيديا إذا كنت بحاجة إلى مساعدة إضافية.

يوفر الموقع أيضاً قائمة طويلة من المصادر الموثوقة التي يمكنك استخدامها في الاستشهادات، كالمنشورات مثل صحيفة “ذا نيويورك تايمز”. يمكنك بالطبع استخدام مصادر غير مدرجة في هذه القائمة، ولكنها نقطة بداية جيدة. وإذا قمت بربط استشهاد ما بمصدر صنّفته ويكيبيديا رسمياً على أنه “موثوق”، فمن غير المرجح أن تواجه معارضة لتعديلاتك.

كما ذكرنا أعلاه، ستحتاج إلى إنشاء حساب خاص بك على الموقع إذا كنت تريد إنشاء صفحة جديدة كلياً. أفضل طريقة لإنشاء صفحة جديدة هي البحث عن الموضوع الذي تريد الكتابة عنه على ويكيبيديا. سيخبرك الموقع إذا لم تكن هناك مقالة عن هذا الموضوع على ويكيبيديا، وسيدعوك لإنشاء هذه الصفحة. هذه العملية أعقد قليلاً من تعديل صفحة موجودة مسبقاً. إذ إنك ستكون مسؤولاً عن ربط الصفحة الجديدة بمقالات أخرى على ويكيبيديا وضبط التنسيق والأقسام فيها. هناك صفحة تحمل اسم “ويكيبيديا تحتوي على المزيد من التعليمات” يمكنك الاطلاع عليها إذا احتجتها. قد لا يعتقد كبار المحررين على ويكيبيديا أن الموضوع الذي انتقيته يستحق مقالاً على الموقع أيضاً.

إذا كنت تريد إضافة صورة أو أي نوع آخر من الوسائط على صفحة في الموقع، هناك زر باسم “الصور والوسائط” يمكنك استخدامه في وضع التحرير يوجد وراء قائمة إدخال في وضع التعديل المرئي. يمكنك استخدام صورك الخاصة إذا كانت مناسبة، كما يمكنك البحث عبر الإنترنت عن الصور المرخصة للاستخدام العام الخالي من الملكية. كما هو الحال مع أي تعديل آخر، قد يتم إلغاؤه إذا اعتقد المستخدمون الآخرون أنه غير مناسب أو غير ذي صلة.

عمليات تعديل فريدة وألعاب إنتاجية على ويكيبيديا

عمليات تعديل فريدة وألعاب إنتاجية على ويكيبيديا
تتحداك لعبة إيجاد الاستشهادات للعثور على مصادر موثوقة للبيانات عبر ويكيبيديا. ديفيد نيلد

هناك الكثير من الأمور التي يمكنك القيام بها على موقع ويكيبيديا، لذلك لن تشعر بنقص في المهمات التي تستطيع إنجازها. نوصيك بالبدء في الصفحات التي تتعلق بالموضوعات التي تعرفها، سواء قررت المساهمة في موضوع تخصصي أنت خبير فيه فعلاً أو كتاب قرأته للتو وتعرف تفاصيله. كلما كانت معرفتك أكثر تقدماً وعمقاً، زادت قدرتك على مساعدة الآخرين من خلال إضافة موضوعات جديدة إلى ويكيبيديا.

إحدى الطرق الفريدة للمساعدة هي “تبني” خطأ مطبعي، ويمكنك أن تقرأ عن هذه العملية على ويكيبيديا. بشكل أساسي، يمكنك إجراء عمليات بحث عادية على الموقع لإيجاد الأخطاء الإملائية الشائعة ثم تصحيحها لجعل جودة مقالات ويكيبيديا عالية قدر الإمكان. قد لا يكون تعديل الأخطاء المطبعية هو أمتع ما يمكنك فعله على ويكيبيديا، ولكنه يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً في قابلية المقالات للقراءة.

اقرأ أيضاً: في بريدك الإلكتروني: إليك طرق التخلص من الرسائل الإخبارية المزعجة

إذا كنت ترغب في محاولة إضافة المزيد من الاستشهادات إلى ويكيبيديا والتحقق من بعض الحقائق، فهناك قائمة شاملة من المقالات التي تحتوي على معلومات غير مزودة بمصادر يمكنك العمل عليها. بالنسبة للمستخدمين الذين يجدون هذه العملية صعبة بعض الشيء، يمكنكم ممارسة لعبة “إيجاد الاستشهادات“، والتي يمنح الموقع فيها مقتطفاً واحداً لا يدعمه مصدر موثوق من إحدى صفحاته، ويكمن التحدي الذي يواجهه اللاعبون في العثور على مصدر (أو تغيير النص ليصبح الاستشهاد بمصدر غير ضروري).

يمكنك أيضاً اختيار توسيع المقالات الضيقة على ويكيبيديا، وهي المقالات المفيدة ولكنها قصيرة جداً في شكلها الحالي. وهناك أيضاً قائمة يمكنك الرجوع إليها واختيار المقالات منها. أخيراً، إذا كنت ترغب في تحسين عمل الآخرين بدلاً من إنشاء صفحة جديدة (ويمكنك كشف الأخطاء المطبعية بسهولة)، يمكنك فتح قائمة مقالات ويكيبيديا التي تحتاج إلى تحرير النسخ وإبقاء نفسك مشغولاً بهذه الطريقة.