حصاد العلوم اليوم: فيتامين د يزيد من مقاومة الإصابة بالسرطان وصعود السلالم يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 1 مايو 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/ luchschenF
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وفقاً لدراسة من الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، يمكن أن يقلل صعود السلالم بشكلٍ كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة بسببها بنسبة 39%، ويوصي الباحثون بدمج صعود الدرج في الروتين اليومي للحفاظ على صحة القلب، وتجنب ركوب المصعد قدر الإمكان.
  • وجد باحثون من جامعة أنجليا روسكين أن القيام بالتمارين المنخفضة والمتوسطة الشدة يرتبط بانخفاض معدلات الاكتئاب بنسبة 23% وانخفاض القلق بنسبة 26%، ما يؤكد دور التمارين الرياضية في الحفاظ على الصحة العقلية. 
  • طوّر باحثون من جامعة فاندربيلت اختبار بول يكشف عن سرطان البروستاتا يُدعى إم بي إس 2 (MPS2) دقته عالية، حيث يكشف عن 18 مورثة مرتبطة بسرطان البروستاتا، ويمكن أن يقلل من إجراء أخذ الخزعات، أي أخذ عينات من أنسجة البروستاتا لتحليلها مخبرياً، بنسبة 42%.
  • توصلت دراسة من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس إلى أن مجموعة من الاختلافات الجينية الموزعة على 26 مورثة، قد تؤهب الأشخاص للإصابة بمرض باركنسون بعد التعرض للمبيدات الحشرية على المدى الطويل، ما يشير إلى مدى خطورة المبيدات الحشرية على بعض الأشخاص في الإصابة بباركنسون دون سواهم.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة تكشف البروتين المسؤول عن تسريع التعافي بعد التمارين الرياضية

فيتامين د يزيد من مقاومة الإصابة بالسرطان

وجد باحثون من معهد فرانسيس كريك أن فيتامين د يحفّز نمو نوع معين من بكتيريا الأمعاء لدى فئران التجارب (Bacteroides fragilis) والتي تُحسّن مناعة هذه الفئران ضد الأمراض المختلفة والسرطان، ما يشير إلى الدور المهم الذي يؤديه فيتامين د في الوقاية من السرطان لدى البشر من خلال تغيير الميكروبيوم إيجابياً.

تطبيقات البحث: استخدام فيتامين د في زيادة مقاومة السرطان لدى البشر.

استخدام مضادات الحموضة مرتبط بالإصابة بالصداع النصفي

أظهرت دراسة من جامعة ماريلاند أن الأشخاص الذين يتناولون أدوية خفض الحموضة قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي والصداع الشديد مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون هذه الأدوية. 

تطبيقات البحث: تطوير مضادات حموضة لا تسبب آثاراً جانبية كالصداع النصفي وغيرها من الحالات.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة: البلوغ المبكر مرتبط بمخاطر أمراض القلب الوعائية لدى البالغين

الكشف عن المحفزات الوراثية لمرض التوحد

حدد باحثون من جامعة جونتندو اليابانية مجموعة من المورثات والعوامل المرتبطة بالمورثات التي تؤدي دوراً مهماً في الإصابة باضطراب طيف التوحد، ومنها مورثة ليسين ميثيل ترانسفيراز 2 سي (KMT2C) وغيرها، وحددوا مُركّبات الفافيديمستات علاجاً واعداً للأعراض المرتبطة باضطراب طيف التوحد.

تطبيقات البحث: الكشف عن الأسباب الوراثية الكامنة خلف التوحد وتطوير طرق فعّالة لعلاجه.

تطوير تقنية تسمح بالتنبؤ بعدم انتظام القلب قبل 30 دقيقة من حدوثه

طوّر باحثون من جامعة لوكسمبورغ نموذجاً حسابياً قادراً على التنبؤ بالانتقال من إيقاع القلب الطبيعي إلى الرجفان الأذيني، ما يعطي تحذيرات مبكرة قبل 30 دقيقة في المتوسط ​​من بداية الرجفان وبالتالي الوقاية من قصور القلب والسكتة الدماغية، ووصلت دقة هذا النموذج إلى 80%. ويمكن دمج هذا النموذج في أجهزة القياس الحيوي القابلة للارتداء للوقاية من المخاطر المرتبطة بالرجفان.

تطبيقات البحث: استخدام تقنيات التنبؤ بعدم انتظام القلب للوقاية من آثاره الصحية الخطيرة والمميتة.

اقرأ أيضاً: النوم في الساعة التاسعة مساءً سيغيّر حياتك الصحية للأفضل: إليك السبب

الجسم يستعد لهضم الطعام من خلال النظر إلى الطعام وشم رائحته فقط

وجدت دراسة من معهد ماكس بلانك لبيولوجيا الشيخوخة أن رؤية الطعام وشمُّه حتى من دون تذوقه ستنشط مجموعة من الخلايا العصبية في الدماغ، ما سيحفّز الميتوكوندريا في خلايا الكبد وبدوره يساعد الكبد على التكيُّف مع استقلاب السكر، ويمكن لهذه النتائج أن تسهم في علاج مرض السكري من النوع الثاني.

تطبيقات البحث: استخدام تحفيز ميتوكوندريا الكبد لعلاج أعراض السكري من النوع الثاني.