حصاد العلوم اليوم: لا تسهر أو تقلل ساعات النوم في فترة الامتحان لأنه يعوق حفظ المعلومات وتناول كمية زائدة من الطعام والسمنة قد يسهم في تسريع الشيخوخة

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 26 يونيو 2024
حقوق الصورة: بيكسلز

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وجدت دراسة من جامعة ألاباما في برمنغهام أن ممارسة البستنة النباتية تحسّن من صحة الناجين من السرطان كبار السن وتقلل معدل إصابتهم بالأمراض المزمنة، حيث ازداد تناول الناجين الخضروات الصحية وازداد معدل نشاطهم البدني، ما يشير إلى فائدة البستنة في تحسين المستوى الصحي العام لدى الناجين من السرطان بشكلٍ عام.
  • طوّر علماء من جامعة كاليفورنيا في بيركلي طريقة لتعديل النباتات وراثياً لإنتاج سكريات مهمة موجودة في الحليب البشري، ما قد يؤدي إلى إنتاج حليب أطفال صناعي أكثر تغذية وأقل ثمناً للرضع، يحاكي فوائد حليب الثدي بشكلٍ أكبر.
  • طوّر علماء من إم آي تي طريقة لصناعة بوليمر زجاجي يشبه الكهرمان يمكن استخدامه لتخزين الحمض النووي مثل الجينوم البشري بأكمله على المدى الطويل عدة سنوات، وإعادة إخراجه دون إلحاق الضرر به؛ وذلك بالاستناد إلى آلية حفظ الكهرمان للعينات الحيوية آلاف السنوات.
  • ابتكر علماء من جامعة ماكماستر عبوات وأغلفة ذكية تكتشف تلف الأغذية ووجود العفن في الأغذية المغلفة عن طريق تغير لونها، ما قد يقي من الأمراض ويقلل التكاليف العالمية لإهدار الطعام إن لم يكن فاسداً بعد انتهاء فترة صلاحيته الافتراضية، ويحاول الباحثون الترويج لمنتجهم كي تعتمده الشركات الغذائية وتوفير النفقات والحفاظ على صحة المستهلكين.

اقرأ أيضاً: طريقة جديدة لعلاج السمنة تعتمد على حرق خلايا المعدة المُنتجة هرمون الجوع

السهر أو تخفيض عدد ساعات النوم في فترة الامتحان قد يعوق حفظ المعلومات

كشف بحث من جامعة ميشيغان أن النوم يعزز تكوين الذاكرة من خلال تنشيط الخلايا العصبية، في حين أن الحرمان من النوم يضعف هذه العملية بشكلٍ كبير، ما يؤثّر في الذاكرة على المدى الطويل. وهذا يعني أن السهر وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم لا يساعد على الدراسة في الامتحانات ويجعل من الصعب حفظ المعلومات.

تطبيقات البحث: التأكيد على ضرورة النوم جيداً في أوقات الامتحانات وعند الدراسة بشكل عام.

عبوات المياه البلاستيكية ينبغي ألّا تُحفظ تحت أشعة الشمس

كشفت دراسة من جامعة جينان أنه يمكن أن ينبعث من زجاجات المياه البلاستيكية مُركّبات عضوية متطايرة ضارة عند تعرضها لأشعة الشمس، ما يشكّل مخاطر صحية خطيرة ويستدعي البحث عن بدائل أكثر أماناً لتصنيع عبوات المياه.

تطبيقات البحث: التأكيد على عدم حفظ عبوات المياه البلاستيكية تحت الشمس وتصنيع عبوات من مواد أكثر أماناً صحياً.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة تربط بين تسارع الشيخوخة والسرطان المبكر

السمنة وتناول كمية زائدة من الطعام قد يسهمان في تسريع الشيخوخة

اكتشف باحثون من المركز الوطني الإسباني لأبحاث السرطان (CNIO) أن الخلايا التي تحتوي على مغذيات زائدة نتيجة تناول المزيد من الطعام يمكن أن تؤدي إلى نشوء خلل في عمل الأعضاء والالتهابات، ما قد يؤدي إلى تسريع الشيخوخة، وذلك وفق تجربة أجراها الباحثون على فاعلية جين إم تور (mTOR) المسؤول عن الاستقلاب، بالإضافة إلى وظائف أخرى عند الفئران.

تطبيقات البحث: دراسة تأثيرات السمنة في الشيخوخة عند البشر والتأكيد على أهمية الالتزام بحمية غذائية متوازنة.

اكتشاف أحد أسباب فشل علاجات سرطان الرئة لدى نسبة من غير المدخنين

كشفت دراسة من كلية لندن الجامعية أن غير المدخنين المصابين بسرطان الرئة من نوع الخلايا غير الصغيرة (NSCLC) غالباً ما يقاومون العلاجات المستهدفة للسرطان بسبب وجود طفرات لديهم في جينات "إي جي إف آر" (EGFR) و"بي 53" (p53)، وتفيد هذه النتائج في تطوير علاجات جديدة واختبارات تشخيصية نوعية لسرطان الرئة.

تطبيقات البحث: تحليل جينات "إي جي إف آر" (EGFR) و"بي 53" (p53) عند مرضى سرطان الرئة لتحديد التشخيص والعلاج المناسب.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثّر الحرمان من النوم في الشعور بالتقدم بالعمر؟ دراسة حديثة تجيب

إسفنجة الميلامين الشائعة بالتنظيف تُنتج مليارات الألياف البلاستيكية الدقيقة التي تؤذي البيئة

أظهرت دراسة من جامعة نانجينغ أن إسفنجات الميلامين شائعة الاستخدام بتنظيف البقع الصعبة، تُطلق أكثر من تريليونات الألياف البلاستيكية الدقيقة على مستوى العالم كل شهر عند اهترائها، ويمكن لهذه الألياف أن تلوث أنظمة المياه وتدخل السلسلة الغذائية وتسبب أضراراً بيئية وصحية كبيرة.

تطبيقات البحث: صناعة إسفنجة تنظيف أكثر كثافة وتماسكاً واستخدام مواد تنظيف صديقة للبيئة.