13 نصيحة عملية للنجاح في امتحان الأتمتة القادم

5 دقيقة
13 نصيحة عملية للنجاح في امتحان الأتمتة القادم
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تُعدُّ امتحانات الأتمتة أو الاختيار من متعدد سهلاً ممتنعاً، فمن جهة هي توفّر عليك جهد كتابة صفحات كما في نظام الامتحانات التحريرية لكنها بالوقت ذاته قد تسبب حيرة في طريقة اختيار الإجابة المناسبة، إليك أهم النصائح لمساعدتك على اختيار الإجابة المناسبة لتحقق أفضل النتائج. 

اقرأ أيضاً: 6 نصائح عملية لتنظيم حياتك بعد التخرج

13 نصيحة عملية تساعدك على الإجابة بشكل دقيق عن امتحان الأتمتة

تضم أبرز النصائح التي قد تساعدك على الإجابة بشكل دقيق عن امتحان الأتمتة ما يلي:

1. اقرأ الأسئلة الموضوعة بعناية

من المهم أن تتأكد من فهم ما يطرحه السؤال وتحديد المعلومات المراد اختبارها منه، إذ لا يكفي أن تقرأ السؤال وتحدد كلمة مفتاحية وتستند إلى أسئلة الدورات السابقة أو ما تعتقد أنه مكتوب، بل يجب أن تتمعن في نص السؤال وتقسّمه إلى الأجزاء الأساسية التي تساعدك على الإجابة، وبالعادة يتضمن السؤال كلاً من معلومة وطلب وشرط أحياناً، وتكون المعلومة جزءاً يحدد مجال السؤال وطلباً يحدد الإجابة المطلوبة، وفي بعض الأحيان يضاف شرط مثل ما عدا أو باستثناء.

مثال:
يتكون الدم من عدة مكونات (المعلومة)، ويشكّل القسم الأكبر منه واحداً مما يلي (الطلب):

  1. البلازما
  2. الكريات الحمر 
  3. الكريات البيض 
  4. الصفيحات

تضم مكونات الدم كلَّ ما يلي عدا (الاستثناء): 

  1. البلازما
  2. الكريات الحمر 
  3. الكريات البيض 
  4. أجسام الفضة النانوية

2. اقرأ الفقرة الموجودة قبل الأسئلة بتمعن

وتكون عبارة عن سطر أو سطرين قبل المباشرة في الأسئلة يحدد فيها الأستاذ المطلوب الإجابة، وقد يذكر فيه اختيار إجابة واحدة صحيحة أو إجابة واحدة خاطئة، ويمكن أن يطلب اختيار عدة اختيارات صحيحة أو خاطئة مثل اختر إجابتين صحيحتين أو غيرها، وفي بعض الحالات يُحدد اختيار الإجابة الأكثر صحة أو دقة من الاحتمالات المعروضة.

3. حدِّد الكلمات المفتاحية التي قد تغيّر معنى السؤال 

هناك عدة كلمات يمكنها أن تغيّر من معنى السؤال وقد يصبح الجواب مختلفاً بها بشكلٍ جذري، ومن أبرز هذه الكلمات “دائماً” أو “أبداً” أو “بالمرة” أو “مطلقاً” أو “فقط” وقد يكون الجواب نسبياً؛ أي لا يحتمل أن تكون الحالة المطروحة في السؤال هي التي تتحقق دائماً، وهذا يشيع في أسئلة اختيار الصح والخطأ، وفي أحيان أخرى يكون سؤال الاختيار من متعدد طويلاً ويحتوي في النهاية على جملة “ما عدا” أو في البداية على كلمة “لا”، حينها يجب التأكد من وجود الكلمة أو عدم وجودها لاختيار الإجابة الصحيحة.

مثال:

دائماً ما يكون التلوث المناخي مصدره بشرياً من الدول الصناعية.     صح     خطاً

مثال:

تضم أبرز مصادر النشاء المستخدمة في الأنظمة الغذائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المصادر التالية المذكورة في الخيارات ما عدا:

  1. القمح 
  2. الذرة 
  3. الرز 
  4. البطاطس
  5. الكسافا

اقرأ أيضاً: دليلك لاجتياز امتحاني الآيلتس والتوفل بنجاح

4. حاول الإجابة عن السؤال بنفسك 

إحدى النقاط الإيجابية المتعلقة بالامتحانات التي تعتمد الاختيار من متعدد هو وجود الجواب أو الإجابات مسبقاً، لذا حاول الإجابة بنفسك عن السؤال دون النظر إلى الخيارات، وفي حال كانت إجابتك موجودة ضمن الخيارات فقد يعني هذا غالباً أنك أجبت بشكلٍ صحيح، وتُعدُّ هذه النصيحة مفيدة بشكلٍ خاص لامتحانات مسائل الفيزياء والرياضيات بالإضافة للمواد الأخرى كالتاريخ والعلوم والجغرافيا والاقتصاد وغيرها.

