مقارنة شاملة بين طرازات آيفون 14 لعام 2022

مقارنة شاملة بين طرازات آيفون 14 لعام 2022
الفرق في السطوع الأقصى بين طرازي آيفون 14 وآيفون 14 برو. ستان هوراتشيك
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قد نحصل على عائد من المنتجات المتاحة على هذه الصفحة، وقد نشارك في برامج التسويق.

أعلنت شركة أبل (Apple) عن أحدث مجموعة من أجهزة آيفون، وهي سلسلة آيفون 14، خلال حدث إعلان باسم الحدث “الريادي” في 7 سبتمبر/ أيلول 2022. أصدرت الشركة 4 أجهزة آيفون في عام 2022، بقياسين مختلفين ومجموعتين منفصلتين من المواصفات. يتميّز كل من طراز آيفون 14 ذي الشاشة بقياس 15 سنتيمتراً وآيفون بلس الأكبر ذي الشاشة بقياس 17 سنتيمتراً بتحديثات متواضعة هذا العام. تقتصر معظم التحديثات الأفضل على طرازي آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس الأكثر كفاءة والأكثر تكلفة، مثل ميزة الشاشة التي تعمل بشكل مستمر وإشعارات “الجزيرة الديناميكية” (Dynamic Island) التي يتكلم عنها الجميع. إذا كنت تخطط لشراء جهاز آيفون جديد هذا العام، سنشرح لك في هذا المقال ميزات كل جهاز حتى تتمكن من تحديد طراز آيفون 14 الذي يناسبك.

اقرأ أيضاً: تعرف على 7 ميزات جديدة للرسائل في إصدار نظام الآيفون الجديد من أبل

نظرة شاملة على أجهزة آيفون 14 وآيفون 14 بلس وآيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس

قبل تسليط الضوء على الاختلافات بين طرازات آيفون 14، هناك بعض التغييرات الجديدة والمثيرة التي ستجدها في كل الطرازات. تعمل جميع الطرازات الجديدة بنظام التشغيل آي أو إس 16، وهو أحدث إصدار من نظام تشغيل الأجهزة المحمولة الخاص بشركة أبل. إذا كنت من المستخدمين الجدد لأجهزة آيفون، أو لم تقم بتثبيت نظام آي أو إس 16 بعد، فهو يحتوي على مجموعة من الميزات الجديدة المثيرة للاهتمام مثل القدرة على تخصيص شاشة القفل وتعديل الرسائل التي تم إرسالها وتفعيل تأثير اللمس في لوحة المفاتيح. تدعم أجهزة أبل الجديدة أيضاً مكالمات الطوارئ (إس أو إس)، وهي ميزة سيتم إصدارها في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 وستمكّنك من إجراء المكالمات والرسائل النصية عبر الأقمار الاصطناعية ضمن خدمات الطوارئ، حتى إذا لم تتوفر التغطية الخلوية أو شبكة واي فاي.

تحتوي سلسلة آيفون 14 بأكملها، بالإضافة إلى السلسلة الثامنة من أجهزة أبل ووتش وأجهزة أبل ووتش ألترا، على أجهزة استشعار الحركة الجديدة القادرة على تحسس ما إذا تعرّض المستخدم لحادث سيارة. تعمل هذه الميزة، والتي تسمى تحسس الحوادث، من خلال قياس التغيّرات المفاجئة في السرعة وتغيّرات الضغط في مقصورة السيارة والتغيّرات المفاجئة في الاتجاه والأصوات العالية للغاية. إذا تعرضت لحادث، فسيقوم هاتفك بالاتصال برقم الطوارئ وإخطار بعض جهات الاتصال التي يقوم المستخدم بتحديدها مسبقاً بعد بضع ثوانٍ.

أما بالنسبة للكاميرات، فتحتوي سلسلة آيفون 14 على ميزة جديدة مدعومة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تحمل اسم “المحرك الفوتوني” (Photonic Engine)، والتي تعمل على تحسين دقة الألوان وجودة الصورة في الأوساط منخفضة الإضاءة.

