دليلك لاجتياز امتحاني الآيلتس والتوفل بنجاح

دليلك لاجتياز امتحاني الآيلتس والتوفل بنجاح
حقوق الصورة: shutterstock.com/ ELUTAS
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يعد اختبارا التوفل والآيلتس من أهم الاختبارات المعتمدة دولياً لتقييم مستوى اللغة الإنجليزية، ومن الشروط الأساسية للتوظيف أو الهجرة أو القبول الجامعي وغيرها من المجالات، ويعتبرها الكثيرون صعبة؛ لذا إليك أهم النصائح لاجتياز اختباري التوفل والآيلتس بنجاح.

5 نصائح للنجاح في امتحان الآيلتس 

يهدف اختبار الآيلتس إلى قياس قدرتك على استخدام اللغة الإنجليزية وفهم ثقافة البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية، وتعد كلمة آيلتس (IELTS) اختصاراً لنظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي ويتكون من أربعة أقسام هي:

  • الاستماع. 
  • القراءة.
  • الكتابة. 
  • المحادثة. 

اقرأ أيضاً: 12 طريقة لتحسين نطقك باللغة الإنجليزية ليصبح مثل الناطقين الأصليين

ويُطلب إكمال مكون اختبار واحد في كل جلسة، وتكون المدة الإجمالية لجميع الأقسام الأربعة 3 ساعات و30 دقيقة، ويمكن تلخيص أبرز النصائح لاجتيازه بما يلي:

1. استخدم المراجع الإنجليزية الأصيلة للاختبار

يمكنك الاستماع إلى ملفات البودكاست والأخبار في كثير من الأحيان، ويعد الراديو الذي يتم بثه بالبلد الأصلي مناسباً للاطلاع على اللهجات المحلية وتعلم المصطلحات العصرية. وتوفّر الصحف مثل الغارديان والإيكونوميست مقالات ذات مستوى عالٍ يماثل مستوى المقالات الموجودة بالاختبار.

2. استفد من الإجابات النموذجية الموجودة في كتب الاختبارات 

توفّر الإجابات النموذجية الموجودة في الجزء الخلفي من كتب الاختبار القياسية وسيلة مفيدة ومدققة لتحسين المفردات وتعميق فهمك لكيفية تجميع الجمل والعبارات مع بعضها بشكلٍ مناسب.

اقرأ أيضاً: 6 نصائح لتعلم مهارات جديدة بعد سن الأربعين

3. حاول قراءة اللغة الإنجليزية بصوت عالٍ

وهذا بدوره سيساعدك على تحسين طريقتك في التعبير والقواعد، بالإضافة لتحسين اللفظ في الاختبار الشفهي الذي ستقوم به، وفي حال وجدت أن قراءتك ما زالت ضعيفة يمكنك سماع الكتب الإلكترونية الصوتية لفترة وتكرار قراءتها لتستفيد منها بشكلٍ أفضل.

4. حاول ممارسة تمارين الكتابة والإملاء

يمكنك بكل بساطة تشغيل فيديو يوتيوب عن طريق التطبيق الخاص به على هاتفك المحمول أو سماع مسلسل باللغة الإنجليزية ومحاولة كتابة الكلمات التي تسمعها والتأكد من تهجئتك وفهمك السريع للكلام، وفي حال كنت مبتدئاً تستطيع تشغيل فيديوهات بسيطة ومحاولة إيقاف تشغيل الفيديو كل دقيقة من العرض لأخذ استراحة والتركيز بشكلٍ أكبر.

اقرأ أيضاً: 16 استراتيجية اتبعها العلماء والعظماء لتعزيز تركيزهم في أعمالهم وأبحاثهم

5. لا تعقّد الأمور أثناء في الامتحان 

يميلُ بعض الأشخاص لاختيار عبارات صعبة وكلمات معقّدة في أثناء تقديمهم الاختبار كالصبغيات وسواها، ولكن هذا قد يسبب الوقوع في أخطاء تعبيرية أو أخطاء إملائية وغيرها، لذا ليس من المهم إبراز العضلات اللغوية في امتحان اللغة بل إيصال الفكرة بأبسط أسلوب ممكن مع تجنب التعقيد والمغالاة.

اقرأ أيضاً: 9 أدوات تساعدك على توثيق المراجع بشكل تلقائي في نهاية المشاريع البحثية

5 نصائح للنجاح باختبار التوفل 

يعتبر اختبار التوفل من الاختبارات الأميركية المشهورة لتقييم مستوى اللغة الإنجليزية للأجانب غير الناطقين بها، ويمكن تلخيص أبرز النصائح اللازمة لاجتيازه بما يلي

1. حاول خوض اختبارات تجريبية بمفردك 

لا تكفي دراسة الاختبارات، بل من المهم التأكد من معرفة جميع أجزاء الاختبار ومحاولة التمرين على إنهائه بالشروط القياسية من توقيت وبيئة الامتحان وغيرها من التفاصيل التي ستساعدك على التدرب على الامتحان بشكلٍ مشابه لحالته على الواقع، وهذا سيمنحك تقييماً واقعياً عن المستوى الذي وصلت له في التقدم. 

