أفضل 5 تطبيقات مجانية لتعلّم اللغات

أفضل 5 تطبيقات مجانية لتعلم اللغات
يمكن أن يساعدك تعلم لغة جديدة على التواصل مع عدد أكبر من الأشخاص. ديبوزيت فوتوز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يساعدك تعلم لغة ثانية أو ثالثة على التكيّف على نحو أفضل في العالم وتحقيق النجاح على المستويين الشخصي والمهني. ولكن لا يملك الجميع ما يكفي من المال للحصول على الدروس الخصوصية أو الاشتراك بدورات تعلم اللغة. يمكن أن تساعدك تطبيقات تعلم اللغة المجانية على إرضاء رغبتك بالتعلم دون استهلاك المال، وهي تعزز المهارات اللغوية التي تحتاج إليها للتواصل باستخدام العدد الذي تريده من اللغات.

يختلف المجال الذي تركّز عليه هذه التطبيقات باختلاف التطبيق، وكذلك الأمر بالنسبة للتقنيات المتبعة ونقاط القوة والضعف فيها. يقدّم بعضها دروساً شاملة يسهل خوضها، بينما يوفّر البعض الآخر خبرة عملية في التحدّث مع متحدثي اللغات الأجنبية. أنشأنا قائمة بأفضل تطبيقات تعلم اللغة المجانية التي تتضمن خيارات تغطّي الأعمار المختلفة والمستويات المختلفة من الطلاقة وتراعي القيود المتعلقة بالوقت.

1. الخيار الأفضل عموماً: دوولينغو

اكتسب تطبيق دوولينغو مكانة مهمة في مجال تعلم اللغات لسبب وجيه. ولا يتعلق ذلك بميمات البوم فيه. صورة الشاشة: دوولينغو
اكتسب تطبيق دوولينغو مكانة مهمة في مجال تعلم اللغات لسبب وجيه. ولا يتعلق ذلك بميمات البوم فيه. صورة الشاشة: دوولينغو

على الرغم من أن تطبيق دوولينغو (Duolingo) مجاني، فإنه واحد من أفضل برامج تعلم اللغات المتاحة، وذلك بسبب عدد اللغات الكبير التي يمكنك تعلمها باستخدامه ودروسه المختصرة المصممة بكفاءة. يسعى مطورو التطبيق إلى ترفيه المستخدمين في أثناء عملية التدريس، وذلك باستخدام التحديات والميزات الشبيهة بالألعاب التي تهدف إلى تحفيز المتعلمين. على سبيل المثال، يمكنك ربح الجواهر من خلال إكمال الدروس، ولكنك ستفقد حياة في كل مرة ترتكب فيها خطأً (مثل ألعاب الفيديو).

يقدّم التطبيق حالياً نحو 40 لغة، بالإضافة إلى الدروس التجريبية لتعليم لغة الكلينغون (Klingon، لغة من سلسلة أفلام ستار تريك). تستغرق الدروس القصيرة عادة نحو 5 دقائق، وهي مصممة لتجري واحداً منها يومياً، على الرغم من أنك تستطيع إنهاء العدد الذي تريده من الدروس كل يوم. مع ذلك، تُتيح لك النسخة المجانية ارتكاب 5 أخطاء فقط قبل توقف الدرس مؤقتاً، وستضطر عندها لإكماله لاحقاً. يمكنك تجنّب هذه العقبة من خلال الاشتراك بخدمة سوبر دوولينغو (Super Duolingo)، التي تكلف مبلغاً قدره 7.99 دولاراً شهرياً يُدفع سنوياً.

اقرأ أيضاً: 12 طريقة لتحسين نطقك باللغة الإنجليزية ليصبح مثل الناطقين الأصليين

يُتيح لك تطبيق دوولينغو تعلم العديد من اللغات في الوقت نفسه، في حين أن بعض التطبيقات الأخرى، مثل بوسو (Busuu)، يُتيح لك تعلم لغة واحدة فقط. يسمح لك خيار تعلم لغتين في الوقت نفسه باستكشاف مجموعة متنوعة من الإمكانات اللغوية أيضاً. ستحتاج إلى إعداد حساب بكلمة مرور للبدء، ولكن بمجرد إنهاء ذلك، لن تواجه عدداً كبيراً من القيود، ما دمت لا تمانع في مشاهدة إعلان مدته 30 ثانية بين الحين والآخر.

