كيف تغيّر لغة التطبيقات الفردية في نظام أندرويد 13؟

كيف تغيّر لغة التطبيقات الفردية في نظام أندرويد 13؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Naritsorn Hirunon
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تعتمد بعض التفاصيل المتعلقة بنظام تشغيل الهواتف الذكية (مثل الوقت والموقع) على إعدادات شاملة يتم تطبيقها في جميع التطبيقات على الهاتف. كانت اللغة واحدة من هذه التفاصيل، أي أنك إذا حددت أن لغة الهاتف هي الإنجليزية مثلاً، ستكون كل التطبيقات عليه بالإنجليزية.

لكن في نظام أندرويد 13، تم استثناء اللغة من هذه القاعدة. بدأ طرح أحدث إصدار من نظام تشغيل الهواتف المحمولة التابع لشركة جوجل (Google) منذ 15 أغسطس/ آب 2022 (أولاً على هواتف بيكسل (Pixel) كالعادة)، وهو يتميّز بخيار جديد يتيح للمستخدمين تحديد اللغة في كل تطبيق على حدة. يعني ذلك أنك ستتمكّن من الحفاظ على الإنجليزية مثلاً كلغة للجهاز مع استخدام لغات أخرى للتطبيقات المختلفة، مثل الإسبانية أو الصينية المندرينيّة أو أي لغة أخرى موجودة في الهاتف.

اقرأ أيضاً: 6 خطوات سهلة وبسيطة تساعدك على تطوير تطبيق هاتف بنفسك

كيفية تغيير لغة تطبيق على هاتف أندرويد

إذا كنت تستخدم هاتف بيكسل حديث نسبياً (من الجيل الرابع أو أحدث)، ستتمكّن من تحميل نظام أندرويد 13 عليه. ولتتفقّد ما إذا كان هذا النظام متوفراً لجهازك، انتقل إلى الإعدادات ثم النظام ثم تحديث النظام. إذا قرأت في هذه النافذة أن نظام التشغيل محدّث، انقر على زر تحقق من التحديثات في الزاوية السفلية اليمنى من الشاشة.

إذا لم يكن هاتفك من صنع شركة جوجل، فعليك أن تنتظر بعض الوقت حتى تحصل على التحديث على الأرجح. يمكنك أن تنتظر حتى يُظهر لك النظام إشعاراً يفيد بأن التحديث جاهز، أو أن تتفقّد وجود التحديث يدوياً. يفترض أن تكون خوارزميّة تفقّد التحديثات على هاتفك مشابهة لنظيرتها في هواتف بيكسل. لكن إذا لم تتمكن من إيجاد زر التحقق من التحديثات، حاول إجراء بحث بعنوان “تحديث النظام” في شريط البحث في إعدادات جهازك.  

يعتبر تحديث نظام أندرويد 13 كبير الحجم قليلاً. لذلك قبل تثبيته، تأكد من أن جهازك متصل بشبكة واي فاي آمنة وموثوقة وبالتغذية الكهربائية، أو اشحنه بشكل كافٍ قبل التحديث لكي لا تنفد البطارية في أثناء عملية التحديث (وهو أمر مزعج للغاية عليك تجنّبه).

بمجرد انتهاء التحديث وإعادة إقلاع الجهاز، يمكنك تغيير لغة التطبيقات الإفرادية من خلال الانتقال إلى الإعدادات ثم التطبيقات واختيار التطبيق الذي تريد تغيير لغته. انتقل لأسفل النافذة. يفترض أن تجد إدخالاً يحمل اسم اللغة تحت إدخال البطارية مباشرة تم تعيينه ليكن مثل الخيار الافتراضي للنظام. انقر على هذا الإدخال واختر اللغة التي تريدها في القائمة التي تظهر. يمكنك أن تختار من جميع اللغات المتوفرة في نظام أندرويد (والتي يبلغ عددها 58 حالياً).

تذكّر أنه يجب على التطبيق أن يدعم هذه الميّزة حتى تتمكّن من استخدامها فيه. وبما أنها ميزة جديدة، فقد تضطر للانتظار فترة من الزمن حتى تتمكّن من استخدامها. بخلاف ذلك، يمكنك تحديد لغات مختلفة لتطبيقات جوجل وتختبر ما إذا كانت هذه الميزة تناسبك.

اقرأ أيضاً: 9 ميزات في نظام أندرويد من المرجح أنك لا تستخدمها

ما الفائدة من تغيير لغات التطبيقات؟

إذا لم تكن من الأشخاص الذين يتحدّثون عدة لغات، من المحتمل أنك لم تفكّر من قبل في فائدة تحديد لغات مختلفة لتطبيقات مختلفة. على سبيل المثال، أنا أستخدم تطبيق واتساب (WhatsApp) للتواصل من أصدقائي وأفراد عائلتي الذين يتحدّثون اللغة الإسبانية. لذلك سيكون أكثر سهولة بالنسبة لي أن تكون لغة هذا التطبيق هي الإسبانية.

هناك أيضاً مشكلة ترجمة التطبيقات. إذ إن بعض التطبيقات، وخصوصاً تلك المخصصة لبلدان معيّنة، لم يتم تطويرها باللغة الإنجليزية، لكن تمت ترجمتها بعد تصميم واجهاتها. قد تنتج عن ذلك عدة مشكلات، مثل القوائم التي لم تتم ترجمتها أو الترجمات الحرفية التي يختلف معناها عن قصد المطورّين. إذا كنت متحدّثاً طليقاً في اللغة التي تم تطوير التطبيقات فيها، ستتمكّن من تجاوز هذه المشكلات واستخدام التطبيقات الأخرى على هاتفك باللغة التي تناسبك.

اقرأ أيضاً: 7 ميزات ضرورية ومريحة تجدها في نظام أندرويد 12 الجديد. تعرّف عليها

يمكن أن يستفيد الأشخاص الذين يتعلمون لغات جديدة من هذه الميزة أيضاً بسبب التعامل مع مفرداتها ولو بشكل محدود. من المرجح أن تحديد اللغة الكورية كلغة هاتفك ليست فكرة جيدة إذا لم تكن متحدثاً طليقاً فيها بعد (فكّر في الوقت الذي ستضيّعه في أثناء تغييرها مراراً وتكراراً في كل مرة تواجه فيها مصطلحاً غير مفهوم). لكن إجبار نفسك على استخدام لغة جديدة من خلال تحديدها كلغة لأحد التطبيقات سيساعدك على التأقلم بسرعة مع هذه اللغة وإضافة مفردات إلى مخزونك لم تكن لتتعلمها من مدرّسك أو تطبيق التدريب الذي تستخدمه.