إعدادات لا تعرفها عن سلة المحذوفات تسهل إدارة ملفاتك

استعادة الملفات المحذوفة
حقوق الصورة: ستيف جونسون/ أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

على الرغم من أهمية توفير ما أمكن من مساحة التخزين، لكن لا يرغب أيّ منا أن يقع ضحية حذف الملفات المهمة عن طريق الخطأ. لحسن الحظ، تحتوي أنظمة التشغيل وخدمات التخزين السحابي على خيارات مضمنة تسمح بالتراجع عن حذف ملفاتك.

تمنحك هذه الميزات فترة سماح يمكنك خلالها استعادة ملفاتك، فإذا حذفت على سبيل المثال دون قصد التقرير السنوي المهم للشركة، ويجب عليك تسليمه بعد يومين، أو مسحت صور جدتك التي التقطتها عن طريق الخطأ، فلا داعٍ للذعر.

يمكن لخيارات الاسترداد أن تنقذك في مثل هذه المواقف الصعبة، لذا فالأمر يستحق قضاء بعض الوقت للتأكد من تهيئتها بشكل صحيح. ينطوي ذلك على تحديد المدة التي يحتفظ بها النظام الأساسي بالملفات قبل حذفها نهائياً ومقدار مساحة التخزين المسموح لها بشغلها.

كيفية إعداد سلة المحذوفات على نظام ويندوز

يجب أن تكون قادراً دائماً على رؤية «سلة المحذوفات» على سطح مكتب ويندوز، إذا لم تكن ظاهرةً، فانقر بزر الماوس الأيمن على أي جزء فارغ من سطح المكتب واختر «عرض» (View) ثم «إظهار أيقونات سطح المكتب» (Show desktop icons). إذا لم تظهر بعد ذلك، افتح «الإعدادات» (Settings) واختر «تخصيص» (Personalization) ثم «السمات» (Themes) وأخيراً «إعدادات أيقونات سطح المكتب» (Desktop icon settings). إذا كانت أيقونة سلة المهملات مرئية على سطح المكتب، فانقر بزر الماوس الأيمن عليها واختر «خصائص» (Properties) لتهيئة طريقة عملها.

يمكنك من خلال النافذة المنبثقة ضبط مقدار المساحة التي تشغلها محتويات سلة المحذوفات على القرص. افتراضياً، بمجرد امتلاء هذه المساحة، سيتم حذف الملفات المحذوفة الأقدم فيها نهائياً. إذا كنت ترغب بحذف جميع الملفات الموجودة في سلة المحذوفات مباشرةً بنفسك، انقر بزر الماوس الأيمن على سلة المحذوفات واختر «إفراغ سلة المحذوفات» (Empty Recycle Bin). كما يمكنك من هذه القائمة أيضاً اختيار عدم إرسال الملفات المحذوفة إلى سلة المحذوفات مطلقاً، وترك ويندوز يحذفها نهائياً مباشرةً.

إذا كنت لا ترغب في الاعتماد على مساحة التخزين، يمكنك أيضاً تعيين حد زمني لحذف الملفات. للقيام بذلك، افتح «الإعدادات» واختر «النظام» (System) ثم «مستشعر التخزين» (Storage Sense). قم بتشغيل «التنظيف التلقائي لمحتوى المستخدم» (Automatic User content cleanup) وعين الحد الزمني لسلة المحذوفات (من يوم إلى 60 يوماً) من القائمة المنسدلة.

اقرأ أيضاً: كيفية حذف البيانات الوصفية لأي ملف في نظاميّ ويندوز وماك

كيفية إعداد مجلد المهملات على نظام ماك

يستخدم نظام ماك مجلد «المهملات» (Trash) بدلاً عن سلة المحذوفات، ولكن مبدأ العمل هو نفسه؛ تُرسل الملفات المحذوفة إلى هناك ويمكن استعادتها مجدداً إذا اقتضت الضرورة. 

بشكل افتراضي، تظل الملفات في المهملات إلى أجل غير مسمى، فليس هناك حد للوقت أو المساحة. لحذفها نهائياً، تحتاج إلى إفراغ سلة المهملات يدوياً عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن على أيقونتها في شريط البرامج على ماك (دوك)، واختيار «إفراغ مجلد المهملات» (Empty Trash).