يتميّز هذا التطبيق عن تطبيقات تعلم اللغة الأخرى بتنظيمه وسهولة استخدامه. هناك بنية ونظام واضحان للدروس. لن تستطيع الانتقال إلى وحدة جديدة حتى تكمّل عدداً معيناً من الدروس في الوحدة السابقة، وذلك حتى تبقى على المسار الصحيح. يمكنك أيضاً مراجعة الدروس والأخطاء والمفردات السابقة عند الحاجة، وذلك لإنعاش ذاكرتك وتجديد ممارستك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاستماع إلى المدونات الصوتية باللغة التي تختارها.

أمّا من ناحية السلبيات، فالمحتوى التعليمي للغات جميعها ليس نفسه؛ هناك محتوى وافر لبعض اللغات، مثل الإسبانية والفرنسية، بينما هناك نقص في المحتوى للبعض الآخر، مثل لغة إسبرانتو (Esperanto) ولغة نافاجو (Navajo).

إذا أردت الخضوع للمزيد من التدريبات، فقد يُتيح لك الاشتراك بخدمة سوبر دوولينغو استخدام التطبيق دون قيود، ويقدّم بعض الامتيازات الإضافية الأخرى مثل اختبارات الإتقان غير المحدودة والاختبارات العامة، بينما عدد هذه الميزات في النسخة المجانية محدود. (يُتيح لك الخضوع للاختبارات العامة تخطّي الدروس التي أتقنت المهارات فيها بالفعل). يمكنك أيضاً الخضوع للمزيد من تدريبات التحدث والاستماع من خلال الاشتراك بالخدمة السابقة الذكر، علماً أن تكرار الدروس السابقة يمكن أن يساعدك على التدرّب أكثر دون الحاجة إلى دفع المال.

تطبيق دوولينغو متاح على الأجهزة التي تعمل بأنظمة آي أو إس وآيباد أو إس وأندرويد، كما يمكن ربطه بتطبيق آي مسج.

2. الخيار الأفضل لتعلم عدة لغات: ميمرايز

تعلّم كيفية التحدث بلغةٍ ما مثل السكان المحليين بمساعدة الناطقين بها. صورة الشاشة: ميمرايز
تعلّم كيفية التحدث بلغةٍ ما مثل السكان المحليين بمساعدة الناطقين بها. صورة الشاشة: ميمرايز

قد تكون الخطة المجانية في تطبيق ميمرايز (Memrise) هي كل ما تحتاج إليه إذا كنت تسعى إلى تحسين مهاراتك اللغوية أو تعلم أساسيات عدد من اللغات في الوقت نفسه. هذا التطبيق هو بمثابة أداة مساعدة للدراسة أكثر مما هو تطبيق شامل لتعلم اللغة. ولكنه يتفوق على التطبيقات الأخرى من ناحية تعلم عدة لغات لأنه يخصص الدروس المقترحة بناءً على أدائك السابق، ويحتوي على روبوت دردشة يعمل بالذكاء الاصطناعي يساعدك على التعلم.

يعتمد هذا التطبيق على عدد من التقنيات القائمة على الذاكرة، لكنه يعتمد بصورة خاصة على مقاطع الفيديو في المقررات التعليمية المتضمنة فيه. على سبيل المثال، سترى عند تعلم المفردات مقاطع فيديو قصيرة للمتحدثين الأصليين يقولون كلمة واحدة فقط. يتّبع المتعلمون طريقة “شاهد، تعلم، تحدث” لتعلم المفردات واللفظ في هذا التطبيق. يحتوي ميمرايز على 23 لغة، ويمكنك تعلم العدد الذي يناسبك من اللغات في الوقت نفسه. بالإضافة إلى ذلك، يُزامن التطبيق حسابك عبر أجهزتك جميعها، وذلك حتى تتمكن من الوصول إلى الدروس من أجهزة مختلفة، مثل جهاز الكمبيوتر المكتبي.

اقرأ أيضاً: إليك نصائح لتحسين نطق اللغات الأخرى أثناء تعلمها

يُتيح لك ميمرايز تخصيص إعدادات التعلم حتى تتمكن من ضبط عدد الكلمات التي تتعلمها في كل جلسة، سواء كانت جلسة تعلم أو مراجعة. مع ذلك، إذا أجريت هذه التغييرات في التطبيق ثم استخدمت نسخة سطح المكتب لاحقاً، ستضطر إلى ضبط إعدادات التعلم مجدداً، وهذا هو الجزء الوحيد من التطبيق الذي لا يُزامن عبر الأجهزة.

يقدّم التطبيق اشتراكاً مجانياً وآخرَ مدفوعاً، ويكلّف هذا الأخير 14.99 دولاراً شهرياً (89.99 دولاراً سنوياً)، أو 199.99 دولاراً مقابل العضوية مدى الحياة. لا تحتوي الخطة المدفوعة على الإعلانات، وهي تشمل إمكانية الوصول إلى الدروس جميعها باللغات كلها، وهي ميزة غير متوفرة في الخطة المجانية.

