حصاد العلوم اليوم: النظام الغذائي النباتي قليل الدهون يتفوق على حمية البحر الأبيض المتوسط في خسارة الوزن ومادة شائعة في المنازل تبرّد البيوت وتدفئها بتكلفة منخفضة

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 13 أغسطس 2024
حقوق الصورة: بيكسلز

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • كشف باحثون من جامعة ولاية بنسلفانيا الأميركية أن حجب إنزيم هيستون ديستيلاز 3 "HDAC3"، الذي يؤثّر وجوده سلباً في تكوين الذاكرة والنسخ الجيني، يساعد الفئران المسنة على تذكر المعلومات الجديدة، مثل الفئران الأصغر سناً. قد يؤدي هذا الاكتشاف إلى علاجات جديدة لتعزيز الذاكرة لدى كبار السن، وربما مكافحة مرض آلزهايمر، وغيره من أمراض الخَرَف.
  • أظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة أكسفورد، أن زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ يمكن أن تحسّن مقدرة الأشخاص على التعلم من المعلومات السلبية، والتحكم في سلوكياتهم عند مواجهتها. تزيد هذه النتائج فهمنا لكيفية تأثير السيروتونين في السلوك البشري، وتقدّم رؤى جديدة حول علاج الاكتئاب، وغيره من الاضطرابات النفسية.
  • وجدت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعات في أستراليا والولايات المتحدة وكندا علاقة بين التعرض إلى مادة بيزفينول أ (BPA)، وهي مكون شائع في البلاستيك، واضطراب إنزيم الأروماتيز في أدمغة الفئران خلال فترة الحمل. يرتبط هذا الإنزيم المسؤول عن تكوين الإستروجين بالإصابة باضطراب طيف التوحد لدى البشر. لم تثبت الدراسة أن البلاستيك المحتوي على BPA يسبب التوحد، لكنها تشير إلى أن مادة BPA قد تؤثّر في مستويات هرمون الإستروجين لدى الذكور من الرضع والفتيان، ما قد يزيد احتمال تشخيصهم بالتوحد لاحقاً.
  • أظهرت دراسة دولية ازدياد استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر بين المراهقين في أنحاء العالم أنحاء بنسبة بلغت 23% في المتوسط، خلال العقود الثلاثة الماضية؛ ما يثير القلق بشأن المخاطر الصحية المحتملة مثل السكري والسمنة. وجد الباحثون أن المراهقين في أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي الأكثر استهلاكاً للمشروبات المحلاة بالسكر مقارنة بجنوب آسيا. تُسلّط الدراسة الضوء على الحاجة إلى برامج تعليمية وإرشادية لتقليل استهلاك المشروبات المحلّاة بالسكر لدى المراهقين لمنع المشكلات الصحية المرتبطة به.

اقرأ أيضاً: هل تساعد بدائل السكر على تخفيف الوزن وما مخاطرها الصحية؟

دراسة جديدة تفتح آفاقاً أمام إمكانية التنبؤ بمرض التوحد مبكراً

توصلت دراسة يابانية جديدة إلى وجود صلة بين مستويات معينة من مستقلبات الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (PUFA) في دم الحبل السري، وظهور أعراض التوحد لدى الأطفال. وجد الباحثون أن مستويات عالية من مركب معين يدعى "11,12-diHETrE"، في دم الحبل السري مرتبطة بمشكلات في التفاعلات الاجتماعية لدى الأطفال المصابين بالتوحد، بينما أظهرت مستويات منخفضة من مُركّب آخر، يُعرف بـ"8,9-diHETrE"، ارتباطاً بالسلوكيات المتكررة لدى هؤلاء الأطفال.

تطبيقات البحث: تفتح هذه النتائج المجال لفهم أسباب التوحد، وربما التنبؤ بحدوثه مبكراً.

اتباع نظام غذائي نباتي قليل الدهون يتفوق على حمية البحر الأبيض المتوسط في خسارة الوزن

أظهر بحث جديد من جامعة واشنطن نشرته دورية آفاق في التغذية (Frontiers in Nutrition) أن اتباع نظام غذائي نباتي قليل الدهون يخفّض المستويات الضارة من مركبات "AGEs" (التي تنتج عن اتحاد البروتينات والدهون في الجسم مع السكر) بنسبة 73%، ويؤدي أيضاً إلى خسارة وزن ملحوظة مقارنة بحمية البحر الأبيض المتوسط​​، وذلك من خلال استبعاد اللحوم، وتقليل تناول الدهون المضافة، ومنتجات الألبان.

تطبيقات البحث: التركيز على فاعلية النظام الغذائي النباتي قليل الدهون في تقليل المستويات الضارة من "AGEs".

اقرأ أيضاً: ما النظام الغذائي الذي اعتمده الإنسان في العصر البرونزي للحفاظ على صحته؟

طريقة جديدة لتنظيم درجة حرارة المباني باستخدام مواد البناء الشائعة

وجد باحثون من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس أن طلاء الجدران والنوافذ بمادة مثل البولي بروبيلين الموجودة في المواد البلاستيكية المنزلية، قادر على امتصاص الحرارة وإطلاقها بطريقة انتقائية، ما يؤدي إلى بقاء المباني أكثر برودة في الصيف وأكثر دفئاً في الشتاء. تُعدُّ هذه الطريقة منخفضة التكلفة وقابلة للتطبيق على نطاقٍ واسع.

تطبيقات البحث: تحسين كفاءة الطاقة وراحة السكن، خاصة في المجتمعات ذات الدخل المنخفض التي تعاني محدودية الوصول إلى أنظمة التبريد والتدفئة.

خلايا مناعية موجودة في الشعب الهوائية العلوية تقاوم الأمراض التنفسية

اكتشف باحثون من معهد لا جويا للعلوم المناعية خلايا ذاكرة مناعية "مقيمة في الأنسجة" في الشعب الهوائية العلوية قادرة على مقاومة فيروس كورونا 2 المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة، والمعروف اختصاراً بـ "SARS-CoV-2"، إلى جانب غيره من الأمراض التنفسية. وجد الباحثون أن هذه الخلايا، بما في ذلك الخلايا التائية والخلايا البائية، ضرورية في الاستجابة المناعية للعدوى أو اللقاحات، كما لاحظوا نشاطاً متزايداً في اللحمية أو الزائدة الأنفية، وهي نسيج في الجهاز المناعي يقع في الجزء الخلفي من الممرات الأنفية.

تطبيقات البحث: فهم أفضل للمناعة ضد الفيروسات التنفسية، وتطوير لقاحات أكثر فاعلية.

اقرأ أيضاً: مضاد حيوي قديم قد يمثّل أداة جديدة لمكافحة البكتيريا المقاومة للأدوية

الأعشاب البحرية تكافح البكتيريا الممرضة للبشر حتى تلك المقاومة للمضادات الحيوية

وجد فريق دولي من الباحثين أن مروج الأعشاب البحرية الساحلية في المناطق الحضرية تُقلّل البكتيريا الممرضة للبشر الموجودة في خياشيم بلح البحر، وهو مصدر غذائي مهم، وذلك بنحو 65%، مقارنة بالمناطق الأخرى التي لا توجد بها أعشاب بحرية.

توضح الدراسة الدور المهم للأعشاب البحرية في ترشيح الماء طبيعياً، ما يقلل مستويات مسببات الأمراض البكتيرية، بما في ذلك تلك المقاومة للمضادات الحيوية.

تطبيقات البحث: تعزيز سلامة المأكولات البحرية وتعزيز الصحة العامة.