12 طريقة لتحسين نطقك باللغة الإنجليزية ليصبح مثل الناطقين الأصليين

12 نصيحة ليصبح لفظك باللغة الإنجليزية مثل الناطقين الأصليين
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Billion Photos
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تعد اللغة الإنجليزية لغة العصر، فكل مَن يرغب في التقدم في مهنته أو المجال العلمي والإداري أو حتى تقوية شبكة تواصله العالمية يجب أن يتعلم هذه اللغة جيداً، لكن يعاني معظم الأشخاص الذين لديهم مستوى متقدم في اللغة الإنجليزية من حيث القواعد والمفردات من لفظ غير مفهوم أحياناً، ما يجعل التواصل مع الآخرين بالإنجليزية ناقصاً. لكن يمكنك تحسين لفظك من خلال اتباع بعض النصائح إليك أبرزها في هذا المقال.  

اقرأ أيضاً: ما فوائد القراءة بصوت عالٍ للذاكرة وتعلم اللغات؟

12 نصيحة لتحسين نطقك باللغة الإنجليزية

يمكن باتباع النصائح التالية تحسين نطقك باللغة الإنجليزية:

1. استخدم الأبجدية الصوتية الدولية 

تعلم الأبجدية الصوتية الدولية الإنجليزية (IPA)، وهي أداة تساعدك على فهم كيفية نطق الكلمات بدلاً من تهجئتها، وتستخدم هذه الأبجدية رموزاً وأحرفاً مختلفة تميّز الأصوات، ما يُتيح الحصول على اللفظ بشكلٍ صحيح.

تضع معظم القواميس العالمية للغة الإنجليزية هذه الرموز بجانب الكلمات لتعلم كيفية نطقها بشكلٍ صحيح.

2. تعلم كيفية إطالة اللفظ

يمكن تحسين اللفظ عن طريق التدرب على جعل الأصوات تدوم لفترة أطول لتصبح أكثر وضوحاً، ابدأ أولاً بكلمات سهلة، ثم انتقل إلى كلمات أكثر تعقيداً، وفي كل مرة تتحدث فيها بكلمة خذ بضع ثوانٍ لإطالة الصوت.

مثال: بدل لفظ كلمة “طائرة” “Plane” بسرعة حاول أن تطيل اللفظ لعدة ثوانٍ حتى يأخذ لفظ الحروف مجاله من الوقت ويتدرب لسانك وعضلات فمك على اللفظ المناسب للكلمة عندما تقولها بالسرعة العادية.

3. استمع إلى المتحدثين الأصليين باللغة الإنجليزية

يمكن لمشاهدة المتحدثين باللغة الإنجليزية والاستماع إليهم أن تحسِّن نطق اللغة الإنجليزية لديك بشكلٍ واضح، وذلك من خلال مشاهدة مقاطع فيديو لمتحدثي اللغة الإنجليزية الأصليين أو الأفلام أو المسلسلات المحلية، أو يمكنك بكل بساطة فتح محطة راديو عبر الإنترنت لمحطة موجودة بالمنطقة التي تريد تعلم اللهجة والنطق منها، وبهذه الطريقة ستضمن تعلم كيفية تحدث الناس بتلك المنطقة بالإضافة للمصطلحات المحلية الجديدة الخاصة بهم. 

4. صحِّح لنفسك أخطاء اللفظ

قد تظن أن نطقك الإنجليزي واضح وبلهجة أصيلة، ولكن عندما تسجّل صوتك وأنت تتحدث ثم تسمع التسجيل، ستجد أن هناك عدة كلمات يمكنك تحسينها والعمل عليها، وهناك بعض البرامج والتطبيقات الموجودة على متاجر التطبيقات يمكنها أن تساعدك.

اقرأ أيضاً: للهواتف الذكية: 7 تطبيقات لتعلّم مهارات مختلفة

5. استخدم قاموساً للمعاني من الإنجليزية إلى الإنجليزية

تكون لهذه القواميس الإلكترونية دائماً خاصية الاستماع للفظ الكلمة، وبإمكانك أيضاً الاستعانة بترجمة جوجل لسماع كيفية لفظ الكلمة، لكن من الأفضل الاعتماد على القواميس الإلكترونية المشهورة مثل قاموس أوكسفورد وغيرها لأنها أدق.

6. حاول التحدث إلى متحدث أصيل باللغة الإنجليزية 

عند المحادثة يمكنك أن تطلب من شريك المحادثة أن يصحح لفظك عندما تتحدثان، وتستطيع إيجاد شريك متحدث باللغة الإنجليزية من خلال عدة برامج وتطبيقات خاصة بتعلم اللغات، وقد يكون مفيداً التمرّن مع أصدقائك الذين يحاولون تحسين نُطقهم أيضاً.

7. اختر اللهجة التي تريد تعلمها والتزم بها

هناك طريقة أخرى لتحسين نطقك وهي الانتباه إلى اللهجة أو اللكنة التي تريد اتباعها في حديثك، وتختلف اللهجة عن اللفظ، فاللهجة تعبِّر عن طريقة منطقة أو دولة معينة في نطق اللغة الإنجليزية فهناك اللهجة البريطانية والأميركية والأيرلندية والأسترالية وكلها تختلف عن بعضها باللفظ، ويتعلق اختيار اللهجة المناسبة لك بالبلد الذي تريد السفر إليه أو الأشخاص الذين تريد التحدث إليهم.

8. شاهد الأفلام مع الترجمة

وتعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق لتحسين نطق اللغة الإنجليزية، لأنك تشاهد من خلال الفيلم كيفية حركة الفم أثناء النطق بالإضافة إلى الاستماع للفظ الصحيح، وبالوقت ذاته ستساعدك الترجمة على تعلم الكلمات الجديدة أو فهم الكلمات الصعبة، ويُفضل أن تكون هذه الأفلام من اختصاصك لتتعرف على المصطلحات التي ستستخدمها، فإن كنت تعمل بمجال الذكاء الاصطناعي أو علم الجينوم، حاول مشاهدة الأفلام المتعلقة بهذه المواضيع.

اقرأ أيضاً: 10 مواقع لتقييم مستواك باللغات الأجنبية وبعضها يقدّم شهادة

9. انتبه للتنغيم والشدّات

من المهم التركيز عند النطق الجيد على الأصوات الفردية للحروف وتنغيم الكلمات، أي صعود الصوت وهبوطه، وشدّة الأصوات، حيث تكون عدة حروف بالكلمات مشدّدة ويجب التمرن على كيفية نطقها بالتشديد الكافي.

10. تمرّن على الكلمات المتقاربة 

توجد باللغة الإنجليزية كما في باقي اللغات عدة كلمات متقاربة بالكتابة لكنها تختلف باللفظ، فكلمة “live” تعني “يعيش” ويمكن أن تعني أيضاً “البث المباشر”، وتختلف طريقة اللفظ للكلمة نفسها حسب السياق، وهناك كلمات أخرى متقاربة مثل سفينة “ship” وخواريف “sheep” وغيرها من الكلمات التي يجب التفريق بينها والتمرن على عدم الخلط فيما بينها.

11. استمر بالتمرين الشخصي دون انقطاع

قد يكون من الجيد تخصيص نصف ساعة باليوم لقراءة كتاب باللغة الإنجليزية بصوتٍ مرتفع، فالتمرين يشحذ مهاراتك ويجعلك مرناً في نطقك ومن الممكن أن يتحسن لفظك تدريجياً عندما تقارن قراءتك مع البرامج الأصلية التي تسمعها، أمّا الإهمال أو التمرين المتباعد فلن يجعلك تتقدم بسهولة في لفظك. 

اقرأ أيضاً: تقنية فاينمان للتعلم السريع قد تفيدك في الامتحانات المقبلة

12. استعن بالخبراء لتحسين اللفظ

قبل الاستعانة بأحد الخبراء، يجب عليك تقديم اختبار صوتي للتأكد من المستوى الذي وصلت إليه ومدى قدرتك على إيصال معنى الكلام باللفظ، ومن خلال نتيجة الاختبار سيقوم شخص مختص بتدريبك على تقنيات تحسين اللفظ المناسبة لحالتك بالذات.