هناك أوجه تشابه أخرى بين الطرازات المختلفة من أجهزة آيفون 14، مثل القدرة على التبديل بين شرائح تعريف المشترك (شرائح سيم، SIM card) التقليدية وشرائح الدوائر العامة المدمجة (eSIM، وتدعى أيضاً شرائح سيم الافتراضية) في الولايات المتحدة، وأقطار الشاشات المختلفة (15 سنتيمتراً أو 17 سنتيمتراً). بالإضافة إلى ذلك، تحتوي جميع الطرازات الجديدة على تكنولوجيا بلوتوث 5.3 الجديدة والتي توفّر الاتصال الأكثر استقراراً بأجهزة إير بودز برو الجديدة الممتازة (الجيل الثاني). سنفصل أدناه بكل طراز، من الأقل تكلفة إلى الأكثر تكلفة.

آيفون 14 وآيفون 14 بلس

أخبار أجهزة آيفون 14
شركة أبل

يعتبر طراز آيفون 14 الأقل تكلفة في سلسلة الهواتف الذكية الجديدة من شركة أبل، إذ يبلغ سعره 799 دولاراً، وهو الخيار الأفضل لعدد أكبر من الأشخاص. يحتوي هذا الجهاز على رقاقة أيه 15 على غرار طراز آيفون 13 برو الذي صدر في عام 2021. يتميز هذا الجهاز بتصميمه المحسن والخاص بمقاومة الحرارة، والذي يساعد في الحفاظ على برودته في أثناء ممارسة الألعاب أو مشاهدة مقاطع الفيديو. بالإضافة إلى التحديثات التي ذكرناها سابقاً، زُوّد هذا الجهاز بنظام كاميرا مزدوجة مطوّر يحتوي على وضع حركة جديد يقلل من اهتزاز مقاطع الفيديو التي تصورها.

ومقارنة بطرازي آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس، يفتقر آيفون 14 إلى بعض الميزات الأساسية مثل الشاشة الأكثر تطوراً التي تعمل بشكل مستمر وتتمتع بمعدل تحديث يبلغ 120 هرتز، ونظام الكاميرا الثلاثي المطوّر، والذي يحتوي على حساس بدقة 48 ميغابكسل. تستحق هذه الميزات دفع المزيد من المال، وذلك إذا كنت ترغب بالحصول على أفضل ميزات الكاميرا والشاشة في هاتف آيفون.

اقرأ أيضاً: كيفية إنشاء نسخة احتياطية لهاتف آيفون باستخدام الآيفون وويندوز وماك

يعتبر طراز آيفون 14 بلس نسخة أكبر حجماً من طراز آيفون 14 التقليدي. يتميز هذا الطراز بشاشة كبيرة بقطر 17 سنتيمتراً، ولكن يعتبر كل من أدائه ومعظم مكوناته الداخلية مطابقاً لطراز آيفون 14. يحتوي طراز آيفون 14 بلس على تحديث واحد مهم، وهو عمر البطارية. تقدّر شركة آبل أن البطارية الجديدة يمكن أن تشغّل الجهاز لفترة تصل إلى 26 ساعة لكل عملية شحن واحدة. وللمقارنة، يبلغ عمر البطارية في طراز آيفون 14 التقليدي 20 ساعة لكل عملية شحن.

بالنظر إلى حقيقة أن الاختلافات طفيفة بين طرازات آيفون من سنة إلى أخرى، نوصي فقط بشراء طرازي آيفون 14 وآيفون 14 بلس من قبل الأشخاص الذين يحتاجون إلى جهاز آيفون جديد، وذلك فقط إذا تلف جهازهم أو أصبح قديماً للغاية لدرجة أنه غير قابل للتحديث، أو إذا لم يتمكنوا من تحمّل تكلفة طرازي آيفون 14 برو أو آيفون 14 برو ماكس. يجعل العمر الطويل لبطارية طراز آيفون 14 بلس هذا الجهاز مرغوباً أكثر، ولكن يعتمد التفضيل بينه وبين طراز آيفون 14 التقليدي على قياس الشاشة الذي تحبّذه.

