حصاد العلوم اليوم: جامعة سعودية تبتكر مادة لمنع تسرب مياه الخزانات النفطية ومبيدات طبيعية مشتقة من السمَّاق والشيح قد تغني عن المبيدات الكيميائية السامّة

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: جامعة سعودية تبتكر مادة لإيقاف تسريب الخزانات النفطية ومبيدات طبيعية مشتقة من نبات السمَّاق والشيح قد تغني عن المبيدات الكيميائية السامّة
حقوق الصورة: فليكر

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • تمكّن علماء من المعهد التكنولوجي في أغواسكاليينتس في المكسيك من استخدام مادة أوكسيد الغرافين لإزالة تلوث المياه المحتوية على المعادن الثقيلة السامة مثل الرصاص والنحاس، بمساعدة مغانط خاصة قادرة على ربط المعادن الثقيلة. توفّر هذه التقنية طريقة ذات كفاءة عالية في تنقية المياه في ظل الأزمة العالمية لتوفير مصادر مياه قابلة للشرب.
  • أشارت دراسة مرجعية من جامعة منغوليا الداخلية مينزو، إلى أن الاضطرابات النفسية والأمراض العصبية التنكسية مثل باركنسون وآلزهايمر مرتبطة بتغيُّرات كبيرة في مستويات الحمض النووي الريبوزي الطويل غير المشفِّر (lncRNAs)، الذي تفرزه أنوية الخلايا ويؤدي دوراً مهماً في التنظيم الجيني، ما يشير إلى الدور المحتمل لهذا النوع من الحمض النووي في زيادة احتمالية الإصابة بهذه الأمراض، ولإمكانية استخدامها وسيلة لتشخيصها. لكن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات وتحديد كيفية تطبيق نتائج الدراسة في التشخيص والوقاية والعلاج.
  • وجدت دراسة من جامعة العاصمة الطبية- بكين في الصين، أن مُركّب الفوسفاتيديل سيرين (PS) يرتبط بالعديد من التغيرات المرضية الفيزيولوجية في الجهاز العصبي المركزي بعد الإصابة بالسكتة الدماغية، مثل الالتهاب وتخثر الدم، ما يجعله هدفاً محتملاً لتصميم أدوية وقائية للانتكاس والإصابة بسكتة دماغية ثانية من خلال ضبط مستويات مركب الفوسفاتيديل سيرين.

اقرأ أيضاً: كيف ينظّم الدماغ عملية المشي؟

باحثون سعوديون يؤكدون أهمية إضفاء الطابع الإنساني في تصميم المدن

أظهرت دراسة من جامعة دار العلوم في السعودية جرت بالتعاون مع عدة جامعات سعودية ومصرية، أن إضفاء الطابع الإنساني على المدن عند تصميمها من خلال مراعاة تفضيلات السكان وتوفير مساحات مفتوحة للمشاة مع جسور ومناطق سير مخصصة للمشاة، يسهم في تحسين نوعية الحياة لدى الأطفال وكبار السن بشكلٍ خاص والسكان بشكلٍ عام، وتخفِّف من الازدحام المروري في المناطق الشمالية في جدَّة. علماً أن تصاميم المدن التي لا تراعي بشكلٍ كبير الجانب البشري، تهتم بتوسيع الطرقات للسيارات على حساب المساحات العامة كالحدائق أو مُنصِّفات الطرق المزروعة بالأشجار، ما يشكّل عائقاً أمام كبار السن في حرية التجوال، ويجعل من الصعب على طلاب المدارس المشي إلى مدارسهم، ويقلّل من المظاهر الطبيعية كالأشجار التي تساعد على رفاهية المشاة.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول تصميم المدن الذي يراعي الجانب الإنساني.

