حصاد العلوم اليوم: سماكة شبكية العين يمكن أن تتنبأ باحتمال الإصابة بالتدهور المعرفي ودواء زيادة التركيز قد يدفع طلاب الجامعات نحو الإدمان

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 28 أبريل
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وجدت دراسة من جامعة تكساس في أرلينغتون أن فيروس براعم الكاكاو (CSSVD) يهدد الإنتاج العالمي للشوكولاتة من خلال التأثير في أشجار الكاكاو بغرب إفريقيا، ويمكن أن يؤدي إلى خسارة تصل إلى 50% من محاصيل الكاكاو عند إهمال مكافحته.
  • اكتشف باحثون من مركز رايكن (RIKEN) لعلوم الدماغ في اليابان الآليات العصبية التي يؤدي بها الحبل الشوكي الحركات بشكلٍ مستقل عن الدماغ، وذلك من خلال نوعين من الخلايا العصبية الخاصة التي تحتفظ بذاكرة عصبية تسمح بالحركة بنمط معين، ويمكن استخدام هذه الآليات في علاج إصابات الحبل الشوكي والتعافي بعد الإصابة.
  • توصل علماء من جامعة جونتندو اليابانية إلى الآليات الجينية الكامنة وراء اضطراب طيف التوحد، وحددوا مورثة ليزيم ميثيل ترانفسيراز 2 سي (KMT2C) عامل خطر للإصابة بالمرض، واقترحوا دواء فافيديمستات كوسيلة فعّالة لعلاج الأعراض المرتبطة باضطراب طيف التوحد.
  • اكتشف باحثون من معهد إم آي تي أن الضوء يمكن أن يسبب تبخر الماء من السطح دون الحاجة للحرارة، ويُعدّ هذا الاكتشاف مهماً لفهم تغيّر المناخ وتحسين بعض العمليات الصناعية التي تتطلب تبخر الماء.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: التدخين قد يؤدي إلى زيادة دهون البطن الخطيرة

التربيت على الكتف في كرة السلة يزيد احتمال تسجيل النقاط

كشفت دراسة احصائية أجرتها جامعة بازل أن تربيت لاعبي فريق كرة السلة على كتف مَن يقوم بالرمية الحرة يمكن أن يزيد من فرص تسجيل الرمية في السلة، إذ يمكن أن يحسن الحالة النفسية للاعب وبالتالي تركيزه، خاصةً بعد إضاعة التسديدة الأولى. 

تطبيقات البحث: استخدام التربيت على الكتف لزيادة احتمال تسجيل النقاط في كرة السلة.

تناول طلاب الجامعات دواء زيادة التركيز قد يدفعهم نحو الإدمان أو الإصابة بمشكلات صحية

أظهر بحث من جامعة بينغامتون أن الاستخدام المفرط لعقار أديرال بين طلاب الجامعات، وهو دواء يُستخدم لعلاج حالات اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ويستخدمه طلاب الجامعات لزيادة التركيز في أثناء الدراسة، يمكن أن يسبب إدماناً وميلاً لتعاطي المخدرات وتفاقم مشكلات الصحة العقلية إن وُجِدت.

تطبيقات البحث: اتخاذ تدابير صارمة تمنع تناول عقار أديرال من قِبل الطلاب بشكلٍ غير موصوف.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة: البلوغ المبكر مرتبط بمخاطر أمراض القلب الوعائية لدى البالغين

تصميم جسم مضاد جديد للوقاية من الملاريا 

صمَّم باحثون من المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في أميركا جسماً مضاداً وحيد النسيلة، وهو مُركّب بروتيني مناعي ينتجه الجسم لمقاومة الأمراض، حيث أظهر فاعلية في منع الإصابة بعدوى الملاريا

للأطفال في مالي بفاعلية وصلت إلى 77% من خلال تلقي جرعة واحدة، ودعا العلماء هذا الجسم المضاد “إل 9 إل إس” (L9LS).

تطبيقات البحث: ابتكار استراتيجيات وقائية جديدة لمنع الإصابة بالملاريا التي تسبب وفاة مئات الآلاف حول العالم.

الكشف عن هشاشة العظام في الركبة قبل 8 سنوات من التصوير بالأشعة السينية أصبح ممكناً

تمكن علماء من جامعة ديوك من ابتكار اختبار للدم يكف عن المؤشرات الحيوية الرئيسية لالتهاب المفاصل العظمي، ويمكنه التنبؤ بالتهاب مفاصل الركبة قبل 8 سنوات من اكتشافه بالأشعة السينية، ما يوفّر وسيلة فعّالة في التدخل العلاجي المبكر، وقد يغيّر تأثير المرض وتطوره.

تطبيقات البحث: تحسين طرق الوقاية والعلاج لالتهاب مفاصل الركبة.

اقرأ أيضاً: ما مخاطر التعرّض للأضواء الاصطناعية والتلوث الجوي ليلاً؟

سماكة شبكية العين يمكن أن تتنبأ باحتمال الإصابة بالتدهور المعرفي 

كشف باحثون من جامعة إقليم الباسك أن سماكة الشبكية يمكن أن تسهم في التنبؤ بالتدهور المعرفي لدى مرضى باركنسون، إذ ترتبط طبقات الشبكية الرقيقة بتطور مرض باركنسون بشكلٍ أكثر خطورة.

تطبيقات البحث: قياس سماكة الشبكية لتحديد خطر الإصابة بداء باركنسون.