حصاد العلوم اليوم: ارتباط تدخين السجائر الإلكترونية مع تغيرات سرطانية في الحمض النووي وممارسة الرياضة يومياً تقي من الأرق واضطرابات النوم وتعالجها

2 دقيقة
حقوق صورة: shutterstock.com/New Africa
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وجدت دراسة من الكلية الأميركية لأمراض القلب أن النساء اللاتي أبلغن عن شرب 8 مشروبات كحولية أو أكثر أسبوعياً، كنَّ أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية، وتبين أن العلاقة بين شرب الكحول والإصابة بأمراض القلب تكون أقوى عند النساء.
  • طوّر باحثون من جامعة روتشستر تقنية جديدة للتصوير بالتلألؤ البيولوجي توفّر صوراً مفصلة لحركة الأوكسجين في أدمغة الفئران، ما قد يمكّن الباحثين من دراسة أشكال نقص الأكسجة في الدماغ مثل حرمان الدماغ من الأوكسجين الذي يحدث في أثناء السكتة الدماغية أو الأزمة القلبية بدقة أكبر. 
  • طوّر علماء من جامعة دلفت للتكنولوجيا تقنية جديدة تعتمد على نقل الطاقة برنين فورستر (FRET) تمكّن الباحثين من التعرف إلى البروتينات الفردية والسليمة وكاملة الطول بدقة كبيرة، ما قد يفيد بتشخيص الأمراض المختلفة بشكلٍ مبكر ويساعد على تطوير علاجات مناسبة لها من خلال دراسة بنية البروتينات المرضية في الجسم.
  • استطاع باحثون من جامعة دارتموث تحديد أنواع الأشكال المشوهة للوجوه التي يراها الأشخاص المصابون بحالة نادرة من عمى الوجوه تُعرف باسم بروسبوميتامورفوسيا (PMO)، والتي تتسبب في ظهور ملامح مشوّهة لوجوه الأشخاص، وتفيد هذه الدراسة في زيادة التوعية حول هذا المرض وتقييم حالة المصابين به وفهم حالتهم بشكلٍ أفضل.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة: آثار التدخين السلبية في الجهاز المناعي تستمر سنوات بعد الإقلاع عن التدخين

ارتباط تدخين السجائر الإلكترونية بتغيرات سرطانية في الحمض النووي

أظهرت دراسة من جامعة كاليفورنيا أن مستخدمي السجائر الإلكترونية يتعرضون لتغيرات في مثيلة الحمض النووي في خلايا الخد بشكلٍ مماثل للتغيرات التي تحدث لدى مدخني السجائر العادية والتي ترتبط مع حدوث السرطان، ما يؤكد الحاجة إلى دراسات طويلة المدى لتقييم الآثار الصحية للتدخين الإلكتروني.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية القيام بدراسات خاصة بمدى خطورة السجائر الإلكترونية على الصحة.

التمارين الرياضية المكثّفة قد تقي وتوقف التنكس العصبي لمرض باركنسون وتعكسه

أشارت دراسة من جامعة ييل إلى أن التمارين الرياضية المكثّفة قادرة على عكس التنكس العصبي المرتبط بمرض باركنسون، وذلك عن طريق تحسين صحة الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين، ما يوفّر أملاً جديداً في إدارة مرض باركنسون من خلال النشاط البدني.

تطبيقات البحث: تحسين صحة المصابين بمرض باركنسون من خلال ممارسة الرياضة.

اقرأ أيضاً: نتيجة مفاجئة: الصيام المتقطع قد يزيد خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 91%

تناول بيضة يومياً لا يرفع مستويات الكوليسترول في الدم

أظهرت دراسة من الكلية الأميركية لأمراض القلب قارنت بين الأشخاص الذين يأكلون 12 بيضة بالأسبوع والذين لا يأكلون البيض، أن مستويات الكوليسترول على مدى 4 أشهر كانت متشابهة بين المجموعتين، ما يعاكس الاعتقاد الشائع بأن البيض يرفع من الكوليسترول. لكن يعيب الدراسة أن عدد الأشخاص الذين شاركوا فيها قليل نسبياً (140 شخصاً) وأن الدراسة موِّلت من شركة لبيع البيض.

تطبيقات البحث: تشجيع القيام بالمزيد من الدراسات حول خطر البيض على صحة القلب والأوعية الدموية.

مرض آلزهايمر يمكن أن ينتقل عن طريق زرع نقي العظم 

أظهر باحثون من جامعة كولومبيا البريطانية أن مرض آلزهايمر يمكن أن ينتقل عن طريق زرع نقي العظم، حيث زرع باحثو الدراسة خلايا جذعية لنقي عظم فئران تحمل نسخة وراثية من مرض آلزهايمر في فئران مختبر طبيعية، وأصيبت الفئران المتلقية بمرض آلزهايمر بمعدل متسارع.

تطبيقات البحث: فحص متبرعي نقي العظم للتأكد من خلوهم من مرض آلزهايمر.

اقرأ أيضاً: النوم في الساعة التاسعة مساءً سيغيّر حياتك الصحية للأفضل: إليك السبب

ممارسة الرياضة يومياً تقي من الأرق واضطرابات النوم وتعالجها

اكتشف علماء من جامعة ريكيافيك أن ممارسة الأنشطة الرياضية باستمرار تسهم في الوقاية من الأرق، وصعوبات بدء النوم، والنوم مدة قصيرة أقل من 6 ساعات أو الإفراط بالنوم أكثر من 9 ساعات يومياً، ما يشير إلى دور النشاط البدني في الوقاية من الإصابة باضطرابات النوم وعلاجها.

تطبيقات البحث: ممارسة الرياضة يومياً لعلاج الأرق وأمراض النوم والوقاية منها.