حصاد العلوم اليوم: باحثون سعوديون يستفيدون من الخلايا الجذعية المهملة لعلاج الأمراض الدموية والتحدث بسرعة يرتبط بصحة دماغية أفضل مع التقدم ​​في العمر

حصاد العلوم اليوم 19 مارس 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Elena Pavlovich

• أظهرت دراسة من الأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب زيادة كبيرة في حوادث الصداع والصداع النصفي لدى رواد الفضاء في حالة انعدام الجاذبية بالفضاء، ما يؤكد الحاجة إلى مزيد من البحث وتحسين طرق العلاج.
  • أظهر بحث من جامعة تافتس وجود صلة بين مضغ العلكة الخالية من السكر واتباع نظام غذائي صحي وتجنب تناول الوجبات الخفيفة الضارة بالصحة من خلال انشغال الفم في مضغ العلكة، وهذا الارتباط قد يجعل من العلكة الخالية من السكر وسيلة مناسبة للتخفيف من الوزن والالتزام بحمية صحية.
  • وفقاً لبحث أجرته جامعة أمستردام وجامعة غلاسكو، تؤثّر الوحدة بشكلٍ كبير في الصحة البدنية لكبار السن، ما يؤدي إلى زيادة المخاطر الصحية والضعف الإدراكي لديهم. وتؤكد هذه النتائج الحاجة إلى تعزيز الروابط الاجتماعية لكبار السن للتخفيف من هذه النتائج الصحية الضارة.
  • كشفت دراسة أجرتها جامعة نورث وسترن عن الآليات التي يمكن أن يعمل فيها عقار الكيتامين المستخدم على إحداث تأثيرات فورية ودائمة مضادة للاكتئاب دون الإصابة بأعراض جانبية صحية، بالإضافة لتنشيط وزيادة الخلايا العصبية الجديدة.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة من جامعة الشارقة: صيام رمضان يقي الأشخاص المصابين بالسمنة من اضطرابات القلب

التحدث بسرعة يرتبط بصحة دماغية أفضل مع التقدم ​​في العمر

وجد باحثون من جامعة تورنتو أن سرعة التحدث تُعدُّ مؤشراً مهماً ودقيقاً يدل على صحة الدماغ، ويتفوق هذا المؤشر في دقته على مؤشر صعوبة العثور على الكلمات المناسبة، والتي يبدو أنها جزء طبيعي من الشيخوخة.

تطبيقات البحث: اختبار سرعة التحدث كجزء من تقييمات صحة الدماغ القياسية لكبار السن.

باحثون سعوديون يستفيدون من الخلايا الجذعية المهملة لعلاج الأمراض الدموية

تمكن باحثون من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية من تحسين وظائف الخلايا الجذعية المكونة للدم سالبة المؤشر سي دي 34 (CD34)، من خلال معالجتها بإنزيمات تساعدها على إنتاج سكر يُدعى “سياليل لويس إكس” (Sialyl Lewis X)، ما يجعلها خياراً واعداً لعلاج الأمراض المرتبطة بالدم، حيث أظهرت هذه الخلايا تفوقاً على العلاجات الحالية.

تطبيقات البحث: تحسين كفاءة زراعة الخلايا الجذعية وفاعليتها وعلاج أمراض الدم باستخدامها.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة تُثبت مخاطر صحية مرتبطة بالأطعمة الجاهزة لاحتوائها على جزيئات بلاستيكية

ارتباط تناول الوجبات السريعة مع 32 خطراً صحياً مختلفاً

وجد باحثون من جامعة جونز هوبكنز ارتباط التناول الدوري للأطعمة الفائقة المعالجة مثل الوجبات السريعة مع زيادة خطر الإصابة بـ 32 مشكلة صحية مختلفة، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والرئة ومشكلات الصحة العقلية والوفاة المبكرة، وشملت هذه الدراسة نحو 10 ملايين مشارك.

تطبيقات البحث: التأكيد على ضرورة اتخاذ إجراءات للوقاية من الآثار الضارة للأطعمة المعالجة.

استخدام الكافيين لتنشيط خلايا وقود الهيدروجين

اكتشف باحثون من جامعة تشيبا أن إضافة الكافيين إلى أقطاب البلاتين لخلايا الوقود الهيدروجيني، يمكن أن يحسّن كفاءتها بشكلٍ كبير من خلال تعزيز تفاعل إرجاع الأوكسجين، ويفيد هذا الابتكار في جعل خلايا الوقود أكثر فاعلية من حيث التكلفة وكفاءة.

تطبيقات البحث: تطوير خلايا وقود هيدروجيني اقتصادية وذات كفاءة تحقق الاستدامة.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: الكافيين يساعد على إنقاص الوزن وتقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني

العلاج المستند إلى إيقاعات الساعة البيولوجية يظهر نتائج واعدة

أظهرت دراسة من جامعة كولورادو أنشوتز أن إدارة إيقاعات الساعة البيولوجية من خلال التعرض للضوء المكثّف بأوقات معينة بعد العمليات الجراحية وتقديم العلاجات وإعطاء الأدوية بساعات محددة تناسب الساعة البيولوجية للشخص، يمكن أن يساعد على منع أو علاج مجموعة متنوعة من أمراض الدورة الدموية بما في ذلك أمراض القلب والدماغ.

تطبيقات البحث: تطوير العلاجات التي تستند إلى الساعة البيولوجية لتعزيز التعافي.