حصاد العلوم اليوم: استئصال جزء من رئة مراهقة بعد تدخينها السجائر الإلكترونية بمعدل 400 مرة أسبوعياً ورسائل الواتساب تُظهر فاعلية في تحسين حالة الاكتئاب لدى كبار السن

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 13 يونيو 2024
حقوق الصورة: بيكسلز

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وفق تحليل لإمبريال كوليدج لندن، يؤدي تناول الأغذية النباتية الفائقة المعالجة (UPFs) مثل البطاطس المقلية وغيرها إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 7%، ما يستدعي اتخاذ إجراءات وقائية لمعالجة الأغذية النباتية في مطاعم الوجبات السريعة المنتشرة.
  • وجدت دراسة من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو أن ظهور الأعراض الجانبية مثل الصداع والحمى والغثيان بعد أخذ لقاح كوفيد-19 يشير إلى وجود استجابة مناعية قوية قد تفيد في تقليل فرص الإصابة بالعدوى بالفيروس لاحقاً.
  • وفق دراسة من جامعة ولاية بنسلفانيا، يمكن للاستهلاك اليومي لعصير الشوندر (البنجر) الغني بالنترات من قِبل النساء بعد انقطاع الطمث أن يحسّن وظيفة الأوعية الدموية بما يكفي للحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية لديهن في المستقبل، وهي أمراض شائعة تُصيب النساء بعد انقطاع الطمث.
  • اكتشف باحثون من جامعة ولاية كولورادو أن الأفيال الإفريقية البرية تخاطب بعضها بعضاً بنداءات تشبه الأسماء، وهي قدرة نادرة بين الحيوانات، حيث استخدم الباحثون التعلم الآلي للتأكد من أن نداءات الأفيال تحتوي على اختلافات صوتية تشبه الأسماء وخاصة فيما بينها، وتدل هذه النتائج على مدى ذكاء الفيلة وقدرتها على التواصل، ما يستحق المزيد من الدراسة.

اقرأ أيضاً: طريقة جديدة لعلاج السمنة تعتمد على حرق خلايا المعدة المُنتجة هرمون الجوع

استئصال جزء من رئة مراهقة بعد تدخين السجائر الإلكترونية 400 مرة أسبوعياً

خضعت مراهقة بريطانية عمرها 17 عاماً اسمها كايلا لعملية جراحية مدتها 5 ساعات ونصف لإزالة جزء من رئتها بعد أن كادت تتعرض لسكتة قلبية، وذلك بعد أن دخنت ما يعادل 400 مرة من السجائر الإلكترونية أسبوعياً، أو ما معدله 57 مرة من السيجارة في اليوم، وكانت الفتاة قد بدأت تدخين السجائر الإلكترونية عندما كانت في الخامسة عشر من عمرها.

تطبيقات البحث: مراقبة استخدام المراهقين السجائر الإلكترونية والوقاية من تأثيراتها الصحية والإدمانية المختلفة.

رسائل واتساب الداعمة تظهر فاعلية كبيرة في تحسين الاكتئاب لدى كبار السن

أظهرت دراسة من جامعة ساو باولو أن إرسال رسائل دعم وتوعية حول الاكتئاب عبر تطبيق واتساب يُعدّ أداة فعّالة لمساعدة كبار السن على التغلب على الشعور بالوحدة والاكتئاب، حيث أرسل الباحثون عدة رسائل نصية أو صورية عبر الواتساب تساعد كبار السن على فهم آلية الاكتئاب والتوعية عنه وبعض الأنشطة التي تساعد على التغلب عليه، ووجدوا نتائج إيجابية في الاستجابة وتحسن حالتهم النفسية.

تطبيقات البحث: استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي للتوعية بشأن الاكتئاب وكيفية التغلب عليه لدى كبار السن في المناطق التي لا تتوفر فيها خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية لكبار السن.

اقرأ أيضاً: هل يمكن معالجة السرطان عبر تجويع خلاياه للسكر؟ 

الكلية البشرية قد لا تتمكن من احتمال الرحلة إلى المريخ

وجدت دراسة من كلية لندن الجامعية استخلصت بياناتها من الرحلات الفضائية السابقة أن الكلى تُظهر تغيرات هيكلية وأضراراً دائمة محتملة بسبب الوجود فترة طويلة في شروط الجاذبية الصغرى بالفضاء والتعرض للإشعاع الكوني، وتشير هذه النتائج إلى مخاطر الرحلات الفضائية طويلة المدى مثل الرحلات المرتقبة إلى المريخ.

تطبيقات البحث: تطوير خطط وقائية تدعم عمل الكلية في الفضاء وتقيها من الأضرار الناجمة عن الجاذبية الصغرى والتعرض للأشعة الكونية.

الجرعات الخفيفة من الأسبرين يمكن أن تساعد على تقليل الالتهاب الناجم عن قلة النوم

وجدت دراسة من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو أن الجرعات المنخفضة من حمض أسيتيل الساليسيليك المعروف باسم الأسبرين، يمكنها التقليل من التفاعلات الالتهابية الناجمة عن قلة النوم والتي تؤثّر بشكلٍ خاص في المقيمين بالمستشفى والذين يحاولون التعافي، وحالياً يريد الباحثون تطوير علاجات جديدة مماثلة لا تنتج عنها الآثار الجانبية غير المرغوب فيها كالأسبرين، مثل النزيف والسكتة الدماغية.

تطبيقات البحث: زيادة أبحاث تحسين نوعية النوم والوقاية من الالتهاب لدى الأشخاص الذين يعانون قلة النوم.

اقرأ أيضاً: ما حقيقة الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية بعد التطعيم بلقاح كوفيد-19؟

اكتشاف نوع ثعابين جديد لأول مرة في المملكة العربية السعودية

اكتشف باحثون من جامعة تشارلز نوعاً جديداً من الثعابين في منطقة الحجاز بالمملكة العربية السعودية، دُعي هذا الثعبان باسم "رينوكالاموس هيجازيكوس" (Rhynchocalamus hejazicus)، ويتميز بياقته السوداء ولونه الأحمر، ويُعدّ هذا الاكتشاف إشارة واعدة لاحتمال وجود المزيد من الأنواع غير المكتشفة في السعودية.

تطبيقات البحث: التشجيع على عمليات استكشاف أنواع الكائنات الحية وأهمية التنوع البيولوجي في منطقة الخليج والعالم العربي بشكلٍ عام.