ما يجب معرفته عن متحورات كورونا الجديدة وهل يجب الخوف منها؟

حقوق الصورة: shutterstock.com/ creativeneko

أثار ظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا المخاوف في أنحاء العالم كافة، وقد كان آخر المصابين بها زوجة الرئيس الأميركي جو بايدن، والبالغة من العمر 72 عاماً. أدّى قلق العلماء من عدد الطفرات التي تحملها المتحورات الجديدة إلى طرح تساؤلات حول فاعلية اللقاحات الموجودة، وحقيقة انتشار جائحة جديدة. إليك ما يجب معرفته عن متحورات فيروس كورونا الجديدة هذه.

أنواع المتحورات الجديدة

في أواخر عام 2021، شهد العالم ظهور متحور أوميكرون (BA.1) الذي يحتوي على 35 طفرة في البروتين الشوكي، وهو جزء الفيروس الذي صُمِمت لقاحات كوفيد لاستهدافه، متميزة عن النوع الأصلي الذي ظهر في ووهان الصينية أواخر عام 2019. أدّت هذه الموجة إلى عددٍ غير مسبوق من الإصابات وصل إلى نحو 125 مليون إصابة يومية بفيروس كورونا في منتصف يناير/ كانون الثاني 2022، ووصل عدد الوفيات خلال 3 أشهر إلى أكثر من 3 ملايين وفاة.

منذ تلك الموجة، تمكن الفيروس من تطوير مئات الإصدارات عن سلالة أوميكرون، إلّا أن أخطرها ظهرت مؤخراً وتعمل على تطوير خصائص أكثر تعقيداً للمراوغة المناعية، وقدرات محسّنة على الانتشار، وهي:

اقرأ أيضاً: متحوّر «أوميكرون» الجديد: ما الذي نعرفه حتى الآن؟

متحور بيرولا (Pirola)

كان أول ظهور لمتحور (BA.2.86)، والمعروف باسم بيرولا، في 24 يوليو/ تموز 2023 في الدنمارك. لاحقاً صنفت منظمة الصحة العالمية بيرولا كمتحور “تحت المراقبة”، وذلك في 16 أغسطس/ آب.

أعلن الدكتور يونلونغ ريتشارد كاو (Yunlong Richard Cao) عبر حسابه على منصة X (تويتر سابقاً) عن نتائج دراسة أجراها مع فريقه في جامعة بكين على متحور بيرولا، والتي لم يتم نشرها أو مراجعتها بعد. أفاد الباحث بأن متحور بيرولا يتمتع بقدرة كبيرة على مقاومة مناعة الجسم البشري، ومراوغة كبيرة للأجسام المضادة للبلازما المعزولة من المتعافين الذين عانوا من عدوى بسلالات أخرى. ومع ذلك، كان هذا الفيروس أقل قدرة على العدوى من غيره، حيث سُجلت حالات إصابة في 14 دولة حول العالم حتى الآن.

مخاطر متحور بيرولا

ينبع قلق العلماء من متحور بيرولا من عدد الطفرات التي يحملها، إذ لديه 34 طفرة متميزة في البروتين الشوكي مقارنة بسلفه المباشر BA.2، و58 طفرة مقارنة بسلالة ووهان.

يوجد معظم الطفرات في بروتين سبايك، وهو البروتين الذي يعتمد عليه الفيروس لإصابة الخلية البشرية، وما يستخدمه جهاز المناعة للتعرف عليه، أي أن اللقاح سيكون أقل فاعلية ضده. يُشير اكتشاف بيرولا عبر قارات متعددة إلى درجة عالية نسبياً من القدرة على الانتقال والانتشار. علاوة على ذلك، كشفت عينات مياه الصرف الصحي في الولايات المتحدة عن وجود متحور بيرولا فيها.

في المقابل، نشر باحثون سويديون على منصة X بيانات دراسة لم تُنشر بعد ولم تخضع لمراجعة الأقران.

أفاد الباحثون بأنه يمكن للأجسام المضادة لدى مَن أصيب مؤخراً بعدوى كوفيد-19 أن توفّر حماية ضد بيرولا عند اختبارها في المختبر. بالإضافة إلى ذلك، لم ترتبط سلالة بيرولا بأي أمراض خطيرة أو وفيات.