إذا كنت لا ترغب بالقيام بإفراغ مجلد المهملات بنفسك بانتظام، وتفضل استعادة بعض مساحة القرص الصلب، افتح مجلد «فايندر»، اختر «التفضيلات» (Preferences) من قائمة فايندر. تحت تبويب «خيارات متقدمة» (Advanced)، حدد المربع «إزالة العناصر من المهملات بعد 30 يوماً» (Remove items from the Trash after 30 days).

إذا كنت واثقاً من أنك لن تحذف شيئاً مهماً عن طريق الخطأ، أو إذا كان لديك أحد برمجيات النسخ الاحتياطي القوية، يمكنك تخطي إرسال الملفات التي تحذفها إلى مجلد المهملات كلياً، وذلك عن طريق استخدام اختصار لوحة المفاتيح (Option+Cmd+Delete) مع تحديد الملفات التي تريد حذفها، أو الضغط باستمرار على مفتاح (Option) مع اختيار ملف، واختر «حذف فوراً» (Delete Immediately) من قائمة فايندر.

اقرأ أيضاً: كيفية الحفاظ على رسائلك النصية من الضياع عندما تشتري هاتفاً جديداً

كيفية ضبط إعدادات الحذف على دروبوكس

إذا كنت من مستخدمي دروبوكس، وتقوم بمزامنة ملفاتك في السحابة، يمكنك استعادة الملفات المحذوفة خلال مدة تصل إلى 30 يوماً من حذفها. وإذا كنت مشتركاً بخدمة دروبروكس المتقدمة أو الاحترافية، والتي تمنحك المزيد من مساحة التخزين، يمكنك استعادة الملفات المحذوفة مجدداً خلال 180 يوماً قبل أن تُحذف نهائياً، ولن يُحسب حجمها من ضمن المساحة التخزينية المخصصة لك.

لسوء الحظ، لا يوجد إعدادات يمكن ضبطها هنا، وإذا كنت تريد بقاء الملفات المحذوفة لفترة أطول، ستحتاج فقط إلى ترقية باقة الاشتراك بدروبوكس. عليك الانتباه إلى أن باقات «بلس» و«فاميلي»، والتي تبدأ من 10 دولارات شهرياً، تسمح للملفات المحذوفة بالبقاء لثلاثين يوماً أيضاً، مثل باقات الاشتراك المجانية.

لاستعادة ملفاتك بعد حذفها، سجل الدخول إلى دروبوكس على الويب، ثم انقر فوق «الملفات المحذوفة» (Deleted files) على اليسار. حدد ملفاً أو أكثر ليظهر لك خيارا «استعادة» (Restore) أو «حذف نهائياً» (Delete permanently) على اليمين. لاحظ أن هذه العملية تتم بشكلٍ مستقل عن سلة المحذوفات في ويندوز أو مجلد المهملات في ماك.

اقرأ أيضاً: كيف تبحث عن ملفاتك في وسائط التخزين السحابية على الإنترنت؟

كيفية ضبط إعدادات الحذف على ون درايف

تأتي خدمة ون درايف للمزامنة والتخزين السحابي مضمنة في نظام ويندوز، وتحتوي على ميزة التراجع عن الحذف الخاصة بها، والتي تعمل بمعزلٍ عن سلة المحذوفات. من المربك أنها تسمى أيضاً سلة المحذوفات، وتبقى الملفات هناك لمدة 30 يوماً حتى يتم حذفها نهائياً.

ستنتقل أي ملفات تحذفها من المجلدات التي تمت مزامنتها مع ون درايف إلى سلة المحذوفات على السحابة، حيث ستبقى هناك حتى لو قمت بحذفها نهائياً من سلة المحذوفات المحلية في ويندوز. لاستعادتها، قم بتسجيل الدخول إلى ون درايف على الويب، وانقر فوق «سلة المحذوفات» (Recycle bin) على اليسار. يمكنك تحديد الملفات واستعادتها أو حذفها نهائياً، ولكن لديك أيضاً خيارات القيام بهذه الإجراءات بشكلٍ مجمع في الجزء العلوي من النافذة.

