حصاد العلوم اليوم: الموافقة على أول علاج جيني لفقر الدم المنجلي بتقنية كريسبر والتلوث البلاستيكي قد يسبب داء باركنسون

حقوق الصورة: shutterstock.com/ denira

• وفقاً لجمعية القلب الأميركية، يشترك العديد من الأزواج حول العالم في ارتفاع ضغط الدم.
  • وفقاً لبحث من جامعة كيب تاون فإن صائدي العسل في إفريقيا يتواصلون مع نوع من الطيور اسمه "مرشد العسل" من خلال صفير مميز يجعل تلك الطيور تبحث عن خلايا نحل العسل المخفية وترشدهم إليها.
  • دراسة أجرتها جامعة كامبريدج تظهر وجود علاقة كبيرة بين انخفاض النشاط البدني وانخفاض نوعية الحياة لدى كبار السن، ما يؤكد أهمية تعزيز أنماط الحياة النشطة بين كبار السن.
  • النساء الحوامل اللاتي يتبعن أنظمة غذائية حديثة يفتقرن إلى العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لهن ولأطفالهن، وقد يزداد الأمر سوءاً مع الانتقال إلى الأطعمة النباتية، وذلك تبعاً لبحث من جامعة ساوثهامبتون.
  • وفقاً لباحثين من الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية في بكين فإن الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لإنجاب الأطفال في وقت مبكر من الحياة تقل فرصهم في العيش حتى سن 76 عاماً.

الموافقة على أول علاج جيني لمرض فقر الدم المنجلي

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على دواء كاسغيفي (Casgevy) الذي يعد أول علاج جيني قائم على الخلايا لعلاج مرض فقر الدم المنجلي (SCD) لدى المرضى الذين تبلغ أعمارهم 12 عاماً فما فوق، وذلك باستخدام تقنية كريسبر للتعديل الوراثي.

أهمية الخبر: تطوير علاجات جينية جديدة لعلاج الأمراض الوراثية مثل فقر الدم المنجلي.