حصاد العلوم اليوم: شكل قطرة الدم قد يسهم في حل الجرائم واكتشاف عامل يساعد على تجدد القلب بعد النوبة

حصاد العلوم اليوم: شكل قطرة الدم قد يسهم في حل الجرائم واكتشاف عامل يساعد على تجدد القلب بعد النوبة
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Rawpixel.com

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وجدت دراسة جديدة من جامعة غورنينغن أن العمل بنظام الورديات الليلية يسبب اضطرابات النوم الخطيرة مثل الأرق واضطرابات التنفس في أثناء النوم وغيرها.
  • وفقاً للباحثين من جامعة ماساتشوستس أمهيرست، يرتبط التعرض للفثالات، وهي مجموعة من المواد الكيميائية الموجودة في العديد من المنتجات المنزلية، بانخفاض احتمال الحمل، ولكن دون التسبب بفقدان الحمل.
  • كشف بحث جديد من جامعة جورج ميسون عن وجود صلة مهمة بين نمط التغذية والإصابة بالسكري وأمراض الصحة العقلية، حيث تسهم الخيارات الغذائية السيئة في خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ومشكلات الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق، بينما تقلل الأنظمة الغذائية الصحية من هذه المخاطر.
  • اكتشف باحثان في الطب البيطري من جامعة فيينا أن بعض طيور الكوكاتو الأسيرة يفضّل غمر خبزه القاسي قبل تناوله لتحسين قوامه قبل الأكل، ما يدل على أهمية القوام المستخدم في التغذية.

اقرأ أيضاً: ما مدى صحة بعض الممارسات الطبية الشائعة مثل وضع البن على الجروح؟

اكتشاف عامل يساعد القلب على إصلاح نفسه بعد التعرض لنوبة قلبية

 وجد باحثون من جامعة جنوب فلوريدا عاملاً يساعد القلب على تجديد نفسه بعد التعرض لنوبة قلبية، ويرتبط هذا التجدد بشكلٍ كبير بفاعلية الخلايا القلبية والميتوكوندريا، ويمكن لتعديل نشاط الميتوكوندريا أن يعزز إصلاح القلب بعد الضرر.

الهدف من البحث: تطوير علاجات جديدة لأمراض القلب وتجدده بعد النوبة.

اقرأ أيضاً: 15 طريقة لخفض مستوى الكوليسترول الوراثي والمكتسب

ارتباط ارتفاع ضغط الدم مع الحالات المرضية المناعية والخرف

كشف باحثون من المعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية في أميركا أن ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى زيادة مُركّب الإنترلوكين 17 في الدماغ، وهو مُركّب ينشّط الخلايا المناعية ويسبب التدهور المعرفي. 

الهدف من البحث: تطوير علاجات جديدة لضغط الدم تستهدف أثره المناعي الضار على الدماغ.

اقرأ أيضاً: علامات مبكرة على الخَرَف يجب الانتباه إليها

شكل قطرة الدم قد يسهم في حل الجرائم

اكتشف علماء من جامعة بوسطن وجامعة يوتا أن "ذيول" بقع الدم الموجودة في ساحات الجرائم توفّر معلومات إضافية حول حجم قطرة الدم وسرعتها وزاوية تأثيرها، ما يمكّن المحققين من إعادة بناء مسرح الجريمة والتحقق من روايات الشهود.

الهدف من البحث: تطوير تقنيات الطب الشرعي.

اقرأ أيضاً: دليلك الشامل حول مرض «الكزاز» والخيارات العلاجية المتاحة له

خفض تناول الصوديوم فعّال مثل الأدوية الشائعة المستخدمة في إدارة حالة ارتفاع ضغط الدم

أظهر بحث جديد من المركز الطبي لجامعة فاندربيلت أن تقليل الصوديوم الغذائي مثل الملح وغيره يخفّض ضغط الدم بشكلٍ كبير لدى الأفراد، وذلك بغض النظر عما إذا كانوا يعانون ارتفاع ضغط الدم أو يتناولون دواء تخفيض ضغط الدم.

 الهدف من البحث: اعتماد طرق طبيعية لعلاج ضغط الدم المرتفع غير الأدوية.

اقرأ أيضاً: متى يكون ألم الظهر خطيراً عند النساء؟

العلاجات المستخدمة لحالة اعتلال الأوتار الكلسي في الكتف قد تكون غير فعّالة

خلص بحث جديد من مشفى مارتينا هانسن إلى أن الحقن المالحة مع الغسيل الموجه بالموجات الفوق الصوتية لعلاج اعتلال الأوتار الكلسي في الكتف وهي حالة مؤلمة تنتج عن تراكم الكالسيوم في أوتار مفصل الكتف، ليست أكثر فاعلية من العلاجات الوهمية (البلاسيبو)، ما يعني أن طرق العلاج الحالية قد لا تكون فعّالة.

الهدف من البحث: تسليط الضوء على الحاجة إلى إيجاد طرق بديلة لعلاج اعتلال الأوتار الكلسي.