دراسة الحالات التي يتعامل بها الأطباء في علاج أقاربهم في مراكز الرعاية الصحية

سلَّطَت دراسة من جامعة الملك سعود في السعودية الضوء على الحالات التي يتعامل بها أطباء طب الأسرة مع طلبات خدمات طبية من قِبل أفراد أسرتهم وأقاربهم، وأظهرت الدراسة أن علاج الأقارب خارج الإطار الرسمي لخدمات الرعاية الصحية يمثّل العديد من التحديات الأخلاقية والمعنوية والمهنية وتضارباً صريحاً في المصالح. إذ تسبب هذه الحالات الإحراج للأطباء أمام أفراد عائلتهم إن لم يستجيبوا لهم. ونوهت الدراسة بأن غايات المرضى من الأقارب تكون غالباً توفير الكلفة المادية للعلاج والاستشارة أو تهدف للحصول على استجابة طبية سريعة دون المرور بالإجراءات الرسمية.

تطبيقات البحث: صياغة قوانين ولوائح تنظيمية واضحة ومخصَّصة للحالات التي يطلب بها أفراد عائلة الأطباء الاستفادة من الخدمات الطبية التي تقدمها المشافي أو المرافق الصحية العامة التي يعملون بها.

اقرأ أيضاً: حلول مبتكرة للإسكان في الإمارات وفقاً لدراسة إماراتية حديثة

انتشار محتمل لوصفات طبية غير ملائمة لكبار السن الذين يتلقّون الرعاية الصحية المنزلية في السعودية

وجدت دراسة من جامعة الطائف في السعودية انتشاراً محتملاً لوصف الأدوية غير الملائمة لدى كبار السن الذين يتلقّون رعاية صحية منزلية أول مرة في السعودية، وذلك وفقاً لمعايير جمعية طب الشيخوخة الأميركية الصادرة عام 2019. حيث كانت مدة الدراسة 8 أشهر عام 2023، وضمَّت 375 مريضاً أكبر من 65 عاماً يتلقّون رعاية صحية منزلية من مستشفى الملك فيصل في الطائف، وتبين أن 58.4% من المرضى تلقوا أدوية قد لا تكون مناسبة لحالتهم الصحية، وكانت الأدوية المرتبطة بالحالات الهضمية تشكّل النسبة الأكبر من هذه الأدوية.

تطبيقات البحث: تحسين أتمتة بيانات المرضى وتطوير معايير مناسبة لوصف الأدوية الملائمة لحالة كبار السن الذين يتلقّون رعاية طبية منزليّة.

تطوير هلام سيليكا النانوي لإيقاف تسرُّب المياه من خزانات المنشآت النفطية

وجد باحثون من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في السعودية، أن استخدام هلام السيليكا النانوي ساعد على رفع كفاءة منع تسرب المياه من الشقوق والثقوب في الخزانات والأنابيب المعالجة بهذا الهلام مدة 6 أشهر، ما يوفر طريقة ذات فاعلية عالية في منع تسرب المياه في مرافق استخراج النفط وتكريره، ويقي من التلوث البيئي المرتبط بهذا التسريب.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول الطرق الممكنة لمنع تسرب المياه من الشقوق في الخزانات والأنابيب في المنشآت النفطية بكفاءة.

اقرأ أيضاً: العلماء يتوصلون أخيراً إلى تفسير دقيق لظاهرة الكهرباء الساكنة

استخدام المبيدات الطبيعية المشتقة من نبات السمَّاق والشيح قد يغني عن المبيدات الكيميائية السامّة

وجد علماء من جامعة باليرمو في إيطاليا، أن استخدام المستخلصات النباتية للسمّاق والشيح يظهر نتائج واعدة في الوقاية من نمو الأعشاب الضارة مقارنة بمبيدات الأعشاب الكيميائية السامّة بيئياً وذات الآثار الصحيّة الضارة عند تراكمها في الجسم، وأظهرت الدراسة أن استخدام المستخلصات النباتية الطبيعية لم يؤثّر في مردود إنتاج القمح، ويمكن أن يحلَّ محل مبيدات الأعشاب الكيميائية مستقبلاً.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول استخدام مبيدات الأعشاب الطبيعية بدلاً من المبيدات الكيميائية في المستقبل.

المحتوى محمي