حصاد العلوم اليوم: النظام الغذائي السيئ خلال المراهقة يرتبط بمخاطر صحية كبيرة

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: النظام الغذائي السيء خلال المراهقة يرتبط بمخاطر صحية كبيرة
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Raimunda-losantos

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • ابتكر باحثون من شركة "فيرفي ثيرابيوتكس" (Verve Therapeutics) علاجاً جينياً جديداً أظهر نتائج مبشّرة في التجارب لعلاج مرض ارتفاع الكوليسترول الضار في الجسم.
  • كشفت دراسة رائدة من جامعة السوربون، باستخدام التصوير الكيميائي المحمول، عن وجود تعديلات مخفية في اللوحات المصرية القديمة، ما يشير إلى وجود طبقات تاريخية ورمزية أعمق في الرسوم الفرعونية.
  • وجدت دراسة من جامعة أنجليا روسكين أن النساء اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل عن طريق الفم حالياً يعانين انخفاض معدلات الاكتئاب مقارنة بالنساء اللاتي لا تستخدمنها، وشملت الدراسة 6239 امرأة أميركية.
  • نجحت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونيخ باستخدام تقنيات الفحص المجهري الفلوري المبتكرة لتصور البنية الثلاثية الأبعاد لجزيء "آي إس سي" (ASC) الضروري لعمل جهاز المناعة ومكافحة أمراض شائعة مثل ألزهايمر وباركنسون.
  • طوّر باحثون من جامعة ميريلاند حلاً مبتكراً لتقليل الحرارة الداخلية وانبعاثات الكربون من خلال استخدام "زجاج التبريد" الذي لا يحتاج إلى كهرباء؛ إذ له بنية خاصة تسمح له بتبريد الغرف السكنية وتقليل الانبعاث الكربوني بنسبة 10% في السنة.

اقرأ أيضاً: أجهزة تعقب جديدة تمكّن العلماء من تتبع أسماك القرش في الأعماق المظلمة

طريقة جديدة لتفريق الزلازل الطبيعية عن الزلازل الناجمة عن نشاط بشري

ابتكر باحثون من جمعية رصد الزلازل الأميركية طريقة جديدة لتحديد ما إذا كان زلزال معين طبيعياً أم ناجماً عن نشاط بشري، وفي دراستهم لحالة زلزال نهر السلام الذي وقع في نوفمبر 2022 بقوة 5.2 درجة في ألبرتا بكندا، وجدوا أنه من المحتمل أن يكون ناجماً عن النشاط البشري.

الهدف من البحث: تطوير طرق لتحديد سبب حدوث الزلازل وتجنب وقوعها.

اقرأ أيضاً: تكنولوجيا الأشرعة الشمسية الجديدة ستساعد علماء وكالة ناسا على رصد الشمس

إفراط القطط بتناول الطعام قد يسبب لها حالات صحية خطيرة

كشفت دراسة أجرتها جامعة إلينوي أوربانا شامبين عن تأثير الإفراط بتناول الطعام في الجهاز الهضمي للقطط وميكروباتها المعوية، وأظهرت الدراسة أن الأكل غير المضبوط للقطط أدّى إلى زيادة كبيرة في الوزن، وتغيرات في فاعلية جهاز الهضم، وتغيرات في الكائنات الحية الدقيقة. 

الهدف من البحث: زيادة فهم حالة البدانة لدى الحيوانات الأليفة وتطوير استراتيجيات لإدارة وزنها.

اقرأ أيضاً: ما آخر تطورات تقنيات توصيل الأدوية لعلاج الأمراض المستعصية؟

يرتبط سوء نوعية النظام الغذائي خلال فترة المراهقة بمخاطر صحية كبيرة

أظهرت دراسة جديدة من جامعة ولاية لويزيانا أن جودة النظام الغذائي بين المراهقين في الولايات المتحدة الأميركية هي من بين الأسوأ في الفئات العمرية جميعها، ما يعرّض الشباب لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والسكري في وقتٍ لاحق من الحياة. 

الهدف من البحث: التوعية لأهمية النمط الغذائي الصحي في حياة المراهقين.

السجائر الإلكترونية ذات الاستخدام الواحد تدوم مئات الدورات  

نشر العلماء من كلية لندن الجامعية (UCL) بحثاً وجدوا به أن السجائر الإلكترونية التي تُباع على أنها للاستخدام مرة واحدة ومن ثَمَّ يتخلص المستهلكون منها (غير قابلة لإعادة الشحن)، تحتوي على بطاريات ليثيوم أيون قادرة على الاستمرار في العمل بقدرة عالية مئات الدورات.

الهدف من البحث: التخفيف من الأثر البيئي الناجم عن استخدام السجائر الإلكترونية مرة واحدة.

اكتشاف بنية فيروس آكل للجراثيم يمكن استخدامه في العلاج الجيني

أكمل باحثون من معهد أوكيناوا للعلوم والتكنولوجيا رسم مخطط البنية الثلاثية الأبعاد لعاثية جرثومية تُسمَّى فيروس تيكوينتا T5، وهي من الفيروسات الآكلة للجراثيم التي يمكن استخدامها في تطبيقات العلاج الجيني.

الهدف من البحث: زيادة فهمنا لفيروسات آكلات الجراثيم في سبيل استخدامها في العلاج الجيني.

اقرأ أيضاً: جهاز جديد يولّد حقلاً كهربائياً يبعد أسماك القرش عن شباك الصيد