حصاد العلوم اليوم: ألعاب الفيديو تحسّن الصحة العقلية ومشروع يقدّم مكافآت مالية لمَن يجد أخطاءً في الأوراق العلمية المنشورة

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 20 أغسطس 2024
حقوق الصورة: موقع ستوك سناب

مرحباً بك في حصاد العلوم؛ تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • أثبتت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة كولومبيا بالتعاون مع عدة جهات دولية بحثية، أن 25% من المرضى غير المستجيبين حركياً بسبب إصابة دماغية ويعانون غيبوبة، قادرون على تنشيط دماغهم وتخيّل تحريك يدهم عندما يُطلب ذلك منهم، وذلك من خلال رصد نشاط دماغهم بالرنين المغناطيسي والتخطيط الكهربائي، ما يشير إلى امتلاك هؤلاء المرضى قدرات إدراكية سليمة ووعياً لما حولهم ولكنهم يكونون غير قادرين على الحركة.
  • أجل علماء معهد وودز هول لعلوم المحيطات الأميركي مشروعاً يهدف إلى إلقاء أكثر من 230 ألف لتر من هيدروكسيد الصوديوم في المحيط لدراسة تأثيره، وذلك بعد أن أثار المشروع مخاوف من السلطات الأميركية بشأن الضرر المحتمل على البيئة البحرية.
  • كشفت البيانات التي جمعها تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) عن احتمال وجود مياه على الكويكب باسكي (Psyche) الذي يدور حول الشمس بين المريخ والمشتري، وأن تركيبه أكثر تعقيداً مما كنا نعتقد، وهذا يسهم في زيادة معرفتنا حول كميات المياه الموجودة في الكواكب وإمكانية الوصول إليها.
  • أطلق خفر السواحل الكندي سفينة علمية جديدة لدراسة المحيطات، ستوفّر السفينة الجديدة قدرة متزايدة وإمكانات لدعم أبحاث علوم المحيطات على الساحل الشرقي لكندا.

اقرأ أيضاً: كيف يُعيد إدمان الإنترنت هيكلة أدمغة المراهقين؟ دراسة جديدة تكشف

ألعاب الفيديو تحسّن الصحة العقلية

وجدت دراسة من جامعة أوكسفورد أن مجرد امتلاك وحدة ألعاب فيديو في المنزل يزيد من الرضا على الحياة ويقلل من الاضطرابات النفسية، ويمكن أن يؤدي لعب ألعاب الفيديو عدة ساعات يومياً إلى تحسين الصحة العقلية. وتُعدّ هذه النتائج خطوة أولى نحو إثبات فوائد ألعاب الفيديو ودورها في تحسين الصحة العقلية.

اقرأ أيضاً: هل ألعاب الفيديو مفيدة للأطفال حقاً؟

مشروع يقدّم مكافآت مالية لمَن يجد أخطاءً في الأوراق العلمية المنشورة

أطلق فريق من الباحثين من جامعة ماساتشوستس أمهرست، مشروع إيرور (ERROR) الذي يقدّم مكافآت مالية لمن يكتشف أخطاءً في الأوراق العلمية المنشورة في مجال علم النفس، ويهدف المشروع إلى تحسين دقة الأبحاث العلمية من خلال مكافأة المراجعين الذين يجدون أخطاءً جسيمة، مثل تلك التي تؤدي إلى تصحيحات جوهرية أو سحب الأوراق العلمية.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول فاعلية هذه الطريقة لكشف الأخطاء في النشرات العلمية بالمجالات الأخرى في ظل زيادة الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في كتابتها.

اقرأ أيضاً: الزئبق السام منتشر أكثر مما كان يعتقد العلماء

غسيل الفاكهة لا يكفي لإزالة آثار المبيدات منها

وفقاً لدراسة من جامعة آنهوي الصينية، يُعدّ غسل الفاكهة فقط غير كافٍ لإزالة آثار المبيدات الكيميائية السامة منها بشكلٍ تام، حيث وجد الباحثون أن المبيدات الحشرية قادرة على اختراق كلٍ من طبقات قشرة ولب الفاكهة، وتبين معهم أن إزالة القشرة والطبقة العلوية من اللب بالتقشير ساعدت على خفض نسبة المبيدات الحشرية في الفاكهة بشكل كبير.

تطبيقات البحث: عدم الاكتفاء بغسل الفاكهة وتقشيرها بشكلٍ جيد قبل تناولها لتجنب التعرض للمبيدات الحشرية السامة.

أمراض التمثيل الغذائي الوراثية تؤثّر في جهاز مناعة

وفقاً لدراسة من جامعة فاندربيلت، تؤثّر أمراض التمثيل الغذائي الوراثية بشكلٍ مباشر في عمل جهاز المناعة أكثر مما كنا نعتقد. إذ كشفت الدراسة عن وجود مجموعة من الجينات المتعلقة بالتمثيل الغذائي التي تؤثّر في عمل الخلايا التائية البيضاء في الجهاز المناعي، ما قد يساعد على تحسين علاج الأشخاص المصابين بالأمراض الوراثية المتعلقة بالتمثيل الغذائي وجهاز المناعة.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول ارتباط أمراض التمثيل الغذائي على الجهاز المناعي وتطوير علاجات نوعية لهذه الحالات.

اقرأ أيضاً: هل تزيد البدانة خطر الوفاة؟ اكتشف الحقيقة

الكويكب الذي قضى على الديناصورات جاء من خارج كوكب المشتري

أظهرت دراسة من جامعة كولونيا أن مصدر الكويكب الذي ضرب الأرض قبل 66 مليون سنة، ومن الممكن أن يكون قد تسبب في انقراض الديناصورات وملايين الأنواع الحية التي كانت تعيش على الأرض، مصدره أبعد من كوكب المشتري، وذلك بعد تحليل عينات متناثرة من هذا الكويكب في أوروبا وتحديد نسبة الكربون به.

تطبيقات البحث: تحديد مصدر الكويكب الذي هدد الحياة على كوكب الأرض وتحضير تدابير دفاعية وقائية لهذا النوع من الخطر الكوكبي.