لا يسمح ون درايف بتغيير فترة الثلاثين يوماً أو مقدار مساحة التخزين المخصصة لسلة المحذوفات. يجب أن تلاحظ أيضاً أنه، وعلى عكس دروبوكس، يُحتسب حجم الملفات المحذوفة من ضمن مساحة التخزين المخصصة لك. لمعرفة مقدار المساحة التي تشغلها الملفات المحذوفة، افتح ون درايف على الويب وانقر فوق رمز الترس (في الأعلى على اليمين) ثم «إدارة التخزين» (Manage storage). سترى هناك أيضاً خيار «إفراغ سلة المحذوفات» (Empty the recycle bin).

اقرأ أيضاً: دليل إصلاح مشاكل التطبيقات والبرامج

كيفية ضبط إعدادات الحذف على آي كلاود

كما هو الحال مع خدمة ون درايف على ويندوز، تحتوي منصة آي كلاود على ميزة الحذف الخاصة بها والمستقلة كلياً عن مجلد المهملات في نظام ماك. تُمسح الملفات المحذوفة نهائياً بشكلٍ تلقائي بعد 30 يوماً، ولكن حجمها لا يُحتسب من مساحة تخزين آي كلاود أثناء وجودها في سلة المحذوفات.

لا يمكنك تغيير النافذة الزمنية التي يُسمح خلالها باستعادة الملفات المحذوفة، أو مقدار المساحة المخصصة لها على آي كلاود. كما لن تستفيد إذا ما قمت بترقية خدمة التخزين، فمدة السماحية ستبقى نفسها سواء كنت تستخدم باقة 5 جيجا المجانية، أو الباقات الاحترافية المدفوعة.

لاستعادة الملفات المحذوفة، قم بتسجيل الدخول إلى آي كلاود على الويب، وانقر فوق «إعدادات الحساب» (Account Settings)، ثم انقر على خيار «استعادة الملفات» (Restore Files) الذي ستجده تحت تبويب «متقدم» (Advanced). بدلاً عن ذلك، واعتماداً على التطبيق والمنصة التي قمت بحذف الملفات من خلالها، قد تُضطر إلى الذهاب إلى «آي كلاود درايف» من منصة آي كلاود الرئيسية، ثم النقر فوق الملفات «المحذوفة مؤخراً» (Recently Deleted) في الأسفل على اليمين.

اقرأ أيضاً: السطور البرمجية ووحدات الماكرو لتعزيز إنتاجيتك مع جوجل درايف

كيفية ضبط إعدادات الحذف على جوجل درايف

إذا كنت تستخدم خدمة جوجل درايف للتخزين السحابي، لديك 30 يوماً لاستعادة الملفات بعد حذفها. لمشاهدة الملفات المحذوفة التي لم تُحذف نهائياً بعد، انتقل إلى جوجل درايف على الويب، وانقر على رابط «المهملات» (Trash) على اليسار.

لاحظ أن الملفات المحذوفة التي تجدها هناك تحتسب ضمن مساحة التخزين المتاحة، لذلك قد يكون عليك إفراغ هذا المجلد بانتظام. لحذف الملفات نهائياً أو استعادتها إلى مجلدها الأصلي، انقر بزر الماوس الأيمن فوق الملف (الضغط على Ctrl مع الاستمرار لتحديد ملفات متعددة) وحدد أحد الخيارين. ستجد أيضاً زر «إفراغ سلة المهملات» (Empty trash) أعلى الزاوية اليمنى، والذي يمكنك استخدامه لحذف جميع الملفات في سلة المهملات بسرعة.

لا يقدم جوجل درايف أي خياراتٍ لتغيير الوقت الذي يمكن أن تبقى فيه الملفات في سلة المهملات أو لتعديل حجمها أو حتى تخطي إرسال الملفات المحذوفة إليها. وهذا ينطبق على جميع المستخدمين، سواء كان حساب جوجل درايف المجاني بمساحة 15 جيجا، أو للباقات المدفوعة.