حصاد العلوم اليوم: جراحة البدانة تُقلل من خطر الإصابة بالسرطان واستخدام السجائر الإلكترونية يزيد من الصداع المتكرر لدى المراهقين

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: جراحة البدانة تُقلل من خطر الإصابة بالسرطان واستخدام السجائر الإلكترونية يزيد من الصداع المتكرر لدى المراهقين
حقوق الصورة: shutterstock.com/Jatuporn Chainiramitkul
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وفق دراسة أجرتها جامعة ليثبريدج، تُعدّ الانسكابات النفطية في المياه العذبة في الأنهار والبحيرات أكثر خطورة عند بقاء النفط في الماء مدة أطول، إذ إن تعرض النفط المنسكب للعوامل الجوية يسبب عدة تحولات كيميائية تُنتِج مُركّبات أكثر قابلية للذوبان في الماء وبالتالي تلوثه فترة أطول، ما يؤكد أهمية الوقاية من انسكاب النفط في المياه وإزالته في حالة الانسكاب بأسرع وقت.
  • اكتشف باحثون من جامعة فيينا فيروسات تُسمَّى نايغليريا (Naegleriavirus) تُصيب طفيلي نايغليريا فوليري (Naegleria fowleri) الخطير المُسبِّب لالتهاب السحايا والأمراض الدماغية المميتة. ويفيد هذا الاكتشاف في استخدام هذا الفيروس في تطبيقات مقاومة انتشار طفيلي النايغليريا بالمسطحات المائية.
  • توصلت دراسة من جامعة سوراي إلى أن الجاذبية الصغرى تؤثّر بشكلٍ كبير في الإيقاع البيولوجي والنوم لدى البشر، وتؤثّر هذه الاضطرابات سلباً في عمليات الجسم الفيزيولوجية المختلفة لدى رواد الفضاء، ما يستدعي إجراء دراسات لتصميم آليات تقي من الآثار الضارة للجاذبية الصغرى على جسم رواد الفضاء.
  • تمكّن علماء من جامعة لوزان من استخدام خلايا جذعية مأخوذة من الحبل السري في ترميم الأنسجة القلبية التالفة جراء الإصابة باحتشاء العضلة القلبية، إذ جُدِّدَت وأُعيد تكوين الأوعية الدموية في المنطقة المصابة دون حدوث رفض مناعي للأنسجة المتشكلة.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة تربط السجائر الإلكترونية مع زيادة خطر حدوث السرطان

استخدام السجائر الإلكترونية في سن المراهقة مرتبط بالصداع المتكرر

وجد باحثون من جامعة كالغاري الكندية أن استخدام السجائر الإلكترونية يُعدّ من العوامل المهمة التي تزيد من خطر الصداع المتكرر بين الأطفال والمراهقين إحصائياً، ما يشير إلى الدور السلبي الذي تؤديه السجائر الإلكترونية على صحة المراهقين.

تطبيقات البحث: اتخاذ إجراءات تمنع تدخين المراهقين للسجائر الإلكترونية.

تناول الأدوية في أوقات معينة مناسبة للساعة البيولوجية في الجسم يزيد من فاعليتها

 اكتشف باحثون من معهد إم آي تي أن هناك أكثر من 300 مورثة في الكبد تخضع لسيطرة الساعة البيولوجية، وبالتالي تؤثّر الاختلافات في عمل الساعة البيولوجية على كمية الدواء المتوفرة ومدى فاعلية الجسم في تفكيكها واستقلابها لتعطي مفعولها، هذا يعني أن إعطاء الأدوية في أوقات مختلفة من اليوم يمكن أن يؤثّر بشكلٍ كبير في فاعليتها.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية إعطاء الأدوية في أوقات معينة موافقة لعمل الساعة البيولوجية لتحسين مفعولها.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثّر الحرمان من النوم في الشعور بالتقدم بالعمر؟ دراسة حديثة تجيب

جراحة البدانة تقلل من خطر الإصابة بالسرطان والوفيات المرتبطة به

أظهرت دراسة من جامعة يوتاه أن جراحة البدانة تقلل من خطر الإصابة بالسرطان والوفيات الناجمة عنه، وخاصةً عند النساء، وذلك وفق الإحصائيات الواسعة التي قامت بها الدراسة، علماً أن السمنة ترتبط بزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات وتقليل احتمالية التعافي منها.

تطبيقات البحث: القيام بجراحة البدانة لتخفيف الوزن والوقاية من السرطان لدى مَن يعاني السمنة.

مُحلٍّ صناعي بديل للسكر قد يسبب مشكلات صحية خطيرة

وجدت دراسة من جامعة أنجليا روسكين أن مُحلّي النيوتام الصناعي المستخدم بديلاً للسكر، يمكن أن يلحق الضرر بالأمعاء البشرية عن طريق تغيير البكتيريا السليمة والإضرار بالحاجز الظهاري للأمعاء، ما قد يسبب مشكلات صحية خطيرة مثل متلازمة القولون العصبي والإنتان.

تطبيقات البحث: تجنب استخدام مُحلّي النيوتام واستبداله بمُحلّيات أكثر أماناً.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: التدخين قد يؤدي إلى زيادة دهون البطن الخطيرة

بعض البكتيريا الفموية يمكن أن تسبب سرطان القولون والمستقيم

حدد باحثون من مركز فريد هاتشينسون للسرطان نوعاً فرعياً محدداً من بكتيريا “فوزو باكتيريوم نوكلياتورن” (Fusobacterium nucleatum) الموجودة في ميكروبيوم الفم، بأنها من العوامل المسببة لسرطان القولون والمستقيم، ويمكن أن تسبب انتكاساً للمرضى بعد علاج السرطان، ما يبرز الدور المهم للميكروبيوم في تطور السرطان في الجسم. 

تطبيقات البحث: الوقاية وتحسين كفاءة علاج سرطان القولون والمستقيم من خلال استهداف البكتيريا الفموية التي يمكن أن تسبب هذا السرطان.