حصاد العلوم اليوم: تقليل كمية الطعام بشكل مفرط قبل خوض منافسة رياضية يقلل من كفاءة الأداء والأطفال الذين يعيشون في أحياء أكثر خضرة يظهرون وظائف رئة أفضل

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 22 يوليو 2024
حقوق الصورة: بيكسلز

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • نجح باحثون من جامعة فرجينيا للتكنولوجيا في ابتكار مادة حيوية صديقة للبيئة تمتصُّ الدم وتحسّن أداء المنتجات الصحية النسائية من خلال تقليل تسرب الدم وانسكابه، كما تساعد أيضاً على منع الإصابة بالعدوى والالتهاب. وتتكون المادة من مسحوق الألجينات والغليسرين التي تسمح للدم المتراكم بالتحول إلى هلام، وبالتالي تمنع تسربه وتساعد على امتصاص كميات أكبر من الدم.
  • وجد باحثون من جامعة كولورادو في بولدر أن تسلسلات الحمض النووي التي تركتها الفيروسات التي أصابت الإنسان عبر التاريخ (الفيروسات التقهقرية)، والتي تُعتبر بأنها تسلسلات خاملة وغير مهمة، قادرة عند إعادة تنشيطها على مساعدة السرطان على البقاء والتطور. هذا يكشف لنا دوراً جديداً لاستهداف هذه التسلسلات وزيادة كفاءة علاجات السرطان.
  • طورّ علماء من جامعة تكساس في أوستن نوعاً جديداً من التربة، مُصمَّماً هندسياً ليلتقط الماء من الهواء ويحافظ على رطوبة النباتات وإدارة إطلاق التربة للأسمدة في سبيل توفير إمداد ثابت من العناصر الغذائية للنبات، وتعتمد هذه التربة على مادة هلامية مائية مصممة خصيصاً لهذا الغرض. قد يسهم هذا الاختراع في تخفيف عبء الحاجة إلى الري والتسميد المتكرر.
  • اكتشف علماء من جامعة يوهانس غوتنبرغ ماينز مادة فعّالة طبيعية قد ثبت أنها بديل مناسب للمواد الأفيونية مثل المورفين، ويمكن أن تخفف من أزمة نقص المواد المخدرة الأفيونية، علماً بأنها لا تسبب الإدمان ولا الأضرار الجانبية للمواد الأفيونية، وتُسمَّى "أنيكوينازولين بي" وتُستخرج من فطريات البحر أسبرجيلوس نيدولانس.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثّر مستوى دخلك في احتمال إصابتك ببعض الأمراض؟

طريقة بسيطة للكشف عن صور الشخصيات المُنشَئة بالذكاء الاصطناعي

توصل باحثون من الجمعية الفلكية الملكية البريطانية لطريقة اكتشاف الصور المزيفة التي أُنشئت بواسطة الذكاء الاصطناعي من خلال تحليل عيون البشر بالطريقة نفسها التي يدرس بها علماء الفلك صور المجرات، فإذا تطابقت الانعكاسات في العينين، من المرجّح أن تكون الصورة لإنسان حقيقي، وإذا لم تتطابق، فمن المحتمل أن تكون مزيفة، إذ تكون الانعكاسات في مقلتي العينين متطابقة بالنسبة للشخص الحقيقي، ولكنها غير متطابقة في عيني الشخصية المزيفة.

تطبيقات البحث: فحص تماثل الانعكاسات في مُقَل عيون الشخصيات في الصور لتحديد فيما إذا كانت مزيفة أو حقيقية.

الأطفال الذين يعيشون في أحياء أكثر خضرة يظهرون وظائف رئة أفضل

توصلت دراسة من معهد برشلونة للصحة العالمية (ISGlobal) إلى وجود ارتباط قوي بين العيش في منطقة بها مساحات خضراء في مرحلة الطفولة المبكرة وتحسن عمل وظائف الرئة. وأظهر التحليل الإحصائي أن الأطفال الذين يعيشون في أحياء أكثر خضرة لديهم وظائف رئوية أفضل من أقرانهم الذين لا يعيشون في مناطق تتوفر فيها مساحات خضراء.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية وجود مساحات خضراء بالمدن والأحياء السكنية.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثّر الحرمان من النوم في الشعور بالتقدم بالعمر؟ دراسة حديثة تجيب

تقليل كمية الطعام بشكل مفرط قبل خوض منافسة رياضية يقلل من كفاءة الأداء الرياضي

أشارت دراسة من جامعة كوبنهاغن إلى أن خفض السعرات الحرارية بشكلٍ كبير، مع الحفاظ على التدريب المكثّف، يؤدي إلى تدهور كبير في الأداء الرياضي وإجهاد الجهاز المناعي، مع عدم التعافي من هذه الأعراض عند التغذية الاعتيادية بعد فترة وجيزة. علماً بأن هذه العادة يمارسها الكثير من الرياضيين الذين يريدون فقدان الوزن السريع لتحقيق مزايا تنافسية، خصوصاً النساء.

تطبيقات البحث: محافظة الرياضيين على التغذية الصحية والمتوازنة قبل المنافسات للحفاظ على صحتهم وقوة أدائهم.

بخاخ الأنف هذا يعالج عدم انتظام ضربات القلب المتكرر

وجدت دراسة من كلية طب وايل كورنيل أن بخاخ الأنف المسمى إيتريباميل، والذي يُعطى للمرضى في المنزل، يعالج بفاعلية عدم انتظام ضربات القلب المصاحب لتسرع القلب فوق البطيني الانتيابي (PSVT)، ما يقلل من الحاجة إلى زيارة المستشفى ويوفّر على المريض الكثير من التكاليف ويحسّن من جودة حياة مرضى تسرع القلب.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول فاعلية بخاخ الأنف إيتريباميل لعلاج تسرع ضربات القلب.

اقرأ أيضاً: أطباء وباحثون يعلّقون على دراسة تناولت الصيام المتقطع وكانت نتائجها مفاجئة

دواء للسكري يزيد من كفاءة العلاج الكيميائي لسرطان الرئة

وجدت دراسة من جامعة ميسوري أن دواء إيبالريستات المستخدم في علاج الاعتلال العصبي السكري يساعد على تحسين فاعلية العلاج الكيميائي لنوع سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة، حيث أظهرت التجارب أن الخلايا السرطانية أصبحت أقل مقاومة للأدوية المستخدمة في العلاج الكيميائية للسرطان وبالتالي زادت كفاءة العلاج.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات التأكيدية حول فاعلية إيبالريستات في تحسين العلاج الكيميائي لسرطان الرئة.