حصاد العلوم اليوم: التعرض للحرارة ليلاً قد يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وتناول الرمان والفراولة والجوز يمكن أن يحسن الذاكرة ويبطئ تقدم آلزهايمر

حصاد العلوم اليوم 26 مايو 2024

• أعلن باحثون من كلية بايلور للطب نجاح نوع جديد من الحبوب التي يمكن استخدامها كمانع للحمل للذكور على حيوانات التجارب، ما يمهد الطريق نحو تطوير حبوب منع حمل للذكور البشر في المستقبل القريب.
  • أشارت دراسة من كلية لندن الجامعية إلى أن الآلاف من تسلسلات الحمض النووي الناشئة عن الالتهابات الفيروسية القديمة، تسهم في تعزيز الإصابة بالاضطرابات النفسية مثل الفصام والاضطراب ثنائي القطب والاكتئاب، حيث أقحمت بعض الفيروسات التي سببت الأمراض حمضها النووي في المادة الوراثية للإنسان عبر السنين. تفيد هذه النتائج في تطوير اختبارات تشخيص لهذه الأمراض من الناحية الوراثية.
  • حدد علماء من مؤسسة أوكسفورد للصحة 618 بروتيناً مرتبطاً بـ 19 نوعاً من السرطان، يمكن اكتشافها قبل 7 سنوات من تشخيص السرطان، ويؤدي هذا الاكتشاف في علم البروتينات إلى تطوير اختبار دم يساعد على الاكتشاف المبكر والوقاية من السرطان، وبالتالي إنقاذ حياة الآلاف حول العالم.
  • طور باحثون من جامعة كامبريدج طريقة لإنتاج خرسانة منخفضة الانبعاثات على نطاق واسع من خلال إعادة تدوير الإسمنت الناتج عن الهدم في أفران كهربائية، وهو ابتكار يمكن أن يحدث تحولاً نوعياً في الانتقال إلى إنتاج خالٍ من الانبعاثات بسعر اقتصادي.

اقرأ أيضاً: بحث جديد يكشف العلاقة بين إهمال صحة الفم والإصابة بسرطان البنكرياس

تناول الرمان والفراولة والجوز يمكن أن يحسن الذاكرة ويسهم في إبطاء تدهور مرض آلزهايمر

وجدت دراسة من جامعة كوبنهاغن أن مادة اليوروليثين أ (Urolithin A) الموجودة بشكل طبيعي في الرمان والفراولة والجوز يمكن أن تحسن الذاكرة وتبطئ تقدم مرض آلزهايمر، كما أنها نقلل من أعراض الخرف، ما يفتح المجال أمام تطوير علاجات جديدة تعتمد على هذه المادة لتحسين حالة مرضى آلزهايمر.

تطبيقات البحث: تناول الأغذية الغنية باليوروليثين أ لتحسين عمل الذاكرة وتخفيف أعراض مرض آلزهايمر.

التعرض للحرارة في الليل قد يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

وفقاً لدراسة من جامعة هيلمهولتز ميونيخ، يزيد التعرض للحرارة ليلاً من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 7%، ما يشير إلى دور التغير المناخي في التسبب بالأمراض، ويمكن أن تسهم النتائج في تطوير التدابير الوقائية من السكتات الدماغية.

تطبيقات البحث: الوقاية من التعرض للحرارة في الليل أثناء الصيف خصوصاً للأشخاص المعرضين للإصابة بالسكتة الدماغية.