كيف تقرأ كتاباً بلغة أجنبية؟

3 دقيقة
كيف تقرأ كتاباً بلغة أجنبية؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/New Africa
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تساعد قراءة الكتب بلغة أجنبية على تطوير قدراتك اللغوية وفهمك للتراكيب التعبيرية المعقدة، وتوفّر لك مخزوناً من المصطلحات التي تفيدك في التعبير عن نفسك بلغة تتعلمها سواء لدراستك أو مهنتك أو سفرك لبلد آخر، فما أفضل استراتيجيات قراءة كتاب بلغة أجنبية؟

اقرأ أيضاً: 5 أدوات عبر الإنترنت تحسّن كتابتك باللغة الإنجليزية

14 نصيحة لقراءة الكتب بلغة أجنبية

تُعدُّ قراءة الكتب بلغات أجنبية صعبة في البداية، وتضم أبرز الاستراتيجيات التي تساعدك على قراءة كتب بلغات أجنبية بشكلٍ أكثر سهولة ما يلي:

افهم السياق

يساعدك فهم سياق الكتاب على معرفة الكلمات الجديدة بالاستناد إلى ما يسبقها وما يليها، وهذا النوع من القراءة المعتمدة على السياق يوفّر عليك الوقت الذي تحتاج إليه للبحث عن معنى كلمة جديدة قد صادفتها في قراءتك، لذا إن واجهتك كلمة جديدة أكمل القراءة، فالمعنى سيظهر لاحقاً.

حاول القراءة مع مجموعة

يُعدُّ وجود أشخاص يحاولون قراءة الكتاب نفسه معك مفيداً ومشجّعاً بالوقت ذاته، وبالإضافة إلى القراءة الجماعية، يمكنك مناقشة الأفكار التي قرأتها مع المجموعة لسماع الكلمات المنطوقة بشكلٍ صحيح، ما يسهم في ربط نص الكلمات مع نطقها بشكلٍ صحيح.

اقرأ كتاباً يُثير اهتمامك

من الصعب أن تحافظ على وتيرة واحدة ومستمرة في قراءة الكتب الأجنبية إن كان موضوع الكتاب لا يجذبك أو خارج دائرة اهتماماتك، لذا حاول اختيار الكتب المشوقة والتي تحب الغوص في أفكارها لتتعلم القراءة بلغة ثانية وأنت مستمع وكي لا يصبح الأمر بمثابة واجب بالنسبة لك.

حاول الوصول إلى نهاية الكتاب ولا تتركه

لن يكون إكمال كتابك الأول بلغة أجنبية سهلاً، لكن من الضروري محاولة إكمال الكتاب وعدم تركه حتى إذا لم تفهم منه الكلمات كلها، وبعد إنهاء الكتاب قيّم مدى استيعابك لمحتواه، فإذا كانت نسبة فهمك للكتاب 40% فهذه نسبة جيدة، وحاول أن تزيدها في قراءة الكتب اللاحقة.

اقرأ أيضاً: إليك نصائح لتحسين نطق اللغات الأخرى في أثناء تعلمها

اختر القصص القصيرة

تعتبر بنية القصص القصيرة مناسبة لتعلم اللغات الأجنبية وقراءتها، إذ سيكون من الأسهل إنهاء فصل متكامل في مجموعة من القصص القصيرة مقارنة بإنهاء رواية من 300 صفحة، وبإمكانك البحث عن الكتب المخصصة للمبتدئين كخيار أولي للقراءة.

دوّن الملاحظات

حاول كتابة الملاحظات والكلمات الجديدة والصعبة بعد إنهاء جلسة القراءة، وقد يكون تلخيص ما قرأته أو كتابة رأيك به وسيلة لتقوية قدراتك على النقد والتعبير بلغة أخرى غير اللغة التي تتكلم بها.

أعِد صياغة ما قرأته

من الممكن إعادة صياغة الفقرات التي تقرأها بأسلوبك الخاص أو كتابة مرادفات للكلمات التي تقرأها، بهذه الطريقة ستتمكن من تعلم الصيغ المختلفة للتعبير، وبالتالي ستتحسن قراءتك وفهمك للغة مع التمرين.