وعلى سبيل المثال، يتبع اختبار التوفل عبر الإنترنت التنسيق التالي:

  • قسم القراءة: يتألف من 36-56 سؤالاً ويستغرق 60-80 دقيقة.
  • قسم الاستماع: ومخصص له 34-51 سؤالاً يجب إنهاؤه خلال 60-90 دقيقة.
  • قسم المحادثة: ويحتوي على 6 اختبارات تستغرق 20 دقيقة.
  • الكتابة: وبها تكتب مقالتين بمدة زمنية تناهز الـ 50 دقيقة. 

بينما يتضمن الاختبار الورقي للتوفل الأقسام التالية:

  • قسم الاستماع: يضم 50 سؤالاً بمدة 30-40 دقيقة فقط.
  • قسم الكتابة: ويحتوي على 40 سؤالاً بمهلة 25 دقيقة.
  • قسم القراءة: ويطرح 50 سؤالاً بمدة 55 دقيقة.
  • قسم اختبار الإنجليزية المكتوبة: وبه مقالة واحدة يجب الانتهاء منها بغضون 30 دقيقة.

وبعد معرفة هذا التقسيم سيصبح من السهل التمرن عليه وجعله مألوفاً حتى وقت الاختبار.

2. لا تعتمد فقط على حفظ الإجابات السابقة

هناك من يظنون أنه يمكنهم النجاح في اختباري الآيلتس والتوفل عن طريق دراسة الاختبارات السابقة فقط وحفظ إجاباتها الرسمية وتكرارها عند تقديمهم الاختبار، ومن الممكن أن يفيد هذا الأمر أحياناً لكنه سيظهر واضحاً في المحادثة والفهم والتعبير عن الرأي، لذا من الأفضل دراسة الدورات والتعمّق بشكلٍ أساسي في الاختبار والتحضير له بشكلٍ عام من المراجع المعتمدة.

3. استفد من التصحيحات التي يقدمها لك المعلمون 

عند تسجيلك بدورات تحضيرية للاختبار يجب أن تحاول اتباع نصائح وتصحيحات معلميك عند إعادة كتابة المقالات التي قاموا بفحصها وتصحيحها بالفعل، وركّز بشكلٍ أكبر على أخطاء القواعد والإملاء لأنها مهمة لتخطي الاختبار.

4. حدد نقاط ضعفك واعمل على تقوية لغتك انطلاقاً منها

أي بعد قيامك باختبارات تجريبية شخصية أو خوض اختبارات متاحة عبر الإنترنت، يمكنك تحديد نقطة الضعف التي تراها تؤثّر بشكلٍ كبير في نتيجتك وقدرتك على التمكن من اللغة، ومنها القواعد أو الفهم أو المحادثة والكتابة والقراءة والمفردات وغيرها، وبعد تحديد نقطة الضعف ومستواك الدقيق، يمكنك التركيز على تقوية نقطة الضعف والتغلب عليها.

5. لا تدرس بشكلٍ موسمي

يعد الانقطاع عن الدراسة الفيروس الذي يفتك بفرصتك للنجاح، إذ تفيد الدراسة بشكلٍ مستمر دون الانقطاع يومياً بتمكينك من اللغة بشكلٍ أسرع، بينما عندما تترك الدراسة والتمرن لفترات طويلة أو تلتزم بها في أوقات وشهور معينة وتتوقف، ستضطر لتذكر ما تعلمته مسبقاً وسيضيع الكثير من الوقت.

معلومات مهمة عن اختبار الآيلتس 

من أهم المعلومات عن اختبار الآيلتس نذكر ما يلي:

  • تحتاج إلى الحصول على درجة إجمالية لا تقل عن 6.5 ودرجة لا تقل عن 6.0 في كل فئة في الاختبار الأكاديمي لامتحان الآيلتس.
  • لا يوجد حد عمري يحدده الأشخاص الذين يجرون اختبار آيلتس.
  • يمكنك إجراء اختبار الآيلتس كلما أردت ذلك حتى تحصل على النتيجة التي تريدها، ولكن يجب أن تدفع الرسوم في كل مرة تجري بها الاختبار.
  • تعد شهادات الآيلتس صالحة لمدة عامين.

معلومات مهمة عن اختبار توفل

من أهم المعلومات عن اختبار توفل ما يلي:

  • يتم احتساب درجة اختبار توفل من 120 درجة، ولكل قسم من أقسام الاختبار 30 درجة.
  • تطلب كل جامعة متطلبات مختلفة للاختبار، لذا قد يركّز بعض الجامعات على مهارات المحادثة أكثر من القواعد أو غيرها من الأقسام.
  • قد تحتاج غالباً إلى 6 أشهر وصولاً إلى سنة كاملة للتحضير للاختبار.