تطبيق ميمرايز متاح على الأجهزة التي تعمل بنظام آي أو إس وآيباد أو إس وأندرويد.

3. الخيار الأفضل لتعلّم المفردات العامة: بوسو

يقدّم المتحدثون الأصليون على تطبيق بوسو الملاحظات على مهاراتك الجديدة في المحادثة. صورة الشاشة: بوسو
يقدّم المتحدثون الأصليون على تطبيق بوسو الملاحظات على مهاراتك الجديدة في المحادثة. صورة الشاشة: بوسو

على الرغم من أن تطبيق بوسو (Busuu) لا يحتوي على مجموعة واسعة من اللغات مثل دوولينغو وميمرايز، فإنه يعوّض هذا النقص بمحتوى المفردات العالي الجودة وبنية المقررات الجيدة. يمكنك أن ترى أهدافك وما الخطوة التالية التي عليك أخذها بوضوح في بداية كل درس. كما أن هذه الدروس مقسّمة إلى أجزاء منطقية وسهلة الإتمام.

يسمح لك الإصدار المجاني من تطبيق بوسو بتعلم لغة واحدة في كل مرة فقط، وقد لا يكون بعض الميزات متاحاً اعتماداً على اللغة التي تتعلمها. إذا كنت تريد المزيد من الميزات وتنوي تعلم اللغات جديّاً، نوصيك بالاشتراك في خطة بريميوم بوسو (Premium Busuu)، التي تتراوح تكلفتها بين 6.95 دولاراً و13.95 دولاراً شهرياً. تجعل إمكانية تعلم المفردات في عدة لغات الاشتراك المدفوع يستحق تكلفته. مع ذلك، إذا كنت تتطلع إلى تحسين مهاراتك في لغة واحدة وكان تعلمها وحدها يناسبك، ستكفيك النسخة المجانية تماماً.

إحدى الميزات الممتعة والفريدة التي يتمتّع بها تطبيق بوسو هي خيار إرسال الإجابات الصوتية أو المكتوبة إلى مجتمع التطبيق للحصول على الملاحظات و/أو التصحيحات لتحسين مهاراتك اللغوية. سيتمكن أفراد المجتمع الذين يتحدثون اللغة التي تتعلمها من تقديم الاقتراحات أو إطلاعك على السياق الثقافي. التعليمات في هذا التطبيق ممتازة سواء اخترت الإصدار المجاني أو المدفوع. ولكن خذ في اعتبارك أن هذا التطبيق قد لا يحتوي على اللغات الأقل شهرة لأنه يركّز على 14 لغة فقط، ومنها الإسبانية واليابانية والعربية.

تطبيق بوسو متاح على الأجهزة التي تعمل بنظام آي أو إس وآيباد أو إس وأندرويد.

4. الخيار الأفضل للأطفال: ستادي كات

يتمتّع الأطفال الصغار بمهارة فريدة في تعلم اللغات. صورة الشاشة: ستادي كات
يتمتّع الأطفال الصغار بمهارة فريدة في تعلم اللغات. صورة الشاشة: ستادي كات

يقدّم تطبيق ستادي كات (StudyCat) برامج تعليمية لغوية مجانية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و8 سنوات. على الرغم من أن الأطفال لن يتعلموا كل ما يحتاجون إليه من هذا التطبيق (مثل القواعد النحوية)، فإنه يمثّل طريقة ممتعة لدعم تطور مهاراتهم اللغوية. اكتشف باحثون من جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أن تعلم لغة جديدة قبل سن العاشرة يزيد احتمال إتقانها.

يحتوي التطبيق على شخصيات مسلية وألعاب ممتعة تجذب الأطفال الصغار. يشبه العديد من هذه الألعاب ألعاب المطابقة أو ألعاب إنجاز المهام التي ربما لعبوها بالفعل على الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية. بالإضافة إلى الألعاب، يعتمد التطبيق على تشجيع نهج التفكير النقدي في تعلم اللغة. يعتمد كل نشاط على النشاط السابق لزيادة مخزون المفردات مع تشجيع الفضول لدى المتعلمين.

