5 نصائح عملية لتصويب لفظك للحروف العربية الصعبة

5 نصائح عملية لتصويب لفظك للحروف العربية الصعبة
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

من الضروري أن تكون طريقة لفظ الكلام لديك جيدة وتليق بالرسالة التي تريد إيصالها، ففي كثيرٍ من الأحيان يفقد الكلام المهم نسبة كبيرة من قيمته عندما تلفظه بشكلٍ خاطئ أو غير صحيح، لذا إليك أبرز الطرق التي تساعدك على لفظ الحروف العربية الصعبة بشكلٍ صحيح.

اقرأ أيضاً: أفضل 9 تطبيقات لمساعدة الطلاب على الدراسة

أهمية لفظ الحروف العربية بشكلها الصحيح   

من المهم أن تحسّن لفظك للحروف الصعبة باللغة العربية للأسباب التالية:

  • ليكون كلامك مفهوماً بشكلٍ أفضل: فاللغة هي أهم شكل للتواصل الصوتي، واللفظ الجيد شرط لإيصال الأفكار المعقدة والبسيطة بوضوح.
  • تجنّب الوقوع في سوء فهم: قد يؤدي لفظ الحروف الخاطئ أو غير الدقيق إلى سوء تواصل، ما يؤدي لسوء فهم في بعض الأحيان.
  • ترك انطباع جيد لدى مستمعيك: فالطلاقة في النطق ستترك انطباعاً جيداً لدى المستمعين. 

اقرأ أيضاً: إليك نصائح لتحسين نطق اللغات الأخرى أثناء تعلمها

5 نصائح لتحسين لفظك للحروف الصعبة باللغة العربية

يمكنك تحسين لفظ الحروف الصعبة باللغة العربية من خلال اتباع النصائح التالية:

1. سجّل نطقك للغة العربية

يمكن لتسجيلك لصوت لفظك للكلمات التي تحتوي على الحروف التي تريد تحسين لفظها أن يساعدك على تحديد الخلل الدقيق في عملية اللفظ، وبذلك يمكنك البحث عن كيفية إصلاحه وقياس مدى تقدمك في تحسين لفظك لتلك الأحرف.

2. استمع إلى مصادر موثوقة تلفظ اللغة العربية بشكلٍ صحيح

يساعد الاستماع في التعرف على أصوات اللغة العربية جيداً، ويمكن الاستماع إلى المحادثات اليومية لمعرفة إيقاع الكلمات وطريقة لفظ الحروف بشكلٍ جيد، ومن ثَمَّ يمكنك مقارنة لفظك مع لفظ مَن تستمع إليهم، ومن أفضل المصادر التي يمكنك الاستماع للغة العربية منها:

  • البودكاست: ويفيد في الاستماع المكثّف ومعرفة نطق الكلمات العامية والفصحى بشكلٍ جيد.
  • التلفزيون: وتعد نشرات الأخبار من أفضل المصادر المسموعة لتعلم النطق، إذ يجب على مقدم نشرة الأخبار أن يلفظ الحروف بأفضل شكلٍ ممكن.
  • قنوات الأغاني: تتميز الأغاني بأن التوزيع الموسيقي يجبر المغني على تمديد لفظ الحرف والتأني في لفظه، ويمكن للنغمة أن تساعدك على تعلم اللفظ بشكلٍ أسرع من الطرق الأخرى.
  • الاستماع لقنوات راديو عربية: وهو الخيار الأكثر سهولة والمتوفر في السيارة وكل مكان، إن كنت تريد تحسين لفظك أثناء الذهاب إلى العمل مثلاً.

ويفضل عدم اعتماد مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر للنطق الصحيح، إذ لا توجد رقابة على المحتوى وطريقة اللفظ، ومن الممكن أن ترى أشخاصاً يلفظون بشكلٍ خاطئ كنوعٍ من السخرية أو للتميز بطريقة النطق.

اقرأ أيضاً: ما فوائد القراءة بصوت عالٍ للذاكرة وتعلم اللغات؟

3. تدرب على اللفظ أمام المرآة

وذلك للتأكد من أن حركة الفم والشفاه تناسب طريقة اللفظ الصحيح للحرف، ويُعد هذا تمريناً مهماً إذ يمكنك محاولة تحسين طريقة لفظك من خلال التعديل على شكل فمك أو لسانك أثناء لفظك ليصبح أكثر توافقاً مع الطرق المعتمدة للفظ.

4. استمر في التمرين ولا تتوانَ أو تنقطع عنه

قد يستغرق تحسين اللفظ عدة أسابيع أو أشهر، لكن من المهم أن تحاول باستمرار دون توقف لأن الأثر الواضح لنتيجة محاولاتك سيظهر تدريجياً دون أن تلاحظ الفرق في كل مرة تتمرن بها، لكن إن استمعت لتسجيلات صوتك السابقة سيكون فرق التقدم عن الماضي قبل التمرين ملحوظاً بالنسبة لك، ويمكنك استخدام تطبيقات تحسين اللفظ وتعلم اللغة العربية لمساعدتك على تحسين لفظك.

5. راقب لفظ الحروف دون صوت 

يمكنك مشاهدة مقاطع فيديو أو برامج تلفزيونية مقربة على الوجه تكتم فيها الصوت، وتُركّز على حركة الفم لمعرفة الحرف الذي يصدر وكيف يتم تحريك الفم أثناء لفظه. ولتسهيل الأمر يمكنك تعديل سرعة الفيديو ليصبح بطيئاً، ويمكن للأمهات أن يتبعن هذه الطريقة لتدريب أولادهنّ عند معالجة ضعف النطق، إذ يعرضن عليهم طريقة لفظ الحروف بصرياً من خلال حركة الفم ليتعلموا منها.

اقرأ أيضاً: لماذا يجب عليك تعلّم لغتين في الوقت نفسه؟

كيفية لفظ الحروف الصعبة 

يمكنك محاولة لفظ الحروف الصعبة باتباع الإرشادات البسيطة التالية:

  • حرف الحاء (ح): تخيل أنك تقوم بتنظيف حلقك كأن شيئاً حاراً علق به، وأبقِ فمك مفتوحاً عندما تفعل ذلك، وأوقف إخراج الهواء بشكلٍ قاطع.
  • حرف الخاء (خ): يشبه لفظه إخراج البلغم، وركّز على إخراج الصوت من الحلق لسقف الفم.
  • حرف السين (س): قم بإطباق أسنانك، وضع لسانك على مكان الإطباق وأطلق الهواء من حلقك ليصدر حرف السين من الفراغ الصغير المتبقي بين الأسنان واللسان، ولا يحتاج لفظ هذا الحرف إلى استعمال الحبال الصوتية.
  • حرف الصاد (ص): ابدأ بنطق حرف السين بشكلٍ طبيعي ثم اسحب منتصف لسانك إلى قاعدة فمك، واترك طرف اللسان قريباً من أسنانك. 
  • حرف الضاد (ض): يشبه نطقه حرف الصاد، لكنه يعتبر نسخة ثخينة عن حرف الدال، ويمكنك البدء بلفظ حرف الدال ثم اسحب منتصف لسانك إلى الأسفل. 
  • حرف الطاء (ط): لتلفظ حرف الطاء، عليك أن تضع طرف لسانك على اللثة العليا، ثم اضغط بالهواء على لسانك بسرعة لتفصله عن اللثة، ويظهر صوته كأنك تقوم بتقليد صوت طلق ناري.
  • حرف الظاء (ظ): يتطلب لفظ الظاء التقاء الأسنان العليا مع طرف اللسان، مع المحافظة على عرض اللسان والبطء في لفظه على عكس حرفي الزاي والذال.
  • حرف الذال (ذ): يصدر حرف الذال بشكلٍ يشبه حرف الدال، لكن بدل لمس طرف اللسان مع اللثة العليا، يجب أن تدعه يلمس أطراف الأسنان العليا من الأسفل، وتدع الهواء يتحرك بين اللسان وسقف الحلق.
  • حرف القاف (ق): يشبه لفظه لفظ حرف الكاف، لكن بدل دفع لسانك إلى سقف فمك وإخراج الحرف من الفم يجب أن تخرجه من الخلف عند اللهاة، إذ يجب أن تدع الهواء يخرج من الجزء العلوي خلف حلقك كأنك تشرب الماء أو تغرغر.
  • حرف الثاء (ث): يعتبر حرف الثاء من أصعب الحروف لفظاً، ويمكنك لفظه من خلال لفظ حرف النون لكن بدل أن يخرج الهواء من الأنف، يجب أن تخرجه من الفم، إذ يجب أن تلمس رأس اللسان بالأسنان العلوية لمساً خفيفاً وتخرج الهواء بلطف.

اقرأ أيضاً: 12 طريقة لتحسين نطقك باللغة الإنجليزية ليصبح مثل الناطقين الأصليين