حصاد العلوم اليوم: الوجبات السريعة تسبب ضعفاً دائماً في الذاكرة لدى المراهقين والصيام المتقطع لا يختلف في نتائجه عن حمية تقييد السعرات الحرارية

2 دقيقة
حصاد العلوم ليوم 23 أبريل/نيسان 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Thongden Studio
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • أظهر باحثو معهد ماكس بلانك لعلم البيئة الكيميائي أن مستويات الأوزون الموجودة في العديد من الأماكن في أيام الصيف الحارة نتيجة التغيّر المناخي، تُدمِّر الفيرومونات الجنسية لأنواع ذباب الفاكهة، فتتزاوج مع أنواع مختلفة من الذباب بدل النوع الخاص بها، وتظهر أنواع هجينة من الحشرات التي تكون عقيمة، ما يفسّر انخفاض عدد الحشرات حول العالم.
  • أظهرت دراسة أجراها باحثون من جامعة ستوكهولم أن حاسة الشم تتأثر بالحواس الأخرى وتعمل بشكلٍ استباقي على تحديد نوع الرائحة من خلال إشارات الحواس الأخرى، مثلاً رؤية الفريز ستجعل دماغك يستعد لشم رائحة الفريز، وتسهم هذه الدراسة في فهم معالجة الروائح غير المتوقعة بالدماغ.
  • عثر علماء من معهد سانفورد بورنهام للأبحاث الطبية على حويصلات دماغية تشبه الفقاعات لدى مرضى آلزهايمر قد تسهم في تطور المرض، ورصد الباحثون في هذه الحويصلات حمضاً نووياً ريبياً من نوع معين يسبب الالتهاب، ما يقدّم فرصاً واعدة لعلاج مرض آلزهايمر.
  • تمكن علماء من جامعة لينشوبينغ من إنشاء صفائح من الذهب لا يزيد سمكها على ذرة واحدة، وتعطي هذه الصفائح خصائص جديدة للذهب يمكن استخدامها في تطبيقات مختلفة مثل تحويل ثاني أوكسيد الكربون وإنتاج الهيدروجين وإنتاج مواد كيميائية خاصة.

اقرأ أيضاً: اختبارات حديثة: تشكل مادة البِنزن المسرطنة في بعض منتجات علاج حب الشباب

الوجبات السريعة تسبب ضعفاً دائماً في الذاكرة لدى المراهقين

توصلت دراسة من جامعة جنوب كاليفورنيا إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون والسكر، وهي مكونات النظام الغذائي الذي يعتمد على الكثير من الوجبات السريعة لدى المراهقين، يؤدي إلى تعطيل ذاكرتهم طويلة الأمد، ويقلل من كفاءتها بشكلٍ دائم، وذلك وفق النتائج التي ظهرت على فئران التجارب، والتي يمكن أن تنطبق على المراهقين البشر.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية اتباع نظام غذائي متوازن في مراحل النمو والمراهقة بشكلٍ خاص.

الصيام المتقطع لا يختلف في نتائجه عن حمية تقييد السعرات الحرارية 

توصلت دراسة أجراها باحثون من جامعة جونز هوبكنز إلى أن الصيام المتقطع الذي يتطلب من الشخص تناول الوجبات في وقتٍ محدد، لا يختلف في نتائجه عن خفض الاستهلاك اليومي من السعرات الحرارية، لذا سيحدث فقدان الوزن بغض النظر عن وقت تناول الطعام والنافذة الزمنية التي يُسمح بتناول الطعام فيها إن كان الشخص يقلِّل سعراته الحرارية. 

تطبيقات البحث: اتباع حميات تقليل السعرات الحرارية يسهم في خفض الوزن مثل الصيام المتقطع.

اقرأ أيضاً: تحدٍ على تيك توك يدفع الأطفال لاستنشاق مواد سامة تودي بحياتهم

مواد كيميائية موجودة في مستحضرات التجميل والبلاستيك قد تسبب سرطان بطانة الرحم

ربطت دراسة من جامعة غرناطة بين المواد الكيميائية الصناعية المسببة لاختلالات الغدد الصماء “الزينوإستروجينات”، الموجودة في المنتجات البلاستيكية ومستحضرات التجميل والمبيدات وغيرها من المواد الصناعية، بزيادة احتمال الإصابة بسرطان بطانة الرحم. 

تطبيقات البحث: اتخاذ إجراءات جدية بخصوص نوعية المواد الكيميائية التي تدخل في تركيب المنتجات اليومية.

التحفيز الكهربائي للدماغ يظهر فاعلية في علاج الاكتئاب والقلق

تبين في دراسة من جامعة فلوريدا أن التحفيز باستخدام التيار الكهربائي المباشر عبر الجمجمة (tDCS) يقلِّل بشكل فعّال من أعراض الاكتئاب والقلق لدى كبار السن، وخاصة أولئك الذين يعانون أعراضاً متوسطة إلى شديدة، وتقدّم هذه الطريقة بديلاً علاجياً غير جراحي وخالياً من الأدوية لتحسين حالات الاكتئاب والقلق.

تطبيقات البحث: استخدام التحفيز الدماغي لعلاج حالات الاكتئاب والقلق عند كبار السن.

اقرأ أيضاً: كيف خسر نجل أغنى رجل في آسيا أكثر من 100 كيلوغرام في 18 شهراً؟

طريقة جديدة تُسرّع شفاء العظام المكسورة 

ابتكر علماء من جامعة أوساكا متروبوليتان طريقة جديدة لتعزيز شفاء كسور العظام من خلال تعريض هذه الكسور لشعاع بلازما غير حرارية مولّدة بالضغط الجوي نفسه للغرفة، حيث عزّزت هذه الطريقة التئام الكسور لدى فئران التجارب وكانت مناطق التحام الكسور أقوى من تلك التي لم تتعرض للبلازما.

تطبيقات البحث: استخدام البلازما لتسريع وتحسين تعافي الكسور العظمية.