قُسِّمت العملية التعليمية في هذا التطبيق إلى فئات، مثل الأرقام والأفعال والغذاء والجسم. ويجري الأطفال من خلال هذه الفئات تدريبات فهم التحدّث والتدريبات التي تعزز مهارات القراءة. يمكنك الانتقال بين فئات مختلفة، ولكن عليك أن تبدأ من الدرس الأول قبل التقدم إلى الدرس التالي، ما يُتيح لطفلك بناء مهاراته تدريجياً اعتماداً على كل درس.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح لتعلم أطفالك الاعتماد على أنفسهم والدراسة بمفردهم

يقدّم تطبيق ستادي كات 5 لغات، ولكل لغة تطبيقها الخاص. هذه الخيارات محدودة بعض الشيء إذا أردت تعريف أطفالك بلغات أخرى غير الإسبانية والفرنسية والإنجليزية والصينية والألمانية. مع ذلك، فهو يحافظ أيضاً على بساطة التطبيق، ما يجعله ملائماً للمتعلمين الصغار.

من ناحية الجوانب السلبية، لا يُتيح الإصدار المجاني من التطبيق إمكانية الوصول الكامل إلى الفئات والكلمات والعبارات جميعها. يمكنك استخدام فئتين فقط، ولن يحتوي بعضها على الألعاب جميعها. يمكنك الاشتراك مقابل 14.99 دولاراً شهرياً للحصول على هذه الميزات. واجهتُ صعوبة في العثور على النسخة المجانية، ولكنها موجودة. التطبيق بسيط ومسلٍ بالنسبة للأطفال الصغار، ويحتوي على الكثير من التدريبات العالية الجودة التي لا تنهكهم.

تطبيق ستادي كات متاح على الأجهزة التي تعمل بنظام آي أو إس وآيباد أو إس وأندرويد.

5. الخيار الأفضل لتعلم المحادثة: هيلو توك

يوفّر تطبيق هيلو توك ترجمات للمستخدمين في الوقت الحقيقي. صورة الشاشة: هيلو توك
يوفّر تطبيق هيلو توك ترجمات للمستخدمين في الوقت الحقيقي. صورة الشاشة: هيلو توك

إذا كنت مستعداً لتحسين مهاراتك اللغوية مع متحدّث أصلي، فإن هيلو توك (HelloTalk) هو التطبيق المناسب لك. هذا التطبيق مزوّد بأدوات الترجمة، حتى تتمكن من التعلّم في أثناء إجراء المحادثات. قد تعتقد أنه يجب أن يكون مستواك في المحادثة متوسطاً أو حتى متقدماً لإجراء المحادثات، ولكن هذا ليس صحيحاً عند استخدام هيلو توك.

عليك ملء استبيان باللغة التي ترغب في التحدث بها للبدء، ويجب أن تحدد مستوى طلاقتك فيها. بعد ذلك، سينشئ التطبيق قائمة بالمتحدثين بطلاقة الذين يمكنك الدردشة معهم. يمكنك كتابة ما تريد قوله باللغة الإنجليزية، وسيترجم التطبيق ما كتبته إلى اللغة التي تتعلمها. هناك أيضاً خيار سريع يُتيح لك ترجمة كلمات محددة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاستماع إلى الإجابات بصوت عالٍ والاطلاع على الكلمات المنقولة حرفياً من لغة لأخرى. يتضمّن هيلو توك أيضاً خياراً مخصصاً للتصحيح النحوي يساعدك على التواصل على نحو أكثر كفاءة.

اقرأ أيضاً: 6 استراتيجيات فعالة لتعلم سريع وإنتاجية مرتفعة

وتُتيح لك ميزات الدردشة الجماعية التحدث مع العديد من الأشخاص في أنحاء العالم كافة، ويمكنك حفظ المحادثات للعودة إليها ومراجعة الكلمات أو العبارات. يمكنك الدردشة بـ 18 لغة، ما يساعدك على صقل مهارات المحادثة والكتابة في الوقت نفسه. هذا التطبيق ملائم إذا كنت تثق أكثر في مخزونك من المفردات وفهمك بنية الجمل في اللغة التي تتعلمها. يزداد إتقانك للغة عند استخدامها بطرق عملية مع الناطقين بها.

وأفضل ما في التطبيق هو أن الإصدار المجاني يُتيح إمكانية الوصول إلى الميزات المتاحة في الإصدار المدفوع نفسها، ولكنه يتضمن الإعلانات. يمكنك الاشتراك في الإصدار الخالي من الإعلانات مقابل 6.99 دولاراً شهرياً أو 45.99 دولاراً سنوياً. إذا كنت تفضّل إجراء المحادثات لتعلم اللغة، يمكنك الاشتراك بعضوية مدى الحياة مقابل 175 دولاراً.

تطبيق هيلو توك متاح في الأجهزة التي تعمل بنظام آي أو إس وآيباد أو إس وأندرويد.