5. استخدِم مبدأ الاستبعاد 

بعد قراءة الاختيارات وعدم القدرة على تحديد الجواب الصحيح منها، يمكنك استخدام مبدأ الاستبعاد عن طريق إزالة الخيارات التي تراها خاطئة، هكذا سيبقى لديك خياران فقط من المحتمل أن يكون أحدهما صحيحاً، ويمكنك القيام بهذه الخطوة على عدة مراحل، أي في حال كانت لديك 5 خيارات يمكنك استبعاد خيارين منها فيبقى لديك 3 خيارات يمكنك تحديد خيارين منها، وفي حال لم تستطع الاختيار بينها انتظر حتى نهاية الامتحان ومن ثَمَّ ظلل أحد الخيارات المتبقية لديك.

6. اقرأ الخيارات الموجودة في السؤال كلها

من الضروري عدم التسرع وتظليل ورقة الإجابة إن كنت وجدت الإجابة المطلوبة للسؤال في أول خيار قرأته، إذ من الممكن أن تحمل بقية الخيارات جواباً أكثر دقة أو تناسب السؤال بشكلٍ أكبر، ومن المحتمل أن يضع الأستاذ احتمالات مضللة للوهلة الأولى ليختبر مدى تركيزك. 

7. أجب عن الأسئلة جميعها 

لا تترك إجابات فارغة أبداً، فالإجابات متوفرة لديك، واحتمال أن تكون إجابة قد خمنتها صحيحة هو أفضل من تركها فارغة وحصولك على علامة صفر لهذا السؤال المتروك، لذا في نهاية الامتحان خذ جولة على الأسئلة كافة التي تركتها فارغة وحاول تخمين الإجابة بأفضل شكلٍ ممكن. هناك استثناء لهذه القاعدة وذلك في الحالة التي يسبب اختيار الجواب الخاطئ نقصاً في العلامات عن طريق حذف علامة إجابة صحيحة في هذه الحالة من الأفضل ترك الجواب فارغاً في حال عدم التأكد منه.

8. أجب عن الأسئلة السهلة أولاً

حاول الانتهاء من الأسئلة التي لا تتطلب وقتاً وتكون متأكداً منها، وهذا سيعطيك معنويات لتجيب عن بقية الأسئلة وسيسمح لك بأخذ الوقت الكافي للتفكير بالأسئلة الصعبة الأخرى، ولا تقلق إذا تخطيت الأسئلة ولم تحل الامتحان بالترتيب، تجاوز الأسئلة الصعبة وعُدْ إليها لاحقاً بعد القيام بجولة على الأسئلة السهلة التي تكون متأكداً من إجاباتها.

اقرأ أيضاً: 9 أدوات تساعدك على توثيق المراجع بشكلٍ تلقائي في نهاية المشاريع البحثية

9. أدِر وقتك جيداً

حاول بشكلٍ تقريبي أن تحدد الزمن الذي تحتاج إليه للإجابة عن كل سؤال؛ فمثلاً إذا كان لديك 70 سؤالاً في 90 دقيقة، يمكنك أن تعطي لكل سؤال دقيقة من الوقت وتترك 20 دقيقة للمراجعة، بينما في حال كان لديك عدد أكبر من الأسئلة مثل 80 سؤالاً في 60 دقيقة يجب عليك تقليل الوقت اللازم للإجابة عن الأسئلة إلى 30 ثانية مع ترك وقت للمراجعة والتأكد، ومن المهم عدم القلق بمرور الوقت والنظر إلى الساعة كل دقيقة لمعرفة التزامك بجدولك الزمني الذي وضعته للإجابة، بل انظر بشكلٍ دوري للساعة بعد مرور فترات متباعدة، مثلاً في حال وصلت للسؤال رقم 15 أو أجبت عن 15 سؤالاً بعد مرور 15 دقيقة، هذا يعني أن أمورك من حيث تنسيق الوقت جيدة إن كنت قد قررت منح دقيقة لكل سؤال. 

