ما أهمية وجود اختبار منزلي للكشف عن الأمراض المنقولة جنسياً؟

2 دقيقة
إدارة الغذاء والدواء تعتمد اختباراً منزلياً للكلاميديا والسيلان
صورة مجهرية لبكتيريا المتدثرة الحثرية مأخوذة من خدش في مجرى البول. يمكن أن يتسبب الكلاميديا بمشكلات إنجابية خطيرة ومكلفة ومشكلات صحية أخرى إذا لم يعالج. مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها/الدكتور ويزنر والدكتور كوفمان/مجموعة سميث/جادو/ غيتي إميدجيز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

منحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية في وقت سابق من شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023 الموافقة على استخدام اختبارات منزلية لداء المتدثّرات (الكلاميديا) ومرض السيلان لأول مرة. يمكن شراء هذا الاختبار الذي يحمل اسم اختبار سيمبل 2 من دون الحاجة إلى الوصفات الطبية، وتتراوح تكلفته بين 58 و99 دولاراً لكل عُدّة. تُصدر نتائج الاختبار في غضون أسبوع، ويأمل المسؤولون في إدارة الغذاء والدواء أن يساعد على خفض انتشار الأمراض المنقولة جنسياً.

ضرورة الكشف عن الأمراض المنقولة جنسياً

تتسبب البكتيريا بكل من مرض السيلان والكلاميديا. على الرغم من أن فيروس الورم الحليمي البشري يتسبب بمرض منقول جنسياً هو الأكثر انتشاراً، فإن الكلاميديا والسيلان هما المرضان المنقولان جنسياً الأكثر شيوعاً في الولايات المتحدة وغيرها من البلدان. وفقاً لإدارة الغذاء والدواء، أُبلغ عن نحو 1.6 ملايين حالة إصابة بالكلاميديا وأكثر من 700 ألف إصابة بمرض السيلان في عام 2021. يتسبب المرضان بالألم عند التبوّل والنزيف بين فترات الحيض لدى النساء. علاج المرضين سهل باستخدام المضادات الحيوية عادة، ولكن يمكن أن يتسببا بمضاعفات صحية خطيرة مثل العقم إذا أُهملا.

ارتفعت معدلات الإصابة بمرض السيلان والكلاميديا والزهري كثيراً على مدار العشرين عاماً الماضية. ويتمثّل أحد أسباب هذه الزيادة في انخفاض الميزانية التي تخصصها مراكز السيطرة على الأمراض ومنع انتشارها لمكافحة انتشار الأمراض المنقولة جنسياً. يعتقد مسؤولو الصحة العامة أن اختبارات الأمراض المنقولة جنسياً السهلة الاستخدام والأكثر توافراً تمثّل إحدى الوسائل الضرورية لمكافحة أزمة الأمراض المنقولة جنسياً في البلاد.

اقرأ أيضاً: إدارة الغذاء والدواء الأميركية توافق على عقار «إنهيرتو» لمعالجة سرطان الثدي المتقدم

ما فائدة الاختبارات المنزلية على المدى البعيد؟

قال مدير مركز الأجهزة والصحة الإشعاعية التابع لإدارة الغذاء والدواء، الدكتور جيف شورِن، في بيان صحفي أُصدر بتاريخ 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2023: “يمثل الترخيص الجديد إنجازاً فارقاً مهماً في مجال الصحة العامة؛ إذ تمنح هذه الاختبارات المرضى المزيد من المعلومات حول صحتهم وهم في منازلهم. نحن حريصون على مواصلة توفير الاختبارات التشخيصية للمستهلكين، ما سيساعد على تحقيق هدفنا المتمثل في توفير المزيد من طرق الرعاية الصحية في المنازل”.

يمكن شراء عدّة اختبار سيمبل 2 عبر الإنترنت من موقع (LetsGetChecked). هذه العدة مزودة بأدوات لجمع عيّنات البول أو المسحات المهبلية. بعد جمع العينة، يستخدم المريض ملصق شحن مدفوع مسبّقاً لإرسالها إلى المختبر. يجب على المستخدمين ملء استبيان على الإنترنت لإجراء الاختبار. ويمكن الاطلاع على النتائج بعد يومين إلى 5 أيام على الإنترنت. يستطيع المستخدمون إجراء موعد للحصول على استشارة صحية عن بُعد مع مقدم الرعاية الصحية إذا كان الاختبار إيجابياً أو كانت النتائج غير صالحة.

قال مدير برنامج مكافحة فيروس عوز المناعة البشري والأمراض المنقولة جنسياً التابع لإدارة الصحة العامة في مقاطعة سياتل كينغ، الدكتور ماثيو غولدن، لشبكة إن بي سي نيوز إن إدارة الغذاء والدواء تسعى إلى إكمال الإجراءات التنظيمية المترتبة عليها في هذا القطاع الذي تغير كثيراً منذ بدء جائحة كوفيد-19.

قال غولدن: “فات الأوان على ذلك في بعض النواحي”، وأشارا إلى أن إجراء الاختبارات الشخصية هي طريقة استُخدمت منذ سنوات، ولكن “ليس لدينا بيانات واضحة حول كفاءة بعضها. لذلك، من المنطقي أن نجمع المزيد من البيانات”.

اختبار سيمبل 2 للأمراض المنقولة جنسياً

قال خبير الأمراض المنقولة جنسياً في جامعة هاواي والمستشار الطبي في عيادة دايموند هيد للأمراض المنقولة جنسياً وفيروس عوز المناعة البشري التابعة لوزارة الصحة في ولاية هاواي، آلان كاتز، لموقع ستات نيوز (Stat News) إن اختبار سيمبل 2 يعتمد على الإجراء الاستقصائي نفسه الذي يطبّقه الأطباء المعالجون لتشخيص الكلاميديا والسيلان.

قال كاتز: “هذا الاختبار مفيد على نحو استثنائي للأفراد الذين يعيشون في المناطق الريفية أو البعيدة عن العيادات التي يمكن إجراء اختبارات الأمراض المنقولة جنسياً فيها ولا توفّر خدمة الرعاية الصحية عن بُعد. إذا كانت النتيجة إيجابية، يستطيع المريض التواصل مع مقدّم الرعاية الصحية لتقييم حالته والخضوع للعلاج”.

اقرأ أيضاً: علاجات جديدة تمنح الأمل للمرضى المصابين بالأمراض الوراثية النادرة

على الرغم من توافر اختبارات الكلاميديا والسيلان المنزلية غير المُعتَمدة بالفعل في السوق، فإن اختبار سيمبل 2 هو أول اختبار يحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء. ومن المحتمل أن تسهّل هذه الموافقة اعتماد الاختبارات المشابهة في المستقبل.