حصاد العلوم اليوم: الموافقة على أول علاج جيني لفقر الدم المنجلي بتقنية كريسبر والتلوث البلاستيكي قد يسبب داء باركنسون

حصاد العلوم اليوم: الموافقة على أول علاج جيني لفقر الدم المنجلي بتقنية كريسبر والتلوث البلاستيكي قد يسبب داء باركنسون
حقوق الصورة: shutterstock.com/ denira

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وفقاً لجمعية القلب الأميركية، يشترك العديد من الأزواج حول العالم في ارتفاع ضغط الدم.
  • وفقاً لبحث من جامعة كيب تاون فإن صائدي العسل في إفريقيا يتواصلون مع نوع من الطيور اسمه "مرشد العسل" من خلال صفير مميز يجعل تلك الطيور تبحث عن خلايا نحل العسل المخفية وترشدهم إليها. 
  • دراسة أجرتها جامعة كامبريدج تظهر وجود علاقة كبيرة بين انخفاض النشاط البدني وانخفاض نوعية الحياة لدى كبار السن، ما يؤكد أهمية تعزيز أنماط الحياة النشطة بين كبار السن.
  • النساء الحوامل اللاتي يتبعن أنظمة غذائية حديثة يفتقرن إلى العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لهن ولأطفالهن، وقد يزداد الأمر سوءاً مع الانتقال إلى الأطعمة النباتية، وذلك تبعاً لبحث من جامعة ساوثهامبتون.
  • وفقاً لباحثين من الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية في بكين فإن الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لإنجاب الأطفال في وقت مبكر من الحياة تقل فرصهم في العيش حتى سن 76 عاماً.

الموافقة على أول علاج جيني لمرض فقر الدم المنجلي

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على دواء كاسغيفي (Casgevy) الذي يعد أول علاج جيني قائم على الخلايا لعلاج مرض فقر الدم المنجلي (SCD) لدى المرضى الذين تبلغ أعمارهم 12 عاماً فما فوق، وذلك باستخدام تقنية كريسبر للتعديل الوراثي.

أهمية الخبر: تطوير علاجات جينية جديدة لعلاج الأمراض الوراثية مثل فقر الدم المنجلي.

اقرأ أيضاً: لماذا يُصاب البعض بفقر الدم المنجلي وما أحدث العلاجات التي توصل إليها العلم؟

التلوث بالبلاستيك الدقيق قد يسبب أمراضاً مثل باركنسون

وجد بحث من جامعة دوك بن المواد البلاستيكية النانوية الناتجة عن التلوث البيئي وإنتاج البلاستيك قادرة على إحداث تغييرات داخل الدماغ تشبه التغييرات التي تظهر في  مرض باركنسون والخرف. 

الهدف من البحث: التوعية من الآثار الضارة لاستخدام البلاستيك والتلوث البيئي على الصحة.

تطوير علاج واعد لمرض باركنسون

نشر الباحثون في كلية الطب بجامعة سنترال فلوريدا (UCF COM) بحثاً واعداً عن علاج مرض باركنسون، حيث أبلغوا عن انخفاض في ارتعاش يد مريض عالجوه عندما وضعوا له ضمادة خاصة تعمل بتقنية الأشعة تحت الحمراء بعيدة المدى (cFIR).

الهدف من البحث: تطوير علاجات جديدة لمرض باركنسون باستخدام تقنيات متطورة.

استخدام مواد طبيعية لجعل نكهة اللحوم النباتية تشبه اللحوم الحقيقية

ابتكر الباحثون في الجمعية الكيميائية الأميركية طريقة بسيطة لتقليد طعم ورائحة اللحوم الحقيقية باستخدام مكونات طبيعية، إذ أضافوا البصل والثوم المعمر والكراث للحوم النباتية وخمّروها معها لفترة من الزمن، ما جعلها أكثر شبها من حيث المذاق والرائحة مع اللحوم الحقيقية.

الهدف من البحث: ابتكار طرق جديدة لجعل اللحوم النباتية ذات نكهة شبيه باللحوم الحقيقية.

اقرأ أيضاً: 6 طرق لصناعة اللحوم النباتية في المنزل

استخدام الأطفال للأجهزة الذكية يرتبط مع تأخر نموهم

ربطت الأبحاث التي أجرتها جامعة توهوكو بين وقت استخدام الأطفال الأجهزة الإلكترونية وتعرضهم للشاشات بعمر عام واحد وتأخر النمو لديهم، وتجلى أثر التأخر في مهارات الاتصال وحل المشكلات.

الهدف من البحث: التأكيد على أهمية عدم تعرض الأطفال الصغار لضوء شاشات الأجهزة الإلكترونية الذكية.