حصاد العلوم اليوم: العمل من المنزل قد يقلل من القدرة على الابتكار وقد يساعد دواء سيماغلوتيد على الإقلاع عن التدخين بالإضافة لتخفيفه الوزن وعلاجه السكري

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 1 أغسطس 2024
المصدر: pexels

مرحباً بك في حصاد العلوم؛ تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • اكتشف علماء من جامعة إلينوي بأن عدوى الأم بالأنفلونزا أثناء الحمل تؤثر سلباً على نمو دماغ الجنين، ما يسبب حالات مثل الفصام واضطراب طيف التوحد تبعاً لشدة الإصابة وسرعة التعافي. وتبين بأن الاستجابة المناعية للأم تكون السبب في ذلك وليس فيروس الأنفلونزا بشكل مباشر، وذلك يستدعي تطوير علاجات وقائية جديدة تقي الجنين من الضرر الدماغي عند إصابة الأم بالأنفلونزا.
  • نجح باحثون من جامعة كولومبيا البريطانية بالصدفة في ابتكار مادة جديدة شديدة السواد تمتص كل الضوء الساقط عليها تقريباً، وذلك عن طريق تعريض الخشب لأشعة البلازما عالية الطاقة. يفتح هذا الابتكار الطريق لتطبيقات محتملة في صناعة المجوهرات الفاخرة والخلايا الشمسية والأجهزة البصرية الدقيقة والتلسكوبات.
  • تمكن باحثون من المعهد الهندي للعلوم من إنشاء حبر حيوي، وهو المادة الأساسية التي تستخدم في طباعة الأعضاء ثلاثية الأبعاد، ذو قوام مخاطي يساعد على طباعة أنسجة الرئة، ما يساعد في دراسة أمراض الرئة المختلفة في المختبرات ويسهم في تصميم علاجات مناسبة لها دون اللجوء لفئران الاختبار.
  •  استطاع علماء من المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ تحفيز بكتيريا قادرة على تصنيع السيليلوز لإنتاجه بكميات أكبر من خلال اتباع تقنيات التعديل الوراثي بالطفرات التي تعزز تصنيع السيليلوز، ويمكن أن تسهم هذه النتيجة في إنتاج مواد التعبئة والتغليف والمنسوجات المشتقة من السيليلوز.

اقرأ أيضاً: هل تزيد البدانة خطر الوفاة؟ اكتشف الحقيقة

العمل من المنزل قد يقلل من القدرة على الابتكار

أظهرت دراسة من جامعة إسيكس أن العمل عن بعد والعمل الهجين، الذي يسمح بالعمل بشكل جزئي بين المنزل ومقر العمل، يحقق التوازن بين العمل والحياة الشخصية والعائلية للموظفين، ولكنه يقلل من القدرة على ابتكار أفكار جديدة احصائياً، إذ وفقاً لباحثي الدراسة ينشأ الابتكار عادةً من خلال محادثات عشوائية وعفوية بين الموظفين.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول تعزيز الابتكار لدى الموظفين.

تقليل اللحوم المصنعة قد يقي من خطر الإصابة بمرض السكري والسرطان وأمراض القلب

وجدت دراسة من جامعة إدنبرة بأن خفض استهلاك اللحوم المصنعة، ومنها الهوت دوغ واللحوم المعلبة بنحو الثلث، قد يمنع أكثر من 350 ألف حالة إصابة بمرض السكري في الولايات المتحدة لوحدها على مدى 10 سنوات، وقد يقي أيضاً من أمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان القولون والمستقيم.

تطبيقات البحث: خفض كمية اللحوم المُصنَّعة المستهلكة للوقاية من أمراض القلب والسكري والسرطان.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثّر مستوى دخلك في احتمال إصابتك ببعض الأمراض؟

دواء سيماغلوتيد قد يساعد على الإقلاع عن التدخين بالإضافة لعلاجه مرض السكري وتخفيضه الوزن

توصلت دراسة من جامعة كيس ويسترن إلى أن المدخنين المصابين بداء السكري من النوع الثاني الذين يستخدمون دواء سيماغلوتيد، يواجهون خطراً أقل للخضوع لعلاج إدمان التدخين مقارنةً مع الأشخاص الذين يستخدمون أدوية أخرى لعلاج السكري. تدعم هذه النتيجة وجود قدرات لدواء سيماغلوتيد تساعد في الإقلاع عن التدخين.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول إمكانية استخدام دواء سيماغلوتيد لعلاج إدمان التدخين.

السردين قد يكون أغنى من السلمون بالمغذيات

وفقاً لدراسة من جامعة كامبريدج، يؤدي إنتاج سمك السلمون في المزارع السمكية إلى انخفاض في مستويات العديد من العناصر الغذائية الأساسية فيه مقارنةً بالأسماك البحرية، واقترح الباحثون تضمين المزيد من الأسماك البحرية مثل السردين والماكريل والأنشوفة والرنجة في الوجبات الغذائية بدل السلمون للحصول على حاجة الجسم من الكالسيوم وفيتامين ب 12 وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية تناول الأسماك البحرية مثل السردين بدل السلمون للحصول على حاجة الجسم من العناصر الغذائية.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: التدخين قد يؤدي إلى زيادة دهون البطن الخطيرة

تناول صلصات التغميس مع الوجبات الخفيفة يزيد استهلاكك للطعام

أظهرت دراسة من جامعة ولاية بنسلفانيا بأن صلصات التغميس التي توضع إلى جانب الوجبات الخفيفة تسهم في زيادة الوزن بشكل كبير، إذ تبين في الدراسة أن تناول الصلصات إلى جانب رقائق البطاطس زاد عدد السعرات الحرارية المستهلكة بمقدار 150 حريرة وسطياً مقارنةً بتناول رقائق البطاطس وحدها، وإن كان الشخص يتناول عدة وجبات خفيفة باليوم، فذلك سيسبب زيادة كبيرة في الوزن.

تطبيقات البحث: محاولة تجنب صلصات التغميس بشكل عام لتخفيف الوزن.