حصاد العلوم اليوم: فيتامين د يزيد من مقاومة الإصابة بالسرطان وصعود السلالم يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب

حصاد العلوم اليوم 1 مايو 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/ luchschenF

• وفقاً لدراسة من الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، يمكن أن يقلل صعود السلالم بشكلٍ كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة بسببها بنسبة 39%، ويوصي الباحثون بدمج صعود الدرج في الروتين اليومي للحفاظ على صحة القلب، وتجنب ركوب المصعد قدر الإمكان.
  • وجد باحثون من جامعة أنجليا روسكين أن القيام بالتمارين المنخفضة والمتوسطة الشدة يرتبط بانخفاض معدلات الاكتئاب بنسبة 23% وانخفاض القلق بنسبة 26%، ما يؤكد دور التمارين الرياضية في الحفاظ على الصحة العقلية.
  • طوّر باحثون من جامعة فاندربيلت اختبار بول يكشف عن سرطان البروستاتا يُدعى إم بي إس 2 (MPS2) دقته عالية، حيث يكشف عن 18 مورثة مرتبطة بسرطان البروستاتا، ويمكن أن يقلل من إجراء أخذ الخزعات، أي أخذ عينات من أنسجة البروستاتا لتحليلها مخبرياً، بنسبة 42%.
  • توصلت دراسة من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس إلى أن مجموعة من الاختلافات الجينية الموزعة على 26 مورثة، قد تؤهب الأشخاص للإصابة بمرض باركنسون بعد التعرض للمبيدات الحشرية على المدى الطويل، ما يشير إلى مدى خطورة المبيدات الحشرية على بعض الأشخاص في الإصابة بباركنسون دون سواهم.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة تكشف البروتين المسؤول عن تسريع التعافي بعد التمارين الرياضية

فيتامين د يزيد من مقاومة الإصابة بالسرطان

وجد باحثون من معهد فرانسيس كريك أن فيتامين د يحفّز نمو نوع معين من بكتيريا الأمعاء لدى فئران التجارب (Bacteroides fragilis) والتي تُحسّن مناعة هذه الفئران ضد الأمراض المختلفة والسرطان، ما يشير إلى الدور المهم الذي يؤديه فيتامين د في الوقاية من السرطان لدى البشر من خلال تغيير الميكروبيوم إيجابياً.

تطبيقات البحث: استخدام فيتامين د في زيادة مقاومة السرطان لدى البشر.

استخدام مضادات الحموضة مرتبط بالإصابة بالصداع النصفي

أظهرت دراسة من جامعة ماريلاند أن الأشخاص الذين يتناولون أدوية خفض الحموضة قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي والصداع الشديد مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون هذه الأدوية.

تطبيقات البحث: تطوير مضادات حموضة لا تسبب آثاراً جانبية كالصداع النصفي وغيرها من الحالات.