حصاد العلوم اليوم: النظام الغذائي النباتي يحسّن صحة القلب والأوعية الدموية ومكملات فيتامين د لا تقي من الإصابة بالكسور

حصاد العلوم اليوم: النظام الغذائي النباتي يحسّن صحة القلب والأوعية الدموية ومكملات فيتامين د لا تقي من الإصابة بالكسور
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Jasmina Andonova

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • دراسة حديثة من جامعة ليدز تكشف عن عدم استقرار ذوبان نهر كادمان الجليدي في القطب الجنوبي بشكلٍ مثير للقلق، حيث فقد النهر كميات كبيرة من الجليد بسرعة بسبب ارتفاع درجة حرارة المحيطات.
  • باحثون من جامعة أنتيل بفرنسا يتوصلون إلى أن أقدم بعوضة أحفورية محفوظة في كهرمان من العصر الطباشيري السفلي ومكتشفة في لبنان، تحتوي على ذكر بعوض قادر على امتصاص الدماء، علماً أن أنواع البعوض كلها المعروفة حالياً تكون إناثها فقط القادرة على امتصاص الدماء من الإنسان والحيوانات الأخرى.
  • بحثٌ مشترك بين ألمانيا ومصر والمغرب يظهر أن نوعاً غريباً من الزجاج الذي اكتُشِف عام 1933 في الصحراء الليبية قد يكون مصدره نيزكاً، لكن الحفرة الناتجة عن ارتطام هذا النيزك لا تزال مفقودة.
  • باحثون من جامعة بريتوريا في جنوب إفريقيا يرصدون اللخلد الذهبي المتلألئ الذي كان يُعتقد انقراضه منذ 80 عاماً.

أدوية شائعة قد تسبب زيادة في خطر إصابة مرضى السكري بالسكتة القلبية المفاجئة

كشفت نتائج بحث مقدمة في الجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري في هامبورغ بألمانيا وجود عدة أدوية مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، ومن أبرزها الأدوية المنشطة والمضادات الحيوية ومضادات الذهان.

الهدف من البحث: تحديد عوامل الخطورة من الإصابة بالسكتة القلبية لمرضى السكري من النمط الثاني.

اتباع نظام غذائي نباتي يحسّن صحة القلب والأوعية الدموية

وجد باحثون من كلية الطب في جامعة ستانفورد في تجربة حديثة للتوائم المتماثلة يتبع فيها أحد التوأمين نمطاً غذائياً نباتياً بينما التوأم الآخر يتبع نظاماً غذائياً يحتوي على اللحوم، أن اتباع نظام غذائي نباتي يحسّن صحة القلب والأوعية الدموية بشكلٍ أكبر من النظام الذي يحتوي على اللحوم.

اقرأ أيضاً: كيف تكتسب العضلات مع اتباع نظام غذائي نباتي؟

دراسة تسهم في تفسير سبب مقاومة بعض سرطانات البروستاتا العلاج الهرموني

وجد باحثون من جامعة كاليفورنيا الأساس لتطوير علاجات محسّنة لأورام البروستاتا المقاومة للعلاج، وتبين نتائج أبحاثهم عدة تفسيرات محتملة لسبب مقاومة بعض سرطانات البروستاتا العلاج الهرموني.

الهدف من البحث: تحسين كفاءة العلاج الهرموني لسرطان البروستاتا.

مكملات فيتامين د لا تمنع كسور العظام عند الأطفال

وجدت تجربة سريرية في جامعة كوين ماري في لندن أن مكملات فيتامين د لا تزيد من قوة العظام أو تمنع كسورها لدى الأطفال الذين يعانون نقص فيتامين د، وتخالف هذه النتائج التصورات السائدة على نطاقٍ واسع فيما يتعلق بتأثيرات فيتامين د على صحة العظام.

الهدف من البحث: التأكيد على ضرورة البحث عن طرق أخرى لزيادة قوة العظام لدى الأطفال غير مكملات فيتامين د.

اقرأ أيضاً: هل يخفّض تناول فيتامين د من خطر الوفاة بالسرطان؟ العلم يُجيب

الإنجاب المتكرر على فترات متباعدة قد يساعد على تحسين صحة الدماغ

أشار بحث من الأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب إلى أن التعرض العالي لهرمون الأستروجين مدى الحياة، والذي يحدث من خلال الحفاظ على فترات حمل وإنجاب متكررة بفترات متباعدة قبل انقطاع الطمث، قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية الدماغية الصغيرة لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

الهدف من البحث: تسليط الضوء على أهمية الهرمونات النسائية للحفاظ على صحة الدماغ.