اقرأ الكتب مجدداً بعد إنهائها

بعد إنهاء الكتاب الذي قرأته، حاول إعادة قراءته بعد فترة وقارن بين نسبة فهمك للكتاب في أول مرة وثاني مرة، إذ سيكون قياس مدى تقدمك مفيداً.

استخدم أدوات القراءة الصوتية

ستفيد القراءة البصرية المترافقة مع القراءة الصوتية التي توفّرها عدة برامج وتطبيقات على الهاتف المحمول في مساعدتك على معرفة طريقة النطق وتحفيز فهمك السماعي، بالإضافة لفهمك للحروف والكلمات المكتوبة.

اقرأ بصوت عالٍ

قد تساعدك القراءة بصوت عالٍ على تعديل لهجتك، ومن الممكن أن تجعلك تشعر بأن الوقت يمضي بشكلٍ أسرع مما لو كنت تقرأ الكتاب بذهنك فقط، بالإضافة إلى ذلك تساعدك القراءة بصوت عالٍ على تحفيز ذاكرتك بشكلٍ أكبر لكي يبقى محتوى ما تقرأه في ذهنك فترة أطول.

اقرأ أيضاً: ما فوائد القراءة بصوت عالٍ للذاكرة وتعلم اللغات؟

اختر مكاناً مناسباً للقراءة

اختر البيئة المناسبة لك لقراءة كتاب بلغة أجنبية، وحاول اختيار مكان هادئ بعيد عن المشتتات مثل الضوضاء وصوت السيارات، وأطفئ الإشعارات على هاتفك، واسعَ بشكلٍ جدي للتركيز على كتابك، واحرص على توفير إضاءة جيدة سواء كان مصدرها طبيعياً مثل ضوء الشمس أو الأضواء الاصطناعية.

اختر كتاباً يوفّر اللغة العربية بجانب اللغة الأجنبية

هناك عدة كتب لتعلم اللغات توفّر محتوى القصة أو الرواية الأجنبية بجانب اللغة العربية، وبقراءة هذا النوع من الكتب ستصبح القراءة أسهل في المراحل الأولى، ويمكنك بعد التمرن بهذا النوع من الكتب أن تنتقل لقراءة الكتب المكتوبة بلغة أجنبية لوحدها.

حدد هدفاً زمنياً

عند تحديد هدف متمثّل بعدد الصفحات التي ستقرأها خلال يوم أو أسبوع، ستشعر بأنك تحقق إنجازاً في كل مرة تنهي القسم الذي حددته لنفسك، ولكن يجب مراعاة قدراتك والوقت المتوفر لديك ونوع الكتاب الذي تقرأه، فمثلاً إن كان الكتاب عن الثقوب السوداء وعجائب المجرة والكون والمصطلحات الفلكية، ستحتاج إلى وقت أطول من قراءة الكتب المصورة حتماً.

اعرف الكتاب قبل قراءته

إذا كنت شاهدت الفيلم الخاص بالكتاب أو قرأت ملخصاً عنه باللغة العربية، ستتذكر ما تعرفه سابقاً عند قراءتك الكتاب، وبهذه الطريقة ستقطع شوطاً أطول في ممارستك لقراءة الكتب باللغات الأجنبية.

اقرأ أيضاً: أفضل 5 تطبيقات مجانية لتعلّم اللغات

لا تُعدُّ قراءة كتاب بلغة أجنبية تحدياً بسيطاً، فما عدا اللغة المختلفة عن لغتك الأم وتراكيبها المختلفة، عليك أن تفهم أساليب التعبير والعقلية والخلفية الحضارية للكاتب أو ناطقي اللغة الأجنبية التي تقرأها، لذا في حال استطعت إنهاء كتابك باللغة الاجنبية، سيكون هذا إنجازاً مهماً ولا يستهان به بالفعل.