حصاد العلوم اليوم: الضربات الرأسية تسبب أضراراً دماغية للاعبين واستنشاق هواء الطريق السريع يسبب ارتفاع ضغط الدم

حقوق الصورة: shutterstock.com/ canbedone

• بحث جديد من جامعة كولومبيا البريطانية يكشف عن علاقة مفاجئة بين سوء التغذية ومقاومة المضادات الحيوية.
  • باحثون من مركز إتش لي موفيت لأبحاث السرطان يحددون أحد الأسباب البيولوجية المهمة التي تسبب انتقال الورم الخبيث من خلايا سرطان الجلد إلى الدماغ.
  • دراسة بحثية من جامعة لندن تكشف عن أنواع الموجات الدماغية الموجودة لدى مرضى الصرع وارتباطها بالموجات الدماغية التي تتشكل في أثناء النوم، ما سيفيد في تطوير علاجات جديدة للصرع.
  • بحثٌ من جامعة كاليفورنيا يتوصل إلى أن الأشخاص الذين يتمتعون بسمات شخصية مثل الوعي والانفتاح والتفاؤل أقل عرضة للإصابة بالخرف من أولئك الذين يعانون التوتر والتشاؤم.
  • وكالة ناسا تبدأ بأبحاث بيولوجيا الفضاء الخاصة بالشيخوخة الدماغية التي تستكشف العمليات التنكسية لخلايا الدماغ، ما قد يوفر زيادة في فهمنا لأعراض الشيخوخة المتسارعة التي تظهر في الفضاء والأمراض العصبية التنكسية التي تحدث على الأرض.

الضربات الرأسية في كرة القدم قد تسبب انخفاضاً ملموساً في وظائف الدماغ

ربط بحث جديد من جمعية الطب الإشعاعي بأميركا الشمالية الضربات الرأسية في كرة القدم بانخفاض ملموس في البنية الدقيقة ووظيفة الدماغ على مدى عامين.

الهدف من البحث: التوعية بأهمية وقاية لاعبي كرة القدم في أثناء اللعب.