حصاد العلوم اليوم: منتجات العناية بالشعر قد تكون سامة عند استنشاقها وتطوير علاج جديد لألم الظهر

حصاد العلوم اليوم: منتجات العناية بالشعر قد تكون سامة عند استنشاقها وتطوير علاج جديد لألم الظهر
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Pixel-Shot

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • دراسة منشورة في دورية فرونتيرز تنصُّ على أن استهلاك الكافيين المزمن يؤثّر سلباً في قدرة الدماغ على التكيُّف والتعلم وعلى كفاءة عمل الذاكرة.
  • دراسة أجرتها كلية الطب بجامعة هارفارد تكشف عن زيادة حادة في عدد الشباب الأميركيين الذين يزورون أقسام الطوارئ بسبب أزمات الصحة العقلية خلال السنة الثانية لانتهاء جائحة كوفيد-19.  
  • وفقاً لبحث من جامعة بليموث، يشكّل حطام السفن الموجود حول ساحل بريطانيا موئلاً مناسباً للأسماك والكائنات البحرية، ويقيها من التعرض للصيد.
  • وجود البكتيريا الجلدية الشائعة على سطح الجلد يسهم في منع نمو البكتيريا الضارة المقاومة للمضادات الحيوية والمسببة للأمراض مكانها، وذلك حسب بحث أجرته جامعة القطب الشمالي في النرويج.
  • تزايد معدلات الاعتماد على مسكنات الألم بسبب قلة اليقظة والوصف غير المضبوط لها من قبل الأطباء، وفقاً لدراسة جديدة أجرتها جامعة سوراي.

منتجات الشعر يمكن أن تسبب حالات صحية خطيرة في حال استُنشِقت 

وفقاً لدراسة حديثة أجرتها الجمعية الكيميائية الأميركية، تحتوي منتجات العناية بالشعر الشائعة على مكونات تتبخر بسهولة ومن الممكن أن يكون استنشاقها خطيراً على الصحة، ومن هذه المركبات السيلوكسانات التي تعطي لمعاناً للشعر وتزيد نعومته، ويمكن لاستخدام مجفف الشعر أو أجهزة التمليس والتجعيد أن يزيد من مستويات هذه المركبات العضوية المتطايرة بشكلٍ أكبر.

الهدف من البحث: التوعية باستخدام منتجات العناية بالشعر الطبيعية وتفادي المنتجات التي تحتوي على مركبات كيميائية قد تكون خطيرة في حال تطايرها واستنشاقها.

اقرأ أيضاً: ما هو اختبار ترسيب الشعرة؟ وكيف يساعدك على تحديد روتين العناية الأمثل لشعرك؟

إيجاد أساليب علاجية مختلفة لتسكين آلام الظهر 

كشفت دراسة حديثة من جامعة كولورادو أن معالجة آلام الظهر من خلال فهم آلية حدوث الألم من الناحية الدماغية يقلل بشكل كبير من شدة الألم.

الهدف من البحث: ابتكار مسكنات أكثر فاعلية لألم الظهر المزمن.

اكتشاف نوع من الذاكرة البدائية لدى البكتيريا 

اكتشف باحثون من جامعة تكساس أن البكتيريا تستخدم مستويات الحديد الموجودة في السيتوبلازم الخاص بها كوسيلة لتخزين واسترجاع المعلومات حول الأحداث التي تعرضت لها، مثل تراكم البكتيريا الأخرى حولها، وتعد هذه الخاصية شكلاً من أشكال الذاكرة البدائية.

الهدف من البحث: يساعد هذا الاكتشاف على تطوير تقنيات جديدة لمكافحة الالتهابات البكتيرية والتصدي لظاهرة مقاومة المضادات الحيوية.

تطوير طرق جديدة لعلاج السرطانات وأمراض المناعة الذاتية 

طوّر باحثون من جامعة بليموث طريقة تجمع بين تقنيات الموائع الدقيقة المتقدمة عالية الإنتاجية، وهي تقنية تعتمد على استخدام تراكيز دقيقة من السوائل بالإضافة لتقنيات التعديل الوراثي، في سبيل الحصول على علاجات جديدة يمكن أن تساعد الأشخاص الذين يعانون أمراض المناعة الذاتية والسرطان غير القابل للعلاج.

الهدف من البحث: تطوير علاجات حديثة ونوعية لعلاج السرطانات وأمراض المناعة الذاتية.

اقرأ أيضاً: ما هي اللقاحات العكسية؟ وكيف يمكن أن تحارب أمراض المناعة الذاتية؟

ابتكار علاج جديد للسكري من النمط الأول معتمد على الخلايا الجذعية

ابتكر باحثون من جامعة كولومبيا البريطانية علاجاً قائماً على الخلايا الجذعية لمعالجة مرض السكري من النوع الأول، من خلال تنظيم مستويات الغلوكوز في الدم بشكلٍ فعّال وتقليل الاعتماد على حقن الإنسولين اليومية.

الهدف من البحث: تسليط الضوء على كفاءة الخلايا الجذعية في علاج السكري من النمط الأول.