طرازا آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس

أخبار أجهزة آيفون 14
شركة أبل

يعتبر طرازا آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس الأكثر كفاءة بين أجهزة آيفون حتى الآن. تبدأ أسعار طراز آيفون 14 برو عند 999 دولاراً. ويحتوي هذا الجهاز على نظام كاميرا ثلاثي مطور وميزة الشاشة التي تعمل باستمرار، والتي تظهر لك المعلومات بسرعة دون الحاجة لتشغيل الشاشة بالكامل. يتميز هذا الطراز بشريحة أيه 16 بايونك (A16 Bionic) الجديدة من شركة أبل، بالإضافة إلى وحدة معالجة مركزية سداسية النوى تحتوي على نواتين عاليتي الأداء و4 نوى عالية الكفاءة. زُوّد هذا الجهاز بنظام كاميرا ثلاثي يحتوي على حساس أساسي بدقة 48 ميغابكسل، وشاشة بمعدل تحديث يبلغ 120 هرتز يبقى ثابتاً سواء كنت تمارس ألعاب الفيديو أو تستخدم التطبيقات المختلفة أو تتفقد رسائل البريد الإلكتروني أو مواقع التواصل الاجتماعي.

على عكس طرازات آيفون الأخرى التي تحتوي على نظام فيس آي دي (Face ID)، مثل آيفون 14 وآيفون 14 بلس، تحاط الكاميرا الأمامية في طرازي آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس بإطار يشبه حبة الدواء بدلاً من الإطار الأكبر. يمنح هذا الإطار الذي صمم على غرار إطارات الكاميرات الأمامية في أجهزة نظام أندرويد الجديدة طرازي آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس مظهراً أنيقاً ومميزاً.

يحتوي هذا الإطار أيضاً على الأضواء الخاصة بميزة الإشعارات والوصول السريع الجديدة، الجزيرة الديناميكية، والتي تشكل نافذة تفاعلية حول الإطار وتُظهر التنبيهات والإشعارات وتطبيقات الخلفية، مثل تطبيق الخرائط والموسيقى وغيرها. ستدعم هذه الميزة أيضاً نظام الإشعارات المنبثقة التفاعلي الذي يحمل اسم “النشاطات الحية” (Live Activities) عندما يتم إصداره في وقت لاحق من عام 2022.

كما هو الحال بالنسبة لطرازي آيفون 14 وآيفون 14 بلس، يعتبر آيفون 14 برو ماكس مطابقاً لآيفون 14 برو، ولكنه مزود بشاشة يبلغ قطرها 17 سنتيمتراً. وأيضاً، يحتوي آيفون 14 برو ماكس على بطارية أكبر تقدّر الشركة أنها تدوم 29 ساعة، مقارنة ببطارية طراز برو التي تدوم 23 ساعة.

إذا أردت شراء هاتف آيفون 14 هذا العام، ننصحك باختيار طراز برو أو برو ماكس؛ إذ إنه مع مجموعة الرقائق الجديدة وميزتي الشاشة التي تعمل باستمرار والجزيرة الديناميكية، بالإضافة إلى بعض الابتكارات المثيرة للاهتمام في الكاميرات، يمثّل هذان الطرازان تحديثاً أفضل مقارنة بطرازي آيفون 14 وآيفون 14 بلس.

ماذا بشأن الطرازات الأقدم؟

على الرغم من أن أغلبية المستخدمين يهتمون بسلسلة آيفون 14 الجديدة ويصورون فيديوهات المراجعة لها، فإنه لا يوجد ما يمنعك من شراء الطرازات الأقل حداثة مثل آيفون 13 وحتى آيفون 12. تشترك طرازات آيفون التي أصدرتها شركة أبل في السنوات الأخيرة بالكثير من الميزات؛ إذ إنها تعمل بنظام آي أو إس 16، وتحتوي على أنظمة كاميرات ممتازة وتوفّر لك تجربة حداثية مماثلة. وبنفس الوقت، فتكلفتها الآن أقل بكثير من الوقت الذي أصدرت فيه لأنها ليست الأحدث.

مع ذلك، فالخيار الأفضل بالنسبة للتكلفة هو جهاز آيفون إس إي الذي صدر في عام 2022. يتميّز هذا الهاتف متوسط التكلفة والذي تم إصدار طرازه الأحدث في أوائل عام 2022 بتصميم أقدم؛ إذ إنه يحتوي على زر الشاشة الرئيسية المزوّد بنظام التعرف على الهوية باللمس (Touch ID)، وكاميرا خلفية واحدة فقط بدقة 12 ميغابكسل، وشاشة إل سي دي (LCD) صغيرة نسبياً بقطر نحو 12 سنتيمتراً. على الرغم من أن هذا الجهاز يفتقر للميزات الأكثر حداثة، فإنه يحتوي على مجموعة رقاقات أيه 15 بايونك. لذلك، ستعمل التطبيقات فيه بشكل سلس. يعتبر طراز آيفون إس إي خياراً ممتازاً بالنسبة لسعره الذي يقل عن 500 دولار، وهو أحد أجهزتنا المفضلة في هذا المجال السعري.

في وقتنا الحالي، لا يعتبر أي طراز من المذكورين أعلاه سيئاً. من المرجح حتى أن يستمر جهاز آيفون 12، والذي صدر في عام 2020، بتلقي التحديثات من شركة أبل لمدة 3-5 سنوات إضافية. ننصحك عموماً باختيار الهواتف والحواسيب الأحدث، وذلك لإطالة فترة استخدامها للحد الأقصى. ولكن بالنظر إلى الفرق في السعر بين أجهزة العام الماضي وهذا العام، بالإضافة إلى التحسّن الطفيف في الأداء بين طرازي آيفون 13 وآيفون 14، هذا الوقت هو الأنسب لشراء الهواتف القديمة.

اقرأ أيضاً: دليلك لنقل ملفاتك عند تحويل استخدامك من هاتف أندرويد إلى آيفون

ما هو قياس الشاشة الأنسب؟

تأتي سلسلة آيفون 14 بقياسين للشاشة. 15 سنتيمتراً و17 سنتيمتراً. على الرغم من أن الفرق يبدو صغيراً، فإنك ستلاحظه عندما ترى الجهازين بجانب بعضهما وتمسكهما بيدك. إذا كنت تفضّل الأجهزة الأصغر حجماً، يمكنك اختيار جهاز آيفون إس إي. ولكنك ستفوّت العديد من الميزات.

الطريقة الأفضل لتحديد القياس المناسب بالنسبة لك هي زيارة متاجر أبل أو متاجر بيع الأجهزة الإلكترونية بالجملة وحمل الأجهزة بنفسك. تذكر أنه بالإضافة إلى الشاشات الأكبر حجماً، يحتوي طرازا آيفون 14 بلس وآيفون 14 برو ماكس الأكبر حجماً على بطاريات أكبر، كما أنهما يمنحانك مساحة تخزين أكبر لتصفح الويب وممارسة الألعاب ومشاهدة مقاطع الفيديو. مع ذلك، قد تفضّل الأحجام الأصغر (والتكلفة الأقل) لأجهزة آيفون 14 وآيفون 14 برو. اختر الجهاز الذي يناسبك.

هل تستحق ميزة الشاشة التي تعمل باستمرار المبلغ الإضافي؟

كما ذكرنا سابقاً، إن إحدى الميزات الرئيسية في طرازي برو وبرو ماكس هي ميزة الشاشة التي تعمل باستمرار. تعمل هذه الميزة على تقليل سطوع الشاشة وتخفيض معدل التحديث إلى 1 هرتز عندما لا يكون الهاتف قيد الاستخدام. ما يتيح لك تفقد شاشة القفل للتحقق من الوقت ودرجة الحرارة والأدوات الأخرى بسرعة دون لمس الهاتف لتشغيل الشاشة بالكامل.

يمكن أن تكون هذه الميزة مفيدة، كما أنها قد تشجّع المستخدمين على تقليل استخدامهم للهواتف لأنهم سيستطيعون رؤية المعلومات بسرعة دون فتح قفل الهاتف وتشغيل التطبيقات. مع ذلك، قد تؤثر هذه الميزة قليلاً على عمر البطارية. ووفقاً لبعض المراجعات (مثل التي قمنا بها نحن)، يبدو تطبيق شركة أبل لهذه الميزة غير عملي مقارنة بالأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد.

أحد العوامل الأخرى التي يجب عليك أخذها بعين الاعتبار هو أن استخدام هذه الميزة قد لا يكون مفيداً بشكل خاص إذا كان لديك جهاز أبل ووتش بالفعل، وذلك لأنك ستحصل على تلك المعلومات باستخدام هذا الجهاز.

ما مدى جودة كاميرا طرازي آيفون 14 برو وبرو ماكس؟

جهاز آيفون 14 برو ماكس
تحتوي كاميرات طرازي آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس على بعض التحديثات البسيطة ولكن المهمة مقارنة بالطرازات الأقدم. ستان هوراتشيك

إذا كان التصوير هو العامل الأهم بالنسبة لك عند شراء هاتف جديد، يجب عليك أن تأخذ بعين الاعتبار طرازي آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس. تتميز كاميرات أجهزة آيفون الرائدة لعام 2022 بتحديثات أكثر أهمية من المعتاد، وهي تنتج صوراً ومقاطع فيديو أعلى جودة. أبرز التغييرات هو الكاميرا الرئيسية بدقة 48 ميغابكسل، وهي الكاميرا الأعلى دقة على الإطلاق في طرازات آيفون. يعمل الحساس الجديد بالاستفادة من عملية تحمل اسم تجميع البكسلات (pixel binning)، والتي تتيح لنظام الكاميرا البرمجي توليد صور بدقة 12 ميغابكسل أكثر تفصيلاً من خلال تجميع مجموعات من 4 بكسلات في بكسل واحد افتراضي. يمكنك أيضاً التقاط صور بدقة 48 ميغابكسل إذا قمت بالتصوير بتنسيق الكاميرا غير المضغوط (RAW)، ما يمنحك المزيد من المرونة في معالجة الصور باستخدام برنامج التعديل الذي تختاره.

يمكنك قراءة المزيد حول التغييرات في كاميرات طرازي آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس في مراجعتنا هنا. باختصار، التغييرات التي تم إجراؤها على البرمجيات والأجهزة الصلبة تستحق دفع المزيد من المال. كما أنها تجعل كاميرات هذين الطرازين متفوقة على نظام الكاميرا الثنائي الموجود في طرازي آيفون 14 وآيفون 14 بلس.

ما الطراز الذي يجب عليك شراؤه؟

مقارنة بالطرازات السابقة، يمكننا القول إنه من المناسب حالياً شراء هاتف آيفون جديد من سلسلة الطرازات برو وتجنّب اختيار الطرازات التقليدية. باحتوائهما على نسخ معدّلة من رقائق سنة 2021 وبعض ميزات الأجهزة الصلبة البارزة، لا يمثّل طرازا آيفون 14 وآيفون 14 بلس بالضرورة تحديثاً يستحق العناء، إلا إذا احتجت إلى شراء هاتف جديد. من ناحية أخرى، يحتوي كل من آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس على بعض التغييرات المثيرة (سواء كانت كبيرة أو صغيرة) مثل ميزة الشاشة التي تعمل باستمرار والجزيرة الديناميكية ومجموعة محدّثة من الكاميرات.

لا شك في أنه هناك بعض الأسباب التي تدفعك لشراء آيفون 14 بدلاً من الطرازات الأقدم؛ إذ إن الميزات مثل مكالمات الطوارئ عبر الأقمار الاصطناعية وتحسس الحوادث تمثّل تغييرات بنيوية كبيرة من الجيد امتلاكها، حتى ولو لم ترغب في استخدامها. مع ذلك، لا لوم على أي شخص يقوم بشراء هواتف آيفون 13 أو آيفون 13 برو مستخدمة بهدف توفير بعض المال. في النهاية، يتعلق الأمر بإيجاد توازن يلبي احتياجاتك بين الأجهزة الصلبة والميزات البرمجية والسعر.