10. لا تقلق في حال وجود سؤال خاطئ

من الطبيعي أن تجد سؤالاً خاطئاً في امتحان الأتمتة، وقد يكون الخطأ في صياغة السؤال أو عدم وجود الإجابة المناسبة أو وجود إجابتين صحيحتين أو متكررتين للسؤال نفسه وغيرها من الأخطاء الواردة، في حال صادفتك هذه الأخطاء في الامتحان لا تقلق وأكمل الإجابة عن بقية الأسئلة، فغالباً ما يحذف الأساتذة السؤال الخاطئ من سلّم العلامات ويوزعون درجته على الأسئلة الأخرى، وفي حال لم تكن متأكداّ من وجود خطأ في السؤال انتظر قليلاً لمعرفة فيما إذا اشتكى أحد زملائك أو مجموعة منهم من وجود خطأ في الأسئلة للمراقبين في القاعة الامتحانية.

اقرأ أيضاً: 6 نصائح عملية للدراسة بتركيز في شهر رمضان

11. استفِد من الصيغ الشائعة للإجابات الصحيحة 

تحتوي الإجابة الصحيحة على معلومات أكثر من غيرها غالباً، وذلك ينطبق على الأسئلة التفسيرية والتعاليل، حيث يبذل الأستاذ جهداً في توضيح الإجابة للتأكد من أنها استوفت العناصر المطلوبة للطلاب، وفي حال كانت هناك إجابات من نمط “كل ما سبق صحيح” أو “كل ما سبق خاطئ” فهذا يعني في معظم الحالات بأنها الإجابة المطلوبة، لكن يجب التأكد من وجود إجابتين صحيحتين على الأقل، لكن في بعض الحالات يضع الأساتذة هذا النوع من الاختيارات في النهاية فقط لتحقيق العدد المطلوب من الاختيارات.

12. احتفظ بإجابتك الأولى

غالباً ما تكون المرة الأولى في إجابتك على السؤال هي الصحيحة، لذا حاول ألّا تتردد لاحقاً وتغيّر في إجابتك عدة مرات، إلّا في حال كنت أغفلت عاملاً مهماً في أثناء قراءة السؤال أو وجدت أن إجابة أخرى هي أفضل. 

13. استفِد من الأسئلة الأخرى للإجابة عن السؤال الذي لم تعرف إجابته

تفيد هذه الطريقة في امتحانات القواعد والكتابة للغات الأجنبية، إذ يمكنك معرفة نوع الإجابة المناسب لسؤال القواعد من خلال قراءة أسئلة تحتوي في نصها على القاعدة المطلوبة، أو في نصوص غير متعلقة بالسؤال موجودة في فقرات لاحقة له تحتوي على معلومات تفيدك في الإجابة. 

مثال:

أكمل الفراغ التالي:

I love hanging out with friends ___ the weekend

  1. in 
  2. on 
  3. while 
  4. at the 

في هذه الحالة يمكن استبعاد الخيار D لأنه يحتوي على the ضمنه، حتى وإن كان يبدو صحيحاً.

وفي حال كان هناك نص مقال في الامتحان نفسه يحتوي على ما يلي:

Samir is a very active young man, and very social, he usually goes to play basketball with his friends on the weekend, and then goes to the park to relax and have a talk with them.

حينها يمكنك معرفة إجابة السؤال السابق بأنها الخيار B أي on the weekend، ويمكن أن تستخدم هذه النصيحة في اختبارات اللغة المطولة التي تحتوي على الكثير من الأسئلة التي يمكن الاستفادة منها بهذا الأسلوب.

اقرأ أيضاً: تقنية فاينمان للتعلم السريع قد تفيدك في الامتحانات المقبلة

لا تُعدُّ النصائح السابقة قاعدة ثابتة موثوقة، بل تساعد فقط على التوجيه لاختيار الإجابة الصحيحة في حال لم يسعفك الوقت أو لم تكن مستعداً بما يكفي لتقديم الامتحان، وتبقى الطريقة المُثلى للنجاح والتفوق بالامتحانات هي الدراسة الجدية والتحضير المسبق للامتحان، وعند امتزاج الدراسة مع اتباع النصائح السابقة، ستكون نتائجك ممتازة.