حصاد العلوم اليوم: الضربات الرأسية تسبب أضراراً دماغية للاعبين واستنشاق هواء الطريق السريع يسبب ارتفاع ضغط الدم

حصاد العلوم اليوم: الضربات الرأسية تسبب أضراراً دماغية للاعبين واستنشاق هواء الطريق السريع يسبب ارتفاع ضغط الدم
حقوق الصورة: shutterstock.com/ canbedone

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • بحث جديد من جامعة كولومبيا البريطانية يكشف عن علاقة مفاجئة بين سوء التغذية ومقاومة المضادات الحيوية.
  • باحثون من مركز إتش لي موفيت لأبحاث السرطان يحددون أحد الأسباب البيولوجية المهمة التي تسبب انتقال الورم الخبيث من خلايا سرطان الجلد إلى الدماغ.
  • دراسة بحثية من جامعة لندن تكشف عن أنواع الموجات الدماغية الموجودة لدى مرضى الصرع وارتباطها بالموجات الدماغية التي تتشكل في أثناء النوم، ما سيفيد في تطوير علاجات جديدة للصرع.
  • بحثٌ من جامعة كاليفورنيا يتوصل إلى أن الأشخاص الذين يتمتعون بسمات شخصية مثل الوعي والانفتاح والتفاؤل أقل عرضة للإصابة بالخرف من أولئك الذين يعانون التوتر والتشاؤم.
  • وكالة ناسا تبدأ بأبحاث بيولوجيا الفضاء الخاصة بالشيخوخة الدماغية التي تستكشف العمليات التنكسية لخلايا الدماغ، ما قد يوفر زيادة في فهمنا لأعراض الشيخوخة المتسارعة التي تظهر في الفضاء والأمراض العصبية التنكسية التي تحدث على الأرض.

الضربات الرأسية في كرة القدم قد تسبب انخفاضاً ملموساً في وظائف الدماغ

ربط بحث جديد من جمعية الطب الإشعاعي بأميركا الشمالية الضربات الرأسية في كرة القدم بانخفاض ملموس في البنية الدقيقة ووظيفة الدماغ على مدى عامين.

الهدف من البحث: التوعية بأهمية وقاية لاعبي كرة القدم في أثناء اللعب.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: نجوم الضربات الرأسية في كرة القدم أكثر عرضة لتلف الدماغ

استنشاق هواء الطريق السريع يزيد من ضغط الدم

توصلت دراسة جديدة من جامعة واشنطن إلى أن الهواء الملوث الناتج عن حركة المرور المكثفة في ساعة الذروة على الطريق السريع يزيد بشكل كبير من ضغط دم ركاب السيارات، سواء في أثناء وجودهم في السيارة أو بعد مرور 24 ساعة من تعرضهم للهواء الملوث.

الهدف من البحث: التأكيد على أهمية تنقية الهواء وعدم استنشاق الهواء الملوث بساعة الذروة والتحول الأخضر.

دراسة تكشف تأثير انقطاع الطمث على فاعلية الدماغ عند الفئران

كشفت دراسة حديثة من جامعة كاليفورنيا عن كيفية مساهمة انقطاع الطمث في التدهور المعرفي وانكماش الدماغ، مع تحديد التأثير الحيوي لمستقبلات هرمون الأستروجين بيتا (ERβ) في الخلايا العصبية النجمية التي تغذي المخ وتدعمه.

الهدف من البحث: فهم استجابة الدماغ للتغيرات الهرمونية في أثناء انقطاع الطمث والبحث عن علاجات محتملة في المستقبل.

التوصل إلى سبب قدرة الأطفال على مقاومة عدوى كوفيد-19 بشكل أكبر من البالغين

وجد باحثون من المركز الألماني لأبحاث السرطان أن الجهاز المناعي للجهاز التنفسي لدى الأطفال أكثر فاعلية في مقاومة عدوى كوفيد-19 مقارنةً بالبالغين، ويعزى هذا الاختلاف إلى أن الغشاء المخاطي للأنف لدى الأطفال الأصحاء يحتوي على كثافة عالية من الخلايا المناعية.

الهدف من البحث: فهم الاختلاف بين الاستجابة المناعية للأطفال والبالغين والاستفادة من حصانة الاطفال في تطوير علاجات جديدة.

اقرأ أيضاً: ما تبعات الإصابة بعدوى كوفيد-19 أكثر من مرة؟

تطوير طلاء سطحي لجعل البكتيريا تنزلق دون الالتصاق على سطح المرحاض

طور باحثون من الجمعية الكيميائية الأميركية طلاءً بسيطاً وشفافاً يجعل الأسطح مثل البورسلان أكثر مقاومة للماء، ما يمنع البكتيريا من الالتصاق داخل وعاء المرحاض بشكل فعال، ويقي من الإصابة بالأمراض.

الهدف من البحث: اكتشاف طرق جديدة لجعل المراحيض العامة أقل قدرة